لماذا سرّب بايدن مكالمته مع نتنياهو حول إيران؟.. سيناتور أمريكي يجيب

اتهم السيناتور الجمهوري ماركو روبيو، الرئيس الأمريكي جو بايدن، بتسريب مكالمته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حول الرد على إيران، إلى الصحافة.

وقال روبيو، في مقابلة مع قناة “فوكس نيوز” الأمريكية، إن تسريب بايدن لتفاصيل المكالمة جاء “من أجل استرضاء النشطاء المؤيدين للإرهاب المناهضين لإسرائيل داخل الحزب الديمقراطي”.

وكانت تقارير غربية كشفت أمس، أن نتنياهو تلقى اتصالاً من بايدن بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل.

وكشفت وكالة “رويتزر” أن بايدن قال لنتنياهو إن “الولايات المتحدة لن تشارك في أي هجوم إسرائيلي مضاد ضد إيران”.

وأشارت الوكالة إلى أن نتنياهو ألغى الرد على إيران في اللحظات الأخيرة بعد الاتصال مع بايدن.

وقال السيناتور الأمريكي إن “الولايات المتحدة كانت تعلم بالفعل أن إسرائيل سترد، لذلك كان هذا جزءاً من لعبة سياسية كانت إدارة بايدن تلعبها”.

وأضاف: “هناك سبب واحد فقط لتسريب ذلك، وهو أنه عندما ترد إسرائيل، يمكن للبيت الأبيض أن يقول: لقد طلبنا منهم ألا يفعلوا ذلك، وعلى الأقل بطريقة أو بأخرى، لاسترضاء ما يسمون بنشطاء السلام”.

وأشار روبيو إلى أن “لعبة بايدن” ومكالمته مع نتنياهو “ستشجع أعداء إسرائيل في الشرق الأوسط”، وخاصة إيران و”حزب الله”.

الرد الإسرائيلي “وشيك” وثلاثة خيارات على طاولة نتنياهو

وأثار رد إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على الهجوم الإيراني، ردود فعل من قبل خبراء أمريكيين وإسرائيليين.

وقال ريتشارد غولدبرغ، الذي كان عضواً في مجلس الأمن القومي للرئيس السابق دونالد ترامب، إنه “سيكون من الخطأ الفادح سحب إسرائيل من الانتقام العسكري”.

وأضاف: “من الجنون التام إبقاء 10 مليارات دولار في متناول طهران في أعقاب ذلك. يحتاج الرئيس إلى تأمين جميع الأموال التي أتاحها لطهران خلال الأشهر الماضية”.

وحدد غولبرغ ثلاثة ردود اقتصادية دبلوماسية لإدارة بايدن على الهجوم الإيراني، هي “تأمين الـ 10 مليارات دولار، وفرض العقوبات النفطية الأمريكية، وإعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة”.

واعتبر أنه “إذا تجنب بايدن هذه الخطوات، فهذا لا يعد تجنباً للتصعيد، بل هو استرضاء مستمر”.

وتتواصل التحليلات حول طبيعة وتوقيت الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني، وسط تأكيدات من قبل مسؤولين إسرائيليين بأن الرد بات “وشيكاً”.

ورغم رفض إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، المشاركة بأي رد إسرائيلي على إيران، لعدم جر المنطقة إلى صراع أوسع، تؤكد حكومة بنيامين نتنياهو أنه “لا خيار لديها سوى الرد”.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا