لبنان و5 دول يفقد حق التصويت في الأمم المتحدة لـ”عدم السداد”

فقدت 6 دول، من بينها لبنان، حق التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة، بسبب التخلف عن سداد المستحقات المالية للعضوية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش في رسالة وزعت، اليوم الجمعة، إن فنزويلا ولبنان وجنوب السودان ودومينيكا وغينيا الاستوائية والغابون فقدوا الحق بسبب “التأخر عن سداد مستحقات ميزانية تشغيل الأمم المتحدة”.

وتتكون الجمعية العامة من 193 عضواً، وهي الجهاز التمثيلي الرئيسي للمناقشات في المنظمة الدولية.

وبحسب المادة 19 من ميثاق الأمم المتحدة، لا يكون لعضو الأمم المتحدة الذي يتأخر عن سداد اشتراكاته المالية في المنظمة حق التصويت في الجمعية العامة إذا كان قيمة المتأخر عليه مساوياً لقيمة الاشتراكات المستحقة عليه في السنتين الكاملتين السابقتين أو زائداً عنها.

ومع ذلك، فإن الاستثناء هو سماح الجمعية العامة للدولة العضو بالتصويت إذا اقتنعت بأن التأخر في السداد ناشئ عن أسباب لا قبل للدولة العضو بها، وأسهمت في عجزها عن الدفع.

ووفقاً لرسالة الأمين العام، فإن الحد الأدنى من المدفوعات اللازمة لاستعادة حقوق التصويت هو 76،244،991 دولاراً لفنزويلا، و 1،835،303 دولاراً للبنان، و 619،103 دولاراً لغينيا الاستوائية، 196،130 لجنوب السودان، 61،686 دولاراً للغابون، 20،580 دولاراً لدومينيكا.

ويواجه لبنان أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية التي دارت بين 1975 و1990 وهبطت الليرة اللبنانية وسط شح الدولار، في حين شددت البنوك القيود على سحب الأموال ومنعت التحويلات إلى الخارج.

ومنذ أشهر تشهد البلاد فراغاً حكومياً ورئاسياً، فيما تصاعدة حدة الأزمة الاقتصادية، وكانت آخر محطاتها بتدهور الليرة اللبنانية إلى حد 50 ألف ليرة مقابل الدولار الأمريكي الواحد.

وسبق وأن فقد لبنان في عام 2020 حق التصويت في الجمعية العامة، بينما استعاده في العام ذاته بعد “دفع جزء من المستحقات”.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا