صور تنقل حجم المأساة.. عدد ضحايا الزلزال في شمال سورية بازدياد

وصف مدير “صحة إدلب” الدكتور زهير القراط الأوضاع في شمال غربي سورية بعد الزلزال الذي ضرب سورية وتركيا بـ”الكارثي والصعب جداً”، مشيراً إلى أن عدد الضحايا في ازدياد.

ووصل عدد ضحايا الزلزال في شمال غربي سورية حتى لحظة إعداد التقرير إلى أكثر من 221 وإصابة 419 آخرين، حسب “الدفاع المدني السوري“.

وقال القراط في مقطع مصور نشرته مديرية الصحة، اليوم الاثنين، إن عدد كبير من الإصابات ما تزال تحت الأنقاض، ومعظم المشافي امتلأت في مناطق سلقين وأطمة وحارم بريف إدلب وجنديرس التابعة لعفرين شمال غربي حلب، ويتم نقل الإصابات الجديدة إلى مشافي المناطق المجاورة.

ومن الممكن أن تتضاعف عدد الإصابات في الساعات المقبلة، “بسبب وجود مئات العوائل تحت الأنقاض وسط صعوبات كبيرة والحاجة لمعدات ثقيلة للإنقاذ والتوزع الجغرافي الواسع للأبنية المنهارة في كامل شمال غربي سورية، حسب “الدفاع المدني”.

وأظهرت مقاطع مصورة نشرها ناشطون من مدن وبلدات حارم وسرمدا والأتارب انهيار عدة أبنية متجاورة (حارات) جراء الزلزال.

وأضاف القراط، أن المنطقة بحاجة لأدوية ومستهلكات طبية مشاركة كامل سيارات الإسعاف بشكل طارئ وعاجل لتغطية الاحتياجات.

وطالبت المديرية الأهالي المساهمة في عمليات الإنقاذ، والتوجه إلى نقاط تبرع بالدم حددتها في عدة مناطق.

وقبل ساعات، أعلن “الدفاع المدني” شمال غربي سورية منطقة منكوبة بالكامل، ودعا الجهات المحلية والقوى المدنية إلى استنفار كوادرها.

وبلغت شدة الزلزال الذي ضرب عدة مدن سورية وولايات في الجنوب التركي 7.4 على مقياس ريختر، حسب إدارة الطوارئ والكوارث التركية، بينما قال المعهد الأمريكي للزلالزل أن شدته بلغت 7.8 درجة.

وقتل 326 شخصاً وأصيب 1042 آخرين في حصيلة غير نهائية جراء الزلزال في مناطق سيطرة النظام (محافظات حلب واللاذقية وحماة وطرطوس).

أما في تركيا فقتل 912 شخصاً وأصيب 5 آلاف و385 آخرين، بينما أُنقذ من تحت الأنقاض ألفين و470 شخصاً، وانهار ألفين و818 مبنى،  حسب ما أعلنه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا