تقرير استخباراتي يكشف المسؤول عن نقل الأسلحة الإيرانية لسورية ولبنان

كشفت مدونة “إنتل تايمز” الإسرائيلية، أمس الاثنين، عن الوحدات العسكرية والميليشيات المسؤولة عن نقل الأسلحة الإيرانية إلى “حزب الله” اللبناني، مروراً بالعراق وسورية.

وقالت المدونة، التي تعتمد على مصادر استخباراتية، إن محور نقل الأسلحة من إيران إلى “حزب الله” يعتمد على شخصيات وميليشيا عراقية.

وحسب المدونة، فإن الجهة المسؤولة عن نقل الأسلحة هي “الوحدة 700″، وهي وحدة الإمداد واللوجستيات في “فيلق القدس” التابع لـ”الحرس الثوري” الإيراني.

وأشارت إلى أن شخصاً يدعى علي محمد هو المسؤول عن مخازن الوحدة في إيران، إلى جانب العميد علي ماجي.

من جانبها، ذكرت قناة “كان” الإسرائيلية أن منسق نقل الأسلحة في الوحدة من طهران يدعى سعيد داراني، والذي يزور سورية في أغلب الأحيان لعقد اجتماعات مع جماعات لنقل الأسلحة.

وكشف القناة أن الميليشيا التي تساعد بنقل الأسلحة من إيران عبر الأراضي العراقية هي “الحيدريون” الموالية لطهران.

وقالت إن ميليشيا الحيدريون مسؤولة عن نقل الأسلحة في الأراض العراقية، ومهمتها تسهيل عبور الشاحنات المحملة بالأسلحة عبر المنافذ الحدودية بين العراق وسورية.

وحسب شبكة “دير الزور 24” فإن ميليشيا “حيدريون” تنشط في مدينة البوكمال بريف دير الزور، ولها مقرات عسكرية بقيادة شخص يدعى أبو فاطمة العراقي.

ويتراوح عدد عناصر ميليشيا “حيدريون” بين ألف و1500 عنصر، ويمتلكون سلاحاً خفيفاً وثقيلاً، ومركبات عسكرية مدرعة، حسب الشبكة.

وكانت قناة “العربية” قالت مطلع العام الحالي إن حبيب عظيمي يقود ميليشيا “الحيدريون” في سورية، والتي تعمل على استقبال الشاحنات القادمة من العراق عبر المعبر الحدودي غير الرسمي.

وبعد وصول الشحنات إلى سورية يتم التعاون مع “الوحدة 18700” والوحدة “4400” التابعتين لإيران و”حزب الله”.

وكشف أن سلماني زاده جام من وحدة 18700 مسؤول عن استقبال الشحنات، إلى جانب محمد جعفر قصير الذي يعتبر أحد كبار قادة الوحدتين 4400 و108 في “حزب الله”.

الثاني خلال يومين.. لماذا تستهدف إسرائيل القلمون بريف دمشق؟

وأكدت القناة أن “الشخصيات الموجودة في مركز محور التهريب الإيراني أصبحت في مرمى النيران”.

وكانت مسيّرات، يعتقد أنها إسرائيلية، استهدفت قبل أيام شحنتين لميليشيات إيران أثناء عبورها من الأراضي العراقية إلى مدينة البوكمال بريف دير الزور، حسبما ذكرت شبكات إخبارية محلية.

وقالت شبكة “دير الزور 24“، السبت الماضي، إن الشحنتين كانتا محملتين بأسلحة وذخائر، وفي طريقهما إلى مقرات “حزب الله” العراقي في البوكمال والمناطق المحيطة بها.

وأضافت الشبكة أن عملية الاستهداف لكلا الشحنتين تمت في منطقة الهري بريف البوكمال، مشيرة إلى أنهما تتبعان لـ”حزب الله”.

كما شن الطيران الإسرائيلي، خلال اليومين الماضيين، غارات جوية على منطقة يبرود في القلمون بريف دمشق، استهدفت مستودعات أسلحة وشحنات عسكرية تابعة لـ”حزب الله”.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا