جولة ثانية من المفاوضات الأوكرانية- الروسية.. موسكو: دمرنا 1325 موقعاً

أعلن الجانب الأوكراني عن بدء جولة جديدة من المفاوضات مع روسيا، غداً الأربعاء، بعد ستة أيام من بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

ونقلت وسائل إعلام أوكرانية عن مصادر دبلوماسية في كييف، اليوم الثلاثاء، أن جولة جديدة من المفاوضات قد تنعقد، غداً، في منطقة حدودية بين أوكرانيا وبيلاروسيا، بعد فشل الجولة الأولى في التوصل لأي نتائج تذكر.

وأضافت أن روسيا لا تزال مصرة على تنفيذ 3 مطالب، وهي “تثبيت وضع أوكرانيا خارج التكتلات على مستوى برلماني وإجراء استفتاء، الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك في حدود مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك، اجتثاث النازية من أوكرانيا”.

ولم يعلن الجانب الروسي رسمياً عن عقد جولة ثانية من المحادثات مع أوكرانيا بشأن التصعيد العسكري الحاصل بين البلدين.

خيارات مفتوحة..أوكرانيا ترفض عرضاً روسياً وبريطانيا: بداية نهاية بوتين

وكانت الجولة الأولى من المفاوضات انعقدت، أمس الاثنين، قرب الحدود الأوكرانية- الروسية، حضرها مسؤولون عسكريون من البلدين، واستمرت لـ 5 ساعات دون التوصل لأي نتائج، بحسب ما أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلنسكي.

وبدأت روسيا هجوماً عسكرياً على أوكرانيا، في 24 فبراير/ شباط الجاري، تحت مزاعم “حماية المدنيين ونزع السلاح من أوكرانيا”.

ولا تزال تداعيات الهجوم الروسي تلقى ردود فعل غربية وتنديد دولي، وسط حزمة إجراءات إضافية ينوي الاتحاد الأوروبي اتخاذها ضد روسيا.

موسكو تعلن نتائج هجومها

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، نتائج الهجوم على أوكرانيا، مشيرة إلى أنها دمرت 1325 موقعاً عسكرياً أوكرانياً، منذ بدء الهجوم وحتى اليوم.

وأضافت أن “القوات الروسية دمرت 395 دبابة أوكرانية و179 مدفعية ميدان وهاون و286 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة”.

وقال وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، إن بلاده ستواصل عملها العسكري في أوكرانيا لحين تحقيق أهدافها، مضيفاً أن “حماية روسيا من تهديد عسكري من الغرب هي المهمة الرئيسية للعملية الخاصة في أوكرانيا”.

ولم تتحدث روسيا عن وقوع ضحايا مدنيين خلال هجومها الحالي، مدعية أن أوكرانيا “تستخدم المدنيين كدروع بشرية جراء الاشتباكات والأعمال القتالية”، بحسب شويغو.

إلا أن مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قال في تقرير له، اليوم الثلاثاء، إن ما لا يقل عن 136 مدنياً لقوا مصرعهم في أوكرانيا منذ بداية الهجوم الروسي، بينهم 13 طفلاً، فيما أصيب 400 آخرون.

وقالت المتحدثة باسم المكتب، ليز تروسيل، إنه من المرجح أن يكون عدد الضحايا أكبر من ذلك بكثير.

وتهدد الدول الغربية باتخاذ إجراءات “صارمة” ضد روسيا في حال لم توقف هجومها العسكري على أوكرانيا، محذرة من كارثة على المستوى الدولي.

“سلاح نووي مالي”..الغرب يهدد روسيا بـ”نظام سويفت” وخبراء يحددون آثاره

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا