خدمات مراقبة الانتخابات بين روسيا والنظام تصل “مجلس الشعب”

أعرب برلمانيون روس عن استعدادهم لتقديم خدمات الاستشارة والرقابة الدولية للنظام السوري، خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة في سورية.

وذكرت وكالة “تاس” الروسية، أمس الاثنين، أن برلمانيين روس عرضوا على نظرائهم السوريين مساعدتهم في تنظيم وإجراء الانتخابات البرلمانية المقررة في يوليو/ تموز المقبل.

وأضافت، نقلاً عن نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي، كونستانتين كوساتشيف، أنهم عرضوا أيضاً مقترحاً بإرسال وفد للإشراف على الانتخابات، بصفة “مراقب دولي”.

وجاءت تصريحات كوساتشيف عقب اجتماعه مع وفد مجلس الشعب التابع للنظام السوري، أمس، الذي شارك في مراقبة الانتخابات الرئاسية في روسيا.

وقال كوساتشيف للوفد: “في يوليو من هذا العام، ستجري الانتخابات البرلمانية المقبلة وانتخابات مجلس الشعب. إذا كنتم بحاجة إلى أي مساعدة من جانبنا، سواء استشارية من خلال لجنة الانتخابات المركزية لدينا، أو عبر بعثة مراقبة، فنحن تحت تصرفكم الكامل”.

واعتبر المسؤول الروسي أن “العلاقات بين روسيا وسورية والبرلمانين الوطنيين، في أعلى مستوياتها، بل ويمكن القول إنها في أعلى نقطة من تطورها في التاريخ”.

ولفت إلى أن هذا التعاون البرلماني زاد بعد الزيارة التي أجراها رئيس النظام السوري، بشار الأسد، إلى روسيا العام الماضي.

وقال: “قبل عام بالضبط، كان لنا شرف استقبال رئيس الجمهورية العربية السورية السيد بشار الأسد في زيارة إلى روسيا، ثم تم التوصل إلى اتفاقات جدية للغاية بشأن تطوير علاقاتنا الثنائية، وأصبحت معظم المحادثات تحت السيطرة البرلمانية”.

وكان وفد برلماني من نظام الأسد زار روسيا خلال الأيام الماضية، للمشاركة في الانتخابات الرئاسية الروسية بصفة “مراقب دولي”.

وفاز بوتين بولاية جديدة لرئاسة روسيا بنسبة 87% من أصوات الناخبين، وفق ما أظهرت النتائج النهائية للانتخابات، الأحد الماضي.

وتعليقاً على المشاركة، قال عضو مجلس الشعب التابع للنظام، باسم سودان، الذي كان من ضمن الوفد المشارك، إن لجنة الانتخابات المركزية الروسية “قامت بعمل ممتاز في تنظيم الانتخابات الرئاسية في الاتحاد الروسي”.

وأضاف: “الوفد السوري ليس لديه أدنى شك في أن النصر سيكون مع الرئيس الحالي فلاديمير بوتين. هذا زعيم عالمي يحارب الإرهاب”.

وكان رئيس النظام، بشار الأسد، هنأ بوتين بفوزه في الانتخابات، وقال في برقية تهنئة تناقلها الإعلام الرسمي بين البلدين: “أهنئك على إعادة انتخابك بأغلبية الأصوات لمنصب رئيس روسيا الاتحادية”.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا