“كن دفئاً لهم”..مبادرة لإغاثة مئات العائلات المتضررة بالعواصف الثلجية

تشمل مخيمات حلب وإدلب

أطلقت منظمات إنسانية في مناطق شمال غربي سورية، حملة تحت شعار “كن دفئاً لهم”، لإغاثة المتضررين في المخيمات بالعاصفة الثلجية.

وجاءت الحملة في إطار “التدخل العاجل لتلبية الاحتياجات الضرورية للنازحين القاطنين في المخيمات والتجمعات العشوائية، وسط ما تشهده المنطقة من برد قارس وتواصل للعواصف وتساقط الثلوج والأمطار، في ظل أوضاع معيشية واقتصادية قاسية”، بحسب بيان الحملة.

وأعلنت المنظمات المشاركة في الحملة “تلبيتها لنداء مفتي الجمهورية العربية السورية، الشيخ أسامة الرفاعي والمجلس الإسلامي السوري، بإطلاق المبادرة دون أي نسبٍ إدارية لها من مبالغ التبرع للحملة”.

مخيم الفاروق، كفرلوسين شمالي إدلب، 23 يناير/كانون الثاني 2022 (السورية.نت)
مخيم الفاروق، كفرلوسين شمالي إدلب، 23 يناير/كانون الثاني 2022 (السورية.نت)

وشارك في المبادرة حوالي 15 مؤسسة إغاثية منها “إحسان للإغاثة والتنمية” (أحد مشاريع المنتدى السوري) و”بنيان” و”بنفسج” و”عطاء” و”شفق”، وغيرها من المنظمات العاملة في المنطقة.

ووجّهت المبادرة في بيانها مناشدة “بضرورة المشاركة والوقوف مع الحملة في استجابتها للمخيمات والتي تعمل من خلالها على توفير الخدمات اللازمة وخاصة للفئات الأشد ضعفاً، والحد من الآثار الناجمة عن الظروف المأساوية”.

“جهد جماعي”

واعتبر وليد عليطو، مدير مكتب “إحسان للإغاثة والتنمية” في منطقة ريف حلب، أنّ “الحملة هي جهد جماعي للمنظمات السورية لتخفيف وطأة العاصفة الشتوية الحالية، كلّ مؤسسة ضمن إمكانياتها وأماكن وصولها”.

وأوضح عليطو في حديثٍ لـ”السورية.نت”، أنّ “طبيعة مشاركة المنظمات في الحملة، عبر تتبّع الوضع العام للمخيمات وتسجيل الاحتياجات والعمل على تأمينها من مصادر مختلفة، سواء بجمع التبرعات أو عن طريق الداعمين”.

مخيمات متضررة بالعاصفة الثلجية بريف حلب
مخيمات متضررة بالعاصفة الثلجية بريف حلب (إحسان)

قسائم نقدية 

وتركزت استجابة “إحسان للإغاثة والتنمية”، حسب عليطو، على توزيع القسائم النقدية، إلى جانب مواد ووسائل تدفئة للعوائل المتضررة جراء العاصفة الثلجية، في ريفي حلب الشمالي والشمالي الغربي.

وفي مخيمات منطقة راجو، حيث تأثير العاصفة الأكبر، استجابت فرق المنظمة بتوزيع قسائم بقيمة 100 دولار أمريكي لأكثر من 474 عائلة، سبقها جلسات إسعاف أولية من قطاع الحماية في المؤسسة التي يدير مكتبها في ريف حلب.

أما في مخيم “الجاسم” الواقع على طريق عفرين ـ اعزاز شمالي حلب، فقد أكد عليطو، أن “إحسان” استجابت بتقديم مدافئ  وكميات من الوقود غطت 73 عائلة.

انهارت الخيام..عائلات جديدة تفقد مأواها شمال سورية(صور)

أما “في مخيم (بلبل) وزعت الفرق قسائم نقدية بقيمة 100 دولار لحوالي 637 عائلة من النازحين ضمن البلدة، سيتبعها قريباً توزيع على مخيمات المنطقة هناك”.

وفي مدينة عفرين، كانت الاستجابة لحوالي 1039 عائلة بقسائم شتوية بقيمة 100 دولار، موضحاً أنّ المنظمة تعمل على توسعة إضافية تشمل 3750 عائلة أخرى.

فريق من منظمة "إحسان" خلال الاستجابة للمخيمات المتضررة بالعاصفة الثلجية بريف حلب
فريق من منظمة “إحسان” خلال الاستجابة للمخيمات المتضررة بالعاصفة الثلجية بريف حلب

المخيمات المتضررة تتزايد

وقال فريق “منسقو الاستجابة” في شمال سورية، اليوم الأربعاء، إنّ عدد المخيمات المتضررة بالعواصف الثلجية والمطرية ارتفع إلى 266 مخيماً خلال شهر يناير/كانون الثاني الجاري.

وأوضح أن نسبة 70% من مخيمات النازحين يعجز قاطنوها عن تأمين مواد تدفئة خلال هذا العام، كما يحتاج حوالي 95% من المخيمات إلى تركيب مواد للعزل على الخيام.

ولفت الفريق إلى أنّ الاستجابة من المنظمات الإنسانية لم تحدث تحسناً في المخيمات بسبب استمرار العوامل الجوية وزيادة حجم الأضرار.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا