روسيا تغلق “معسكر سلمى”.. ومقاتلو “أحمد العودة” إلى البادية

أغلق “الفيلق الخامس” المدعوم من روسيا “معسكر سلمى” بريف اللاذقية الشمالي، بحسب ما قالت مصادر مطلعة لموقع “السورية.نت”.

ويتجمع في هذا المعسكر منذ أكثر من 3 سنوات مقاتلي “اللواء الثامن”، الذي يقوده القيادي السابق في المعارضة، أحمد العودة، ويتركز نشاطه في مدينة بصرى الشام بريف محافظة درعا.

وقالت المصادر التي فضلت عدم ذكر اسمها، اليوم الجمعة إن المعسكر “أغلق بشكل نهائي”، وهناك عمليات تمهيد لعودة أهالي سلمى إلى منازلهم.

وأضافت المصادر: “من المقرر أن يتم نقل مقاتلي أحمد العودة الموجودين هناك إلى جبهات البادية السورية”، متوقعاً أن تتضح الوجهة بشكل أساسي في الأسبوعين المقبلين.

ولم يصدر أي تعليق من جانب قوات “العودة”، الذي كان قيادياً سابقاً في قوات المعارضة، وانضوى مؤخراً في “الفيلق الخامس” المدعوم روسياً، بموجب اتفاق “التسوية” في درعا، أواخر عام 2018.

وتعود أسباب إغلاق معسكر سلمى، بحسب المصدر بنية الروس إعادة المدنيين إلى منازلهم في المنطقة هناك، مشيراً: “منطقة سلمى تعتبر معسكراً لمقاتلي العودة بالتحديد”.

وسبق وأن ضغطت موسكو على أحمد العودة وقواته، قبل نحو عام، من أجل القتال على جبهات البادية السورية ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”.

ويبلغ عدد مقاتلي “العودة” قرابة 2000 مقاتل، ويتلقى الواحد منهم 200 دولار أمريكي شهرياً.

وتعتبر بصرى الشام الواقعة في الريف الشرقي لدرعا المعقل الأبرز الذي ينشطون فيه.

وفي 23 حزيران/يونيو 2020 كان قائد “اللواء الثامن” قد أعلن نيته تشكيل جيش واحد لمنطقة حوران بدرعا.

لكن هذا الجيش لم تتضح معالمه حتى الآن، لاسيما أن قوات الأسد كانت قد وسعت انتشارها في الجنوب السوري، بموجب اتفاقيات التسوية الأخيرة (الثالثة والرابعة).

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا