لبحث اللجنة الدستورية.. لقاء بين وزيري خارجية قطر وروسيا بموسكو

يجري وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، زيارة إلى العاصمة الروسية موسكو، التقى خلالها نظيره الروسي، سيرجي لافروف، لبحث آخر المستجدات الإقليمية بما فيها الملف السوري.

وعقد الجانبان مؤتمراً صحفياً مشتركاً، اليوم الأربعاء، قال خلاله لافروف إنه بحث مع نظيره القطري الأوضاع في سورية، واتفقا على ضرورة تبني قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وفيما يتعلق باللجنة الدستورية السورية، قال لافروف إن الجولة المقبلة المنعقدة في جنيف في يناير/ كانون الثاني المقبل، ستنتقل إلى العمل الموضوعي على القانون الأساسي للبلاد.

وأضاف: “الاجتماع الأخير الذي انعقد في 4 ديسمبر كان واعداً للغاية. لذلك أقول بتفاؤل حذر نتوقع أن تكون الجولة الخامسة للجنة الدستورية منتصف يناير المقبل مرحلة انتقال إلى العمل الجوهري بشأن الدستور”.

وكانت الجولة الرابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية انتهت قبل أسبوعين، دون أن يخرج فيها المشاركون بمخرجات ملموسة فيما يتعلق بكتابة الدستور السوري، حيث تركز النقاش على عدة مسائل ونقاط بعيدة كل البعد عن المبادئ الدستورية، التي تشكلت اللجنة من أجلها ولتحقيقها.

وبرر رئيس وفد النظام، أحمد الكزبري، ذلك بقوله إن مناقشة الدستور تتطلب توافقاً على “المبادئ الوطنية” أولاً، حسب تعبيره.

يُشار إلى أن الجولة الخامسة، وفي حال انعقادها منتصف الشهر المقبل، سيكون توقيتها حساساً، ولاسيما أنها تستبق الانتخابات الرئاسية في سورية بثلاثة أشهر، والتي يؤكد نظام الأسد إجرائها والمضي فيها، على الرغم من الرفض الدولي لها، وخاصة من جانب الولايات المتحدة الأمريكية، مؤخراً.

من جانبه، شدد وزير الخارجية القطري على ضرورة الحل السياسي للملف السوري، مضيفاً في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي أنه “لن يكون هناك حل في سورية إلا حل سياسي عادل يحقق طموحات الشعب السوري الشقيق”.

وتعتبر هذه الزيارة الخامسة لوزير الخارجية القطري إلى روسيا، وجاءت رداً على زيارة أجراها لافروف للدوحة في مارس/ آذار 2019، حيث اعتبرت الخارجية الروسية أن الزيارة “خطوة مهمة أخرى نحو تعميق وتوسيع علاقاتنا متعددة الأوجه وذات المنفعة المتبادلة مع دولة قطر”.

وإلى جانب الملف السوري، بحث الطرفان قضايا أخرى متعلقة بالعلاقات الثنائية الاقتصادية بين البلدين، والأزمة الخليجية والملف النووي الإيراني، وغيرها من الملفات الإقليمية.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا