جمال سليمان حول “المجلس العسكري”: طرحت الفكرة في موسكو

علّق المعارض السوري، جمال سليمان على الأنباء التي ترددت في الأيام الماضية بشأن تشكيل “مجلس عسكري” مرتقب في سورية، وقال إنه من طرح الفكرة في العاصمة الروسية موسكو.

ونشر سليمان الذي كان أحد أعضاء “منصة القاهرة” سابقاً توضيحاً عبر “فيس بوك“، اليوم الجمعة أضاف فيه: “أنا بصفتي الشخصية من طرحت فكرة المجلس العسكري كصيغة بديلة لجسم الحكم الانتقالي الواردة في وثيقة جنيف”.

وكان سليمان قد زار العاصمة الروسية موسكو، الأسبوع الماضي برفقة شخصيات من منصة “موسكو”، هي رئيس المنصة، قدري جميل وأمين السر، مهند دليقان.

وأوضح سليمان أنه سبق وطرح فكرة تشكيل “المجلس العسكري” على نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، قبل أربع سنوات، وذلك بصيغة أولية.

وتابع: “لكنني مع الوقت طورت هذا المقترح بما يضمن فعاليته والحد من أعراضه الجانبية وكذلك اتساقه مع جوهر وهدف قرار مجلس الأمن 2254”.

وكانت صحيفة الشرق الأوسط قالت في العاشر من شباط / فبراير الحالي إنها حصلت على نسخة من وثيقة قدمها معارضون من منصتي موسكو والقاهرة لنفيذ القرار “2254”.

وتضمنت الوثيقة التي قالت الصحيفة إنها حصلت عليها اقتراحا بـ”تشكيل مجلس عسكري” خلال مرحلة انتقالية يتم الاتفاق حول مدتها.

ما قصة المجلس العسكري؟

ومنذ أسبوعين مضيا انشغل السوريون بحديث لم يعرف مصدره تردد بشكل كبير داخل الأوساط المعارضة، وأفاد بنية بعض الضباط تشكيل “مجلس عسكري” في سورية، على رأسهم العميد مناف طلاس ابن وزير الدفاع الأسبق، مصطفى طلاس.

وبينما لم يصدر أي تعليق من جانب طلاس، اتجه عدد من الضباط إلى الترويج لهذه الفكرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وفي بعض التقارير الإعلامية.

ومن أبرز التقارير التي تناولت الأنباء صحيفة “الشرق الأوسط”، من خلال حديثها عن الوثيقة، والتي نفتها بشكل قاطع منذ يومين “منصة موسكو”.

وقال رئيس المنصة، قدري جميل عبر تويتر إن “الخبر لا يمت للواقع بأية صلة”.

وأضاف جميل، “نستغرب توقيت الخبر وشكله، ونستنكر محتواه، الذي يهدف لخلط أوراق العملية السياسية التي نضجت ظروفها ويهدف لعرقلتها”.

من جانبه نفى جمال سليمان أن يكون قدم هذا المقترح مكتوباً للجانب الروسي كما جاء في صحيفة “الشرق الأوسط”، وبرر ذلك بأنه لن يكون صائباً من ناحية ديبلوماسية ما لم يبدِ الطرف الآخر اهتمامه الجدي به.

وقال سليمان عبر “فيس بوك”: “أظن أن عند الروس من يرى أنه المخرج الوحيد (المجلس العسكري)، ولكن يبدو أن هناك تيارات أخرى ترى غير ذلك، أو أن الوقت لم يحن بعد والصفقات لم تنضج”.

“قسد” تؤيد الفكرة

في سياق ما سبق كانت قناة “روسيا اليوم” قد تطرقت عبر أحد برامجها التلفزيونية إلى أنباء تشكيل “المجلس العسكري”، واستضافت أمس الخميس الناطق باسم “وحدات حماية الشعب”، نوري محمود.

وقال محمود خلال اللقاء: “الجنرال مناف طلاس صديقي ولدينا حوار وآرائه جيدة”.

وأضاف: “لدينا تواصل معه (مناف) وسبق وأن تحدثنا عبر الهاتف وتواعدنا بالتواصل في المستقبل، والأفكار التي سمعناها منه كانت جيدة لمستقبل سوريا، ونأمل أن يكون هنالك النظر على أرض الواقع”.

واعتبر الناطق باسم “وحدات حماية الشعب” (عماد قوات سوريا الديمقراطية العسكري) أن “مبادرة المجلس العسكري قد تجمع بين الأطراف، كون مناف طلاس ليس طرفاً، وكان يقول في السابق أنه يجب الاعتماد على ما تفرضه أرض الواقع”.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا