روسيا تعلن السيطرة على كامل منطقة لوغانسك الأوكرانية

أعلنت روسيا، اليوم الأحد، أن قواتها إلى جوانب قوات الانفصاليين الموالين لها، سيطرت على مدينة ليسيتشانسك الاستراتيجية ومنطقة لوغانسك بأكملها، في تطور سيمثّل اختراقاً حاسماً لقوات موسكو الساعية للسيطرة على شرق البلاد.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، إن وزير الدفاع، سيرغي شويغو، أبلغ القائد الأعلى للقوات المسلحة للاتحاد الروسي فلاديمير بوتين، بـ”تحرير كامل تراب جمهورية لوغانسك الشعبية (المعلنة من جانب واحد)، من القوات الأوكرانية”.

وأوضح وزير الدفاع أنه نتيجة للعمليات العسكرية، فرض الجيش الروسي بالتعاون مع “متمردي” لوغانسك، “سيطرته الكاملة على مدينة ليسيتشانسك وعدد من المناطق والمراكز السكنية المجاورة”.

وقبل دقائق على صدور الإعلان، قال ناطق باسم وزارة الدفاع الروسية، إن المعارك جارية في ليسيتشانسك، بينما باتت القوات الأوكرانية محاصرة “بالكامل”.

ولم يصدر تعليق بعد عن الجانب الأوكراني بشأن المعلومات المرتبطة بسقوط ليسيتشانسك، بعد أيام من المواجهات العنيفة.

وكانت ليسيتشانسك آخر كبرى مدن مقاطعة لوغانسك، التابعة لمنطقة دونباس في شرق أوكرانيا بقيت في أيدي الأوكرانيين. وحسب وكالة الأبناء الفرنسية، فإن السيطرة عليها مؤشراً على تقدّم روسي كبير في دونباس، وهو أمر تركّز عليه موسكو منذ انسحبت من كييف.

يذكر بأنه بعد الفشل الروسي في السيطرة على كييف عقب بدء غزوها لأوكرانيا، ركز جيشها عملياته في مقاطتي لوغانسك ودونيتسك، التيين تشكلان ما يعرف بإقليم “دونباس”.

ويقع إقليما دونيتسك ولوغانسك اللذان اعترفت روسيا باستقلالهما، في حوض دونباس، وأصبحا منذ 2014 خارجين عن سيطرة كييف، وأودى النزاع المستمر فيهما منذ ذلك العام بحياة أكثر من 14 ألف شخص.

واندلع الصراع الانفصالي للإقليمين في أبريل/نيسان 2014، بعد أسابيع قليلة من ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية، بعد الإطاحة بالرئيس الأوكراني الموالي لموسكو فيكتور يانوكوفيتش، من قبل انتفاضة شعبية في العاصمة كييف.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا