قادماً من بغداد.. بلينكن في أنقرة لأول مرة منذ الحرب على غزة

وصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن إلى العاصمة التركية أنقرة، من أجل إجراء محادثات مع نظيره، حقان فيدان.

وهذه المرة الأولى التي يزور فيها بلينكن تركيا منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة الفلسطيني.

وذكر التلفزيون الرسمي التركي، اليوم الاثنين، أن السفير يابراك بلقان، المدير العام للشؤون السياسية الثنائية بوزارة الخارجية كان في استقبال بلينكن.

واستقبله أيضاً في مطار إيسنبوغا نائب محافظ أنقرة ناميك كمال نازلي، والسفير الأمريكي لدى أنقرة جيفري فليك.

ومن المنتظر أن يتم في اللقاءات الرسمية التي ستعقد اليوم بين وزير الخارجية فيدان ونظيره بلينكن، بحث الوضع في غزة والقضايا الإقليمية والعلاقات الثنائية.

وكان بلينكن قد أجرى زيارة إلى العاصمة العراقية بغداد قبل أن يحط في أنقرة.

وأظهرت فيديوهات وصور ارتداء وزير الخارجية الأمريكي ستر واقعية للرصاص خلال استقباله ووصوله إلى بغداد، في زيارة لم يسبق وأن تم الإعلان عنها.

واعتبر بلينكن، الذي زار الأردن وإسرائيل ورام الله وقبرص خلال الساعات الأخيرة قبل التوجه إلى بغداد وأنقرة، أن هناك تبايناً في وجهات النظر بين الهدنة الإنسانية ووقف النار في غزة.

وقال إن “لإسرائيل مبرراتها بخصوص رفضها الموافقة على وقف إطلاق النار”، إلا أنه أضاف أن الولايات المتحدة منخرطة في التوصل إلى هدنة إنسانية وإيصال المساعدات الإنسانية، “وحققنا تقدماً ملموساً”.

واعتبر أن الهدنة الإنسانية قد تكون فرصة جيدة للإفراج عن الأسرى المدنيين المحتجزين لدى حركة “حماس”.

وعن زيارته للضفة الغربية، قال إن “السلطة الفلسطينية لها دور أساسي في حفظ الأمن والاستقرار في الضفة وغزة”، مضيفاً أن “مستقبل القطاع والضفة والدولة المرتقبة منوط بالسلطة الفلسطينية”.

وقبل يومين استدعت تركيا سفيرها في إسرائيل شاكر أوزكان تورونلا إلى أنقرة من أجل “التشاور”، ولثلاثة أسباب تتعلق بالحرب في غزة، حسب ما جاء في بيان للخارجية التركية.

والأسباب هي عدم قبول الجانب الإسرائيلي لدعوات وقف إطلاق النار، واستمرار هجماته ضد المدنيين، وعدم سماحه بدخول المساعدات الإنسانية دون انقطاع ومستمر.

وفي تصريحات للصحفيين، يوم السبت، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، “لم يعد شخصاً يمكننا التحدث معه بأي شكل من الأشكال”.

لكن أردوغان سبق هذه العبارة بتأكيده أن تركيا لن تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، وأن “قطع العلاقات بشكل تامّ غير ممكن، خصوصاً في الدبلوماسية الدولية”.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا