“تصريحات نادرة”.. وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد ضربات طرطوس وحماة

ألمح وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت إلى غارات جوية استهدفت أول أمس مواقعاً عسكرية في طرطوس حماة بسورية، في “تأكيد نادر” من جانب مسؤولين إسرائيليين.

وقال غالانت خلال تحية بـ”مناسبة العام اليهودي الجديد”: “الليلة الماضية، رأينا دليلا آخر على أن هدير الطائرات في إسرائيل أكبر من كل الأصوات الأخرى على الأرض”.

وأضاف بحسب ما نقلت وسائل إعلام: “في النهاية، ما يهم هو الفعل، وليس الكلمات. لسوء الحظ، سيكون لدينا الكثير من العمل بشأن هذه القضايا التي نحن مسؤولون عنها”.

واعتبرت كلمات غالانت وفق “تايمز أوف إسرائيل” ووسائل إعلام أخرى بمثابة تأكيد على أن إسرائيل نفذت سلسلة من الضربات في سورية يوم الأربعاء.

وكانت “الأصوات الأخرى على الأرض” إشارة واضحة من وزير الدفاع إلى التوترات بشأن الإصلاح القضائي للحكومة الإسرائيلية، والتي أثرت على الجيش.

إذ أنهى مئات من جنود الاحتياط واجباتهم التطوعية احتجاجاً على التغييرات المقترحة في النظام القضائي، كما توضح “تايمز أوف إسرائيل”.

وفي حين أن الجيش الإسرائيلي لا يعلق، كقاعدة عامة، على ضربات محددة في سورية، فقد اعترف بتنفيذ مئات الطلعات الجوية ضد الجماعات المدعومة من إيران والتي تحاول الحصول على موطئ قدم في البلاد، على مدى العقد الماضي.

وأفاد مركز “ألما” البحثي الإسرائيلي أن الغارات الجوية الإسرائيلية التي ضربت المنطقة القريبة من حماة في وسط سورية، ليلة الأربعاء، استهدفت على ما يبدو مشروع صواريخ باليستية دقيقة يضم إيران وكوريا الشمالية و”حزب الله”.

ويقع المشروع المستهدف، المعروف باسم “مشروع 99″، في أحد فروع مركز الدراسات والأبحاث العلمية بالقرب من تل قرطل جنوب حماة، بحسب ألما.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية التي تم نشرها صباح الخميس على وسائل التواصل الاجتماعي عدداً من المباني المدمرة في موقع مركز الدراسات والأبحاث.

وأشارت تقارير وسائل إعلام النظام السوري إلى أن قاعدة الشعيرات الجوية في منطقة حمص تم استهدافها أيضاً خلال الضربات بالقرب من حماة.

وجاءت الضربات بالقرب من حماة بعد ساعات فقط من غارة جوية إسرائيلية استهدفت قواعد دفاع جوي سورية بالقرب من طرطوس في غارة نادرة خلال النهار.

وأفادت وكالة أنباء النظام السوري “سانا” أن جنديين قُتلا وأصيب ستة آخرون في الغارة التي استهدفت مواقع الدفاع الجوي في طرطوس.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا