الحوثيون يشلون حركة السفن باتجاه ميناء “إيلات” الإسرائيلي

شلّت الهجمات التي نفذها الحوثيون في اليمن بالبحر الأحمر خلال الأيام الماضية حركة السفن التجارية المتوجهة إلى ميناء إيلات في جنوب إسرائيل.

وذكر موقع “أكسيوس” الأمريكي نقلاً عن مسؤولين، اليوم الجمعة، أن وصول السفن التجارية إلى الميناء الإسرائيلي “توقفت بشكل شبه كامل”.

وأوضح أن السفن المتجهة إلى إسرائيل من آسيا باتت تسلك الآن طريقاً يدور حول أفريقيا، مما يجعل الرحلة أطول بثلاثة أسابيع وأكثر تكلفة.

وفي غضون ذلك وخلال الأسبوعين الماضيين بدأت السفن المتجهة إلى موانئ أخرى خارج إسرائيل أيضاً باستخدام الطريق الأطول للوصول إلى أوروبا حتى لا يتم استهدافها.

ويقول الحوثيون المقربون من إيران إن منعهم للسفن واستهداف من يعبر منها باتجاه الموانئ الإسرائيلية يرتبط بالحرب في قطاع غزة، والمستمرة منذ أكثر من شهرين.

وجاء في بيان قبل يومين وفي أعقاب استهدافهم سفينة شحن نيرويجية أنهم سيواصلون “منع كافة السفن من كل الجنسيات المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية من الملاحة في البحرين العربي والأحمر، حتى إدخال ما يحتاجه إخواننا في غزة من غذاء ودواء”.

ومن المتوقع وفق “أكسيوس” أن تعلن الولايات المتحدة اليوم الجمعة أن قوة عمل خاصة متعددة الجنسيات ستبدأ العمل في البحر الأحمر لردع الحوثيين عن شن المزيد من الهجمات ومواجهتهم.

وقال مسؤولون أمريكيون للموقع إن إدارة بايدن “بعثت رسائل إلى المتمردين الحوثيين في اليمن عبر عدة قنوات مؤخراً تحذرهم فيها من وقف هجماتهم على السفن في البحر الأحمر وضد إسرائيل”.

من جهته أضاف مسؤول إسرائيلي كبير أن “قوة العمل لن ترافق السفن في البحر الأحمر، لكن وجود المزيد من السفن البحرية في المنطقة سيجعل من السهل الرد على التهديدات”.

وتعتقد الولايات المتحدة الأمريكية أن إيران ضالعة بشكل مباشر في الهجمات التي ينفذها الحوثيون، التي بات الإعلان عنها يتم بشكل دوري.

ورغم أن واشنطن لا ترى أنها “في حالة صراع” مع الجماعة قال جون فاينر، نائب مستشار مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض في الثامن من ديسمبر: “إننا نعمل على حماية المنطقة والملاحة وتواجدنا العسكري”.

وأضاف قبل خمسة أيام: “هناك عدد كبير من دول المنطقة بدأت في الالتحاق بمبادرتنا الجماعية لحماية الأمن في البحر الأحمر”.

وأشار “أكسيوس” نقلاً عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن “مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي قرر عدم العمل العسكري في الوقت الحالي حتى لا يتمكن الحوثيون ومؤيدوهم الإيرانيون من صرف انتباه الجيش الإسرائيلي عن الحرب في غزة وخلق صراع أوسع في المنطقة”.

وأوضح مسؤولون أمريكيون أن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان أكد خلال لقائه مع رئيس الوزراء نتنياهو وأعضاء مجلس الحرب يوم الخميس أن “الولايات المتحدة ملتزمة بحماية حرية الملاحة في البحر الأحمر”.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا