طائرتان مسيرتان تهاجمان الكرملين..رسائل أم محاولة اغتيال؟

أعلن الكرملين، اليوم الأربعاء، عن إحباط هجوم أوكراني على مقر إقامة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عبر طائرتين مسيرتين، في حادثة وصفتها روسيا بـ “محاولة الاغتيال”، بينما نفت أوكرانيا ضلوعها بالهجوم.

وقال الكرملين في إفادة صحفية، أن أوكرانيا أطلقت طائرتين مسيرتين باتجاه مقر الكرملين، الليلة الماضية، في محاولة منها لاغتيال الرئيس بوتين، مشيراً إلى أن هذا العمل “إرهابي ومخطط له”.

وأضاف أن أجهزة الاستخبارات والجيش عطلت الطائرتين قبل تنفيذ الهجوم، دون أن يصاب أحد بأي أذى، مردفاً أن روسيا “تحتفظ بالحق في اتخاذ إجراءات انتقامية أينما وكيفما تراه مناسباً”.

إلا أن الرئاسة الأوكرانية نفت صلتها بالهجوم، ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول أوكراني رفيع قوله: “لا علاقة لنا بالهجوم الذي استهدف الكرملين”.

مضيفاً: “الهجوم على الكرملين لا يحقق لنا شيئاً ولا يغير الموقف في أرض المعركة”.

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إن بوتين لم يكن موجوداً في مقر الكرملين أثناء الهجوم، مضيفاً في إفادة صحفية، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الروسي كان موجوداً بمقر إقامته بضواحي موسكو، ولم يصب بأي أذى، ولم يتغير جدول أعماله.

ويُعتبر هذا الهجوم الأخطر على روسيا، منذ الحرب التي بدأتها على أوكرانيا العام الماضي.

وتشن روسيا حرباً ضد أوكرانيا منذ 24 فبراير/ شباط الماضي، مستخدمة أعتى أنواع الأسلحة، إلا أن الغزو الروسي واجه انتكاسات عدة وخسائر كبيرة، بسبب إظهار الجيش الأوكراني الذي يتلقى دعماً غربياً كبيراً شراسة في المقاومة.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، قالت إن الولايات المتحدة الأمريكية، منعت السلطات الأوكرانية، من اغتيال رئيس هيئة أركان الجيش الروسي، فاليري غيراسيموف، خلال تواجده على خطوط جبهات المعارك.

جاء ذلك في تحقيق مطول نشرته الصحيفة أواخر العام الماضي، اعتبرت فيه أن حرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في أوكرانيا أصبحت “كارثة لروسيا”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين أن واشنطن اكتشفت زيارة الجنرال الروسي للخطوط الأمامية للمعارك، “لكنهم حجبوا المعلومات عن الأوكرانيين، خشية أن يضربوا “.

وأضاف المسؤولون أن “قتل الجنرال غيراسيموف يمكن أن يؤدي إلى تصعيد الصراع بشكل حاد مع روسيا”، إذ بينما تدعم واشنطن حكومة كييف في الحرب، إلا أنها لا تريد إشعال حرب بين الولايات المتحدة وروسيا.

وأكدت الصحيفة أن الأوكرانيين علموا بزيارة الجنرال الروسي، الأمر الذي جعل المسؤولين الأمريكييين في أزمة، لكنهم طلبوا  من الأوكرانيين إلغاء الهجوم.

ويعتبر غيراسيموف من أبرز الضباط الروس، إذ يتولى رئاسة أركان جميع الجيوش الروسية منذ عام 2012.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا