درعا وانتخابات الأسد.. إضراب عام وعبارات مناهضة ودعوات للتظاهر

تشهد مدن وقرى في محافظة درعا حراكاً شعبياً قبيل الانتخابات الرئاسية التي يعقدها نظام الأسد، غداً الأربعاء، في المناطق الخاضعة لسيطرته.

ورصدت شبكات محلية، اليوم الثلاثاء، حراكاً على مستويات عدة، كان أبرزها إضراب عام في الأسواق وإغلاق المحال التجارية، في مدن الحراك وطفس ونوى وصيدا، تعبيراً عن رفض الانتخابات المنعقدة غداً.

وذكر “تجمع أحرار حوران” أن عشرات المحلات في مدينتي نوى وطفس، غربي درعا، أغلقت أبوابها، رفضاً لانتخابات “غير الشرعية”، فيما شهدت مدينتي الحراك وصيدا في ريف درعا الشرقي حراكاً مماثلاً أيضاً، احتجاجاً على إجبار الأهالي على الخروج بمسيرات مؤيدة للأسد، بحسب “أحرار حوران”.

إلى جانب ذلك، انتشرت عبارات مناهضة لانتخابات الأسد في شوارع المحافظة، إذ تداول ناشطون صوراً من ساحة مسجد العمري في درعا البلد تُظهر رفع لوحة كُتب عليها “لا مستقبل للسوريين مع القاتل”.

فيما ألصق ناشطون منشورات على الجدران عليها عبارات: “لا تنتخبوا قاتل النساء والأطفال”، “بقاء الطاغية يعني اعتقالات تعسفية”، “لا تنتخبوا من هجر نصف سكان سوريا”.

دعوات للتظاهر غداً

انتشرت دعوات عدة في مناطق متفرقة بمحافظة درعا لتنظيم مظاهرات غداً الأربعاء، بالتزامن مع يوم الانتخابات المقررة.

وتداول ناشطون بيانات عدة تدعو للخروج إلى الشوارع تعبيراً عن رفض الانتخابات ونتائجها، والمطالبة بتطبيق قرار مجلس الأمن رقم “2254” وتحقيق مطالب السوريين بالحرية والعدالة.

وكانت “اللجنة المركزية في درعا البلد والمنطقة الغربية” و”مجلس عشيرة درعا البلد” ووجهاء مناطق شرقي درعا، أصدروا بياناً مشتركاُ اعتبروا خلاله أن يوم الانتخابات “يوم حزن وحداد” والمشاركة فيها “خزي وعار”، مطالباً الأهالي بمقاطعة الانتخابات لعدم نزاهتها وشرعيتها.

ومن المقرر أن تُنظّم مظاهرات في الساحات العامة بمدينة درعا وطفس وبصرى الشام، بحسب ما دعا ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

من جانبها، قالت شبكة “درعا 24” إن نظام الأسد أجبر، أمس الاثنين، طلاب الجامعات والموظفين الحكوميين في المحافظة على الخروج بمسيرات مؤيدة لرأس النظام بشار الأسد.

وأضافت أن مدينتي درعا وازرع شهدتا خروج مسيرات احتفالية تدعو لانتخاب الأسد، مشيرة إلى أن مدراء المؤسسات الحكومية وجهوا أوامر لموظفيهم بالخروج في هذه المسيرات، بطلب من جهات أمنية.

ومن المقرر أن تبدأ غداً الأربعاء عملية الاقتراع في مناطق سيطرة النظام، بوجود مرشحين “شكليين” اثنين إلى جانب الأسد، وسط رفض دولي للاعتراف بشرعية الانتخابات ونتائجها.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا