“لصالح الإمارات”.. تقرير: طالبان تستبعد تركيا من صفقة المطارات

نشر موقع “ميدل إيست آي” البريطاني تقريراً سلّط فيه الضوء على خسارة تركيا لصفقة إدارة المطارات في أفغانستان، لصالح الإمارات، وذلك بعد مفاوضات استمرت لعام.

وبعد أن استولت “طالبان” على السلطة في أفغانستان العام الماضي، كرر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مراراً وتكراراً أن “أنقرة مهتمة للغاية بإدارة مطار كابول الدولي”.

ومع ذلك، بعد مفاوضات استمرت عاماً مع طالبان وقطر، حصلت شركة GAAC الإماراتية أخيراً على ترخيص للخدمات الأرضية لمطارات كابول وهيرات وقندهار، بحسب الموقع البريطاني.

وقال مصدران مطلعان على المفاوضات لـ”ميدل إيست آي”، يوم الجمعة، إن بعض الأسباب الرئيسية لعبت دوراً في استبعاد تركيا من الصورة، منذ بدء المفاوضات في أغسطس / آب الماضي.

وفشلت عدة جولات من المفاوضات بين تركيا وشركائها الرئيسيين في المحادثات، قطر وطالبان، بسبب المتطلبات الصارمة.

وقال مصدر تركي مطلع على المحادثات/ “كان من المفترض أن تؤسس تركيا وقطر مشروعاً مشتركاً لإدارة كابول وثلاثة مطارات أخرى”. مع ذلك، طالبت “طالبان” بأن الحسابات المصرفية التي سيفتحها المشروع يجب أن تكون تحت سيطرتها.

وأضاف المصدر أن طالبان قامت ببعض التغييرات الأخرى غير المتوقعة على الصفقة، مثل زيادة رسوم وضرائب المطار.

وأوضح مصدران مطلعان على المسألة إن استثمارات إجمالية قدرها 1.5 مليار دولار ستكون مطلوبة للمطارات في كابول وأماكن أخرى على مدى السنوات العشر المقبلة، وهي تكلفة كبيرة.

وقال المصدر الأول: “كان من المفترض في البداية أن تستثمر تركيا وقطر 100 مليون دولار لكل منهما في العام الأول”. “هذا النوع من الاستثمار يتطلب ضمانات معينة”.

وليس من الواضح ما إذا كانت الحكومة التركية سترغب في القيام بهذا النوع من الاستثمار، بينما تواجه تركيا أزمة عملة مستعرة منذ العام الماضي.

وكانت نقطة الخلاف الرئيسية الأخرى هي نشر القوات التركية كحراس أمن في المطار، وهو أمر تعارضه طالبان علناً. وقالت قيادة الحركة إنها لا تريد أي جنود أجانب في أراضيها.

وفي مواجهة ذلك عرضت تركيا حلاً وسطاً، وتركت الأمن الخارجي لطالبان، لكنها اقترحت تولي مسؤولية الأمن داخل المنشآت.

وعلى الرغم من تشدد طالبان العلني بشأن القوات الأجنبية، قال مصدر آخر إن الحركة سمحت للقوات الخاصة القطرية في مطار كابول، “لأنها دفعت مبالغ لقيادة طالبان”.

“خبرة سابقة”

وتتفق المصادر التركية التي تحدثت لـ”ميدل إيست آي” على أن الإمارات تتمتع بمزايا معينة من حيث “إرثها”، حيث أن GAAC كانت تدير بالفعل المطارات قبل استيلاء طالبان على السلطة.

ووفقاً لتقرير لرويترز في وقت سابق من هذا العام، كانت GAAC تتفاوض أيضاً على صفقة أمنية للمطار مع طالبان.

وقال المصدر الثاني للموقع إن قيادة طالبان منقسمة إلى مجموعات مختلفة، مثل جماعة حقاني الأكثر تطرفاً، ومسؤولون سابقون في حركة طالبان يتخذون من قطر مقرا لهم، وهم أكثر دبلوماسية.

وأضاف المصدر: “لا يريد مسؤولو طالبان الاعتماد على دولة واحدة، وهذه هي الطريقة التي قررت بها تركيا وقطر في البداية وبشكل مشترك التوجه إلى المطارات”. ومع ذلك، اعتقد بعض اللاعبين الآخرين داخل “الحركة” أن الإمارات ستكون فكرة أفضل بسبب المزايا التي يقدمونها، مثل وتيرة العمل وخبراتهم السابقة في البلاد”.

واشتكى المصدر من أن ممارسة الأعمال التجارية في أفغانستان أصبحت صعبة بالفعل بسبب القيادة المنقسمة في البلاد. وتابع: “تفتح شيئاً بمباركة طالبان لكن في اليوم التالي يمكن لشخص آخر أن يأتي ويغلقه”.

وأدت المفاوضات مع “طالبان” إلى تدهور العلاقات بين تركيا وقطر مؤقتاً أيضاً. بعد المحاولات الأولية لعقد صفقة، حاولت قطر في الخريف الماضي عقد صفقة مع طالبان وحدها، الأمر الذي لم ينسجم مع أنقرة.

ونقلت “ميدل إيست آي” عن مصدر أول قوله: “لكنهم عادوا في النهاية إلى الحظيرة”.

كما نظرت قطر وتركيا في شراكة مع الإمارات بعد أن طلبها عدد من كبار مسؤولي طالبان. لكن المفاوضات لم تبدأ قط.

“قرار تقني”

قال فايز زالاند، الأستاذ المساعد في جامعة كابول إن “طالبان اتخذت قراراً تقنياً وليس سياسياً عندما قررت تسليم عقد المطار إلى الإمارات العربية المتحدة”.

وقال: “بالنسبة لقطر، كانت بادرة حسن نية لمساعدة أفغانستان بطريقة ما”. بالنسبة لطالبان كان الأمر أكثر تقنية، وهو أمر يجب أن يتم بسلاسة قدر الإمكان.

وأضاف زالاند إن الإمارات لديها مزايا معينة، مثل أنها وظفت بالفعل جميع الموظفين لأشهر قبل استيلاء طالبان على السلطة، وكانت على دراية بالمطارات وكانت موجودة بالفعل في أفغانستان، ولديها استثمارات طويلة في قطاع الطيران.

وتابع المتحدث: “كانت حركة طالبان بحاجة إلى شركة ناشئة عاجلة”. بدلاً من العمل مع قطر وتركيا، والتي قد تقضي شهوراً في إعداد المطارات، فقد “طلبوا حلاً سريعاً”.

وكانت شركة GAAC تعمل بالفعل في المطارات قبل استيلاء طالبان، وبحسب ما ورد وقعت عقد خدمة بقيمة 47 مليون دولار في عام 2020 للقيام بذلك، بما في ذلك المناولة الأرضية وتكنولوجيا المعلومات والأمن.

قال عبد القهار بلخي، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأفغانية للموقع البريطاني إنه لا يريد التعليق على قضية مستمرة.

وقال: “هناك العديد من العقود المختلفة المتعلقة بالمطار”، مشيراً إلى أن تركيا وقطر يمكنهما الحصول على أعمال أخرى في المنشآت.

من جانبه أشار مصدر أورده التقرير إلى أن أنقرة لا يزال لديها عدد من الأفراد الفنيين والعسكريين المنتشرين في كابول، ولا يزالون يسعون لدور للحكومة والجيش التركي فيما يتعلق بمطار كابول.

ولا تزال تركيا الدولة الوحيدة في الناتو التي لديها سفارة عاملة في كابول، بينما لا تزال المدارس التابعة للدولة تعمل وتواصل تعليم الفتيات الأفغانيات.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا