تعيين رجل أعمال سوري عضواً في مجلس الشيوخ الكندي..من هو؟

أعلن رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، أن حاكمة كندا العامة، ماري سيمون، عيّنت رجل الأعمال السوري، محمد الزيبق، عضواً مستقلاً في مجلس الشيوخ الكندي.

وذكر موقع ترودو الرسمي في بيان له، الأحد الماضي، أنه تم تعيين الزيبق عضواً مستقلاً عن مقاطعة أونتاريو، التي تعد ثاني أكبر المقاطعات الكندية، وأكثرها اكتظاظاً بالسكان.

وأضاف أن محمد الزيبق هو “رجل أعمال يتمتع بخبرة في حوكمة الشركات والأعمال التجارية الدولية وصناعات التكنولوجيا المتنوعة”.

وجاء في البيان أن الزيبق “أظهر التزاماً عميقاً بتحسين التنمية الاجتماعية وتعزيز التنوع.. وقام بأدوار داعمة لمنظمات مثل متحف أونتاريو الملكي وغرفة التجارة الكندية”.

كما شارك في تأسيس “شريان الحياة سوريا”، وهي منظمة إنسانية تساعد اللاجئين السوريين على إعادة التوطين في كندا.

وحول تعيين الزيبق، قال رئيس الوزراء الكندي: “أرحب بتعيين محمد الزيبق كأحدث عضو مستقل في مجلس الشيوخ. إن خبرته في مجال الأعمال والأعمال الخيرية، إلى جانب قيادته المجتمعية في مجال التنوع والشمول، لن تؤدي إلا إلى تحسين مجلس الشيوخ”.

مضيفاً “إنني أتطلع إلى العمل معه ومع جميع أعضاء مجلس الشيوخ لتنمية الطبقة الوسطى وبناء مستقبل قوي للجميع”.

من هو محمد الزيبق؟

محمد الزيبق هو رجل أعمال سوري- كندي، ولد في سورية وعاش في كندا وحصل على جنسيتها.

وهو خريج كلية “هارفارد” لإدارة الأعمال، وحاصل على درجة البكالوريوس في هندسة الاتصالات والفيزياء الكهربائية من جامعة الإسكندرية.

يشغل الزيبق منصب المدير التنفيذي للشركة الكندية للتنمية والتسويق (CDMC)، وهي شركة قابضة عاملة ذات محفظة متنوعة من الاستثمارات في مختلف أعمال تكنولوجيا المعلومات.

ووفق البيانات الشخصية الرسمية للزيبق، فهو “خبير متمرس في الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وحوكمة الشركات، والمفاوضات الدولية بشأن المشاريع الرأسمالية الخاصة بصناعات التكنولوجيا المتقدمة”.

وهو “عضو سابق في مجلس محافظي جامعة رايرسون، ومجلس أمناء متحف أونتاريو الملكي، ومجالس إدارة شركة Waterfront Toronto Corporation، ومؤسسة تورنتو وغرفة التجارة الكندية”.

وحصل الزيبق على أوسمة وجوائز عدة، من بينها جائزة تورنتو لعام 2018 من قبل مجلس التجارة في المقاطعة “تقديراً لقيادته المثالية والتزامه بمنطقة تورنتو”.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا