لبنان.. خطة لإعادة 15 ألف سوري وخياران للسوريين “لا ثالث لهما”

أكد وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عصام شرف الدين، أن مجلس الوزراء في لبنان وافق على تسليمه ملف النازحين السوريين، وكلّفه بزيارة سورية لبحث خطة إعادتهم إلى بلدهم.

وقال الوزير اللبناني في تصريحات لقناة “MTV” اللبنانية، اليوم الأربعاء، أن الخطة التي تعمل وزارته على تنفيذها تشمل إعادة 15 ألف سوري شهرياً، متحدثاً عن “تسهيلات” تقدمها حكومة النظام السوري من أجل عودتهم، تشمل الطبابة والتعلم والنقل وغيرها، حسب تعبيره.

وأشار شرف الدين إلى أن أمام النازحين السوريين في لبنان خيارين “لا ثالث لهما”، وهما “إما العودة إلى سورية التي أصدرت إعفاءً… أو أن يقدمّ عبر محامٍ تبريراً موجباً لبقائه”، موضحاً إلى أن من يرفض العودة إلى سورية عليه أن يذهب لبلد ثالث.

ويؤكد شرف الدين مراراً على أن بلاده مصرة على المضي قدماً، لتنفيذ خطة إعادة اللاجئين السوريين في لبنان إلى بلدهم، بغض النظر عن موقف مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

عصام شرف الدين.. وزير “متفائل” برتبة وكيل لإعادة السوريين من لبنان

وفي تفاصيل الخطة، قال شرف الدين، إن العودة ستكون على أساس جغرافية المكان، على أن يتم إنشاء مراكز إيواء للاجئين الذين تمت إعادتهم إلى بلداتهم وقراهم، دون أن يوضح الجهة التي ستمول خطة إعادة اللاجئين، خاصة أن الأمم المتحدة ومفوضية اللاجئين التابعة لها، لم توافق على هذه الخطة.

يُشار إلى الوزير اللبناني أجرى زيارة إلى سورية، أول أمس الاثنين، والتقى وزيري الإدارة المحلية والبيئة في حكومة النظام، حسين مخلوف المكلف بملف اللاجئين السوريين، والداخلية اللواء محمد الرحمون.

وحول زيارته لسورية، قال شرف الدين إن حكومة بلاده كلفته بإجراء هذه الزيارة، مشيراً إلى أنه أطلع رئيس الحكومة، نجيب مقياتي، على الزيارة و”ميقاتي دعا لي بالتوفيق، وقال لي سنتحدث عندما تعود (من سورية)”.

وحملت زيارة شرف الدين إلى سورية صفة رسمية، إلا أنه أوضح أن نجيب ميقاتي لم يكن يرغب في أن تكون الزيارة رسمية باسم الحكومة اللبنانية.

وبحسب إحصائية وزارة المهجرين في لبنان، يعيش على الأراضي اللبنانية 1.5 مليون لاجئ سوري، وتدعي الوزارة أن الحكومة تكلفت عليهم خلال السنوات الـ 10 الماضية 33 مليار دولار، بحسب تصريحات شرف الدين لـ “MTV”

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا