“طائرات وغنائم”.. قواسم إيران وروسيا المشتركة بين سورية وأوكرانيا

عندما وصلت طائرة روسية إلى إيران ومعها 140 مليون يورو نقداً و”غنيمة” من الأسلحة الغربية التي تم الاستيلاء عليها، في صفقة تبادل لطائرات إيرانية بدون طيار، كان ذلك بمثابة مرحلة جديدة في تحالف استمر سبع سنوات “بين رفيقين غير متوقعين”.

وبحسب ما ورد تم تسليم الأموال والأسلحة في شهر أغسطس/آب الماضي، بعد أن تلقت روسيا أول شحنات من الطائرات بدون طيار، لدعم حربها في أوكرانيا.

تقول صحيفة “الغارديان” في تقرير لها، نشر الجمعة، إن هذه كانت أول مساهمة إيرانية معروفة في الهجوم الروسي في أوروبا، بينما أقيمت العلاقة بين البلدين في قارة أخرى مزقتها الحرب، وهي الشرق الأوسط.

وفي “ذروة تدافع بشار الأسد لإنقاذ سورية من القوات التي دمرت جيشه إلى حد الهزيمة، سافر الجنرال الإيراني قاسم سليماني إلى موسكو للقاء فلاديمير بوتين. وهناك طرح الخرائط أمام الزعيم الروسي وأوضح معاناة الأسد”.

وقد مهدت الزيارة الأرضية لتدخل روسيا في عام 2015، وأوجدت اتفاقاً بين بلدين لا يوجد بينهما سوى القليل من القواسم المشتركة، باستثناء الرغبة المشتركة لتمزيق النظام القائم وتقويض الغرب.

وتضيف الصحيفة البريطانية: “بينما كانت سورية هي الساحة لبدء مثل هذا التعاون، أصبحت أوكرانيا بسرعة ساحة معركة لتوطيده”.

“لقد وجد الزعماء الإسلاميون غير المرنون في إيران ونمط بوتين المتمثل في قومية الدم والتربة أرضية مشتركة على الرغم من أنماط الحكم والأهداف المختلفة إلى حد كبير. رغباتهم المشتركة جعلتهم شركاء طبيعيين”.

وقال تشارلز ليستر، الزميل الأول ومدير برنامج سورية في معهد الشرق الأوسط: “لقد تبلورت هذه الشراكة لأول مرة في سورية، وفي أوكرانيا حيث تطورت أكثر من ذلك”.

بينما في سورية كانت إيران هي التي خاضت المعركة الطويلة [لدعم الأسد] ليتم إنقاذها من خلال التدخل الروسي، كان العكس هو الصحيح في أوكرانيا، مع دخول إيران مؤخراً في الصراع من خلال نقل الأسلحة الاستراتيجية لمساعدة روسيا.

وقالت شبكة “سكاي نيوز”، التي أبلغت عن تسليم النقد الروسي لأول مرة هذا الأسبوع، إن مصادرها تشير إلى احتمال تسليم المزيد من الطائرات الإيرانية بدون طيار، مما يعمق التعاون بين الدولتين، ويعرض الأهداف المدنية لمزيد من الدمار قبل الشتاء.

وتم استخدام الطائرات بدون طيار التي تم تسليمها بالفعل لتدمير المدن الأوكرانية.

فيما كانت الهجمات واسعة النطاق على أهداف مدنية سمة من سمات الهجمات الروسية على شرق سورية على مدار السنوات السبع الماضية، حيث تم استهداف المستشفيات والمدارس والمخابز وطوابير الطعام بشكل روتيني وقتل ما لا يقل عن عدة آلاف من المدنيين.

في الأسبوع الماضي، ساعدت طائرة مسيرة روسية في توجيه صواريخ سورية تحتوي على قنابل عنقودية إلى معسكر للنازحين السوريين في شمال غرب البلاد، مما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص وإصابة 75 آخرين.

وقالت منظمة “الدفاع المدني السوري” (الخوذ البيضاء) “إن الشاغل الأكبر للشعب السوري هو وضع حد للهجمات الإرهابية التي تستمر في قتل أطفالهم وملاحقة النازحين في جميع أنحاء البلاد”.

ومع ذلك، من الصعب التفاوض وتقديم مطالب من آلة عسكرية لا تعرف شيئاً سوى القتل.

و”من الصعب أيضاً طلب المساعدة من مجتمع دولي تحكمه توازنات سياسية ومصالح إقليمية بعيداً عن مسارات حقوق الإنسان”.

وركزت الحملة العسكرية الروسية على شمال سورية، لكن مع إيران، أقامت مناطق نفوذ في جميع أنحاء البلاد، و”تقاسمت ترؤس الجيش السوري وأجهزة المخابرات”.

تقول “الغارديان”: “كلا البلدين لهما وجهات نظر مختلفة إلى حد كبير حول نوع البلد الذي يتوقعان أن يخرجا من أنقاض سورية، لكنهما في الوقت الحالي يضعان رؤى الألعاب النهائية جانباً”.

وقال الباحث ليستر: “مع [الجنرالات] دفورنيكوف وسوروفيكين الآن، كان قدامى المحاربين في سورية يديرون حرب روسيا في أوكرانيا. وكلاهما استثمر بعمق في تأسيس وتوسيع شراكة استراتيجية مع فيلق القدس الإيراني”.

وأضاف: “الحلفاء يساعدون بعضهم البعض في السراء والضراء، وأوكرانيا تظهر إلى أي مدى يجب أن تقدر إيران علاقتها مع بوتين. في حين أن الصين ذكية بما يكفي للحفاظ على مسافة بينها، فليس من المستغرب بشكل خاص رؤية أمثال إيران – وكوريا الشمالية، طرف آخر في التحالف السوري – تفعل كل ما في وسعها لتعزيز العدوان الروسي”.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا