سعر اليورو مقابل الدولار في أدنى مستوياته منذ 5 سنوات

تراجع اليورو، اليوم الأربعاء، أمام الدولار، إلى ما دون 1.06 دولار، وذلك للمرة الأولى منذ خمس سنوات، وسط مخاوف بشأن أمن الطاقة وتباطؤ النمو في الصين وأوروبا.

وحسب ما ذكره موقع “يورونيوز“، فإن اليورو سجل أقل مستوى له منذ أبريل/ نيسان 2017، مسجلاً 1.05890 دولار، بعد أن قالت غازبروم، عملاقة الطاقة الروسية، إنها ستقطع إمدادات الغاز لبولندا وبلغاريا.

وفي أحدث التداولات، تراجع اليورو 0.16 بالمئة، مسجلاً 1.0616 دولار بحلول الساعة 08.00 بتوقيت غرينتش.

وشهدت العملة الأوروبية الموحدة منذ بداية الشهر الجاري، تراجعاً بأكثر من أربعة بالمئة، وتتجه لتسجيل أسوأ خسارة شهرية في أكثر من 7 سنوات، إذ أدى الغموض بسبب الحرب في أوكرانيا، والإغلاق لمكافحة كوفيد-19 في الصين، إلى تخلص مستثمرين من اليورو لصالح الدولار الذي يعد ملاذاً آمناً.

كما أظهرت بيانات أيضاً، أن ثقة المستهلكين في فرنسا، ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، تراجعت أكثر من المتوقع في أبريل/ نيسان.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات منافسة، 0.3 بالمئة إلى 102.6، بعد أن لامس أعلى مستوى منذ أوائل أيام الجائحة.

كما دعم الدولار أيضاُ رهان المستثمرين، على أن أسعار الفائدة سترتفع في الولايات المتحدة، بوتيرة أسرع من كل الاقتصادات الكبرى الأخرى.

كذلك تراجعت الأسهم الأوروبية في تعاملات متقلبة يوم الأربعاء، مع تلقي الأسواق تقارير نتائج أعمال متباينة، ومع تصاعد التوتر في قطاع الطاقة بعد إيقاف غازبروم، إمدادات الغاز إلى بلغاريا وبولندا.

وأوقفت غازبروم إمدادات الغاز إلى بلغاريا وبولندا، لعدم دفعهما مقابله بالروبل الروسي، في رد من الكرملين على العقوبات القاسية التي فرضها الغرب بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

المصدر السورية نت وكالات
قد يعجبك أيضا