“سورية إحدى الساحات”.. ما المتوقع لـ”فاغنر” بعد مصرع بريغوجين؟

أمضى يفغيني بريغوجين ما يقرب من عقد من الزمن في بناء مجموعة المرتزقة “فاغنر” شبه العسكرية، وبينما لعب دوراً محورياً في الحرب ضد أوكرانيا ونشر النفوذ الروسي في جميع أنحاء العالم يطلق مصرعه في حادثة تحطم الطائرة تساؤلات بشأن مصير أتباعه.

ويتساءل المسؤولون الأمنيون الغربيون عمن سيحل محله، وماذا سيحدث للمرتزقة الذين كان يقودهم ذات يوم؟، سواء في سورية أو على جبهات أوكرانيا، وصولاً إلى الساحة الأفريقية.

وفي أعقاب تمرد بريغوجين “الفاشل” في يونيو الماضي، لم تكن هناك أدلة تذكر على أي جهد فوري من جانب الكرملين للسيطرة على شبكات “فاغنر” وممتلكاتها في أفريقيا، وفي الساحات الأخرى.

ويقول محللون إنه من المرجح أن يتغير هذا الوضع الآن، بعد مصرعه، في حادثة ما يزال الغموض يلف تفاصيلها.

من سيدير “فاغنر” الآن؟

وتقول الدكتورة جوانا دي ديوس بيريرا، زميلة الأبحاث في المعهد الملكي للخدمات المتحدة إن “وفاة بريغوجين ستؤدي على الأرجح إلى تجديد معين للجماعة”.

لكنها تضيف أن “عمليات فاغنر بشكل عام ستستمر على الأرجح بنفس الطريقة التي كانت عليها تحت قيادة بريغوجين”.

وأوضحت، حسب ما نقلت عنها “بي بي سي“، اليوم الجمعة أن “المجموعة ستستمر في المستقبل على الأرجح باسم آخر، لكنها أثبتت بالفعل أن لديها القدرة على التكيف والتحول”.

“علينا أن ننظر إلى فاغنر ليس فقط كرجل واحد، بل كنظام بيئي، مثل حيوان الهيدرا مع العديد من الرؤوس والعديد من المصالح المتنوعة في أفريقيا”.

ويتفق مع ذلك رسلان طراد، المحلل الأمني في المجلس الأطلسي، إذ يقول إن “وفاة بريغوجين من المرجح أن تؤدي إلى تعيين شخص له صلات بجهاز المخابرات العسكرية الروسية GRU، لقيادة المجموعة بدلاً منه”.

لكنه أشار إلى أن التحدي الرئيسي الذي يواجه فلاديمير بوتين قد يكون العثور على شخص لديه موارد كافية لتمويل عمليات القوات شبه العسكرية، دون أن يشكل تحدياً مباشراً لنظامه.

ويضيف طراد: “سيحاولون العثور على ممول جديد لأن بريغوجين كان الشخص الرئيسي الذي يملك المال هناك”.

ويعتقد أنه “سيكون من الصعب العثور على ممول جديد، لأن (فاغنر) لديها قادة جيدون، لكن المال مهم هنا. وربما سيقومون بتنصيب شخص من الدائرة المقربة من بوتين”.

من جهته يوضح بينوا برينغر، الصحفي صاحب الفيلم الوثائقي “صعود فاغنر” أن “أحد أبرز المتنافسين هو الجنرال أندريه أفريانوف”.

وأضاف: “من المرجح أن بوتين كان يحتاج إلى وقت لتنظيم العملية الانتقالية سراً. وهذا يفسر سبب انتظاره شهرين قبل التخلص من بريغوجين”.

ولاحظت إميلي فيريس من المعهد الملكي للخدمات المتحدة أن موسكو “من المرجح أن تكون قد تعلمت درساً مفاده أن شخصيات مثل بريغوجين ذات طموحات خطيرة”.

وأضافت أن “أي زعيم جديد لفاغنر من المرجح أن يكون شخصاً اختاره الكرملين بعناية”.

ماذا سيحدث في بيلاروسيا وأوكرانيا؟

وطوال معظم العام الماضي، كانت “فاغنر” القوة القتالية الأكثر فعالية لروسيا في أوكرانيا، حيث نجحت قواتها في السيطرة على مدينتي سوليدار وباخموت الشرقيتين بعد معارك دامية.

لكن الباحثة فيريس قالت إن “وفاة بريغوجين من غير المرجح أن تؤثر بشكل خطير على مسار الحرب”.

“لقد توقفت قوات فاغنر عن العمل في أوكرانيا منذ التمرد، وتمركزت قواتها إما في بيلاروسيا، أو تم استيعابها مرة أخرى في وزارة الدفاع، وبالتالي كان التأثير فورياً على الحرب الأوكرانية، حيث لا تزال القوات الروسية تكبح جماح القوات الروسية”.

ومن المرجح، وفق فيريس أن “يكون الهجوم المضاد الأوكراني في حده الأدنى في الوقت الحالي”.

وأضافت أنه يبدو أيضاً من غير المرجح أن تعود قوات “فاغنر” إلى ساحة المعركة في أوكرانيا، على الأقل على المدى القصير.

ويقال إن حوالي 8000 من قوات “فاغنر” يتمركزون في معسكرات في بيلاروسيا، بعد أن تبعوا برغوجين هناك بعد تمرده الفاشل في يونيو.

وفي الوقت نفسه، تظهر صور الأقمار الصناعية التي حللتها خدمة التحقق من “بي بي سي” أنه يتم تفكيك العديد من الخيام في معسكر “فاغنر” الرئيسي في أوسيبوفيتشي، جنوب شرق العاصمة البيلاروسية مينسك. وقد تمت إزالة بعضها كلياً أو جزئياً.

وتم التقاط الصور من قبل شركة “Planet Labs” ومقرها الولايات المتحدة.

وليس من الواضح بالضبط متى بدأ العمل، وما إذا كان شاغلو الخيام يقيمون في مكان آخر في بيلاروسيا أم أنهم غادروا البلاد.

وذكرت المجموعة الإعلامية لراديو أوروبا الحرة/راديو ليبرتي التي تمولها الولايات المتحدة، يوم الخميس، أن 101 خيمة من أصل 273 خيمة في المخيم قد تم إزالتها بالفعل.

ولم تصدر بيلاروسيا – الحليف الرئيسي لروسيا في غزو أوكرانيا – أي تعليقات علنية حتى الآن حول هذه القضية.

ومع ذلك، فإن مستقبل مقاتلي “فاغنر” غير واضح، حيث تشير بعض التقارير على وسائل التواصل الاجتماعي إلى أن العديد من القوات وجهت تهديدات صريحة ضد بوتين، بسبب ما زعموا أنه دوره في وفاة بريغوجين.

“في سورية وأفريقيا”

ومن غير الواضح بنفس القدر مستقبل قوات “فاغنر” في الخارج.

وأصبحت مجموعة المرتزقة ركيزة أساسية للسياسة الخارجية الروسية، حيث تساعد قواتها في دعم الحكومات في سورية ومالي وجمهورية أفريقيا الوسطى وليبيا مقابل حقوق التعدين المربحة.

ويعتقد أن بريغوجين كان موجوداً في غرب أفريقيا في الأيام الأخيرة، حيث يخشى محللون غربيون أن الجماعة تسعى إلى توسيع نطاق وصولها إلى بلدان أخرى، بما في ذلك النيجر حيث وقع انقلاب للتو.

وتكهن البعض بأن قطع رأس قيادة الجماعة قد يجبر روسيا على إعادة تقييم محاولاتها للسعي إلى النفوذ في المنطقة.

لكن العديد من الخبراء يعتقدون أن القيادة اللامركزية للجماعة في القارة يجب أن تسمح لها بمواصلة عملياتها دون عوائق بسبب وفاة بريغوجين.

وفي أعقاب تمرد يونيو/حزيران، أفادت التقارير أن مسؤولين روس سافروا جواً إلى ليبيا للقاء خليفة حفتر، الجنرال المنشق الذي يتحدى الحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة في طرابلس، وأكدوا له دعم مجموعة “فاغنر” المستمر، بغض النظر عن مصير بريغوجين.

وقال الباحث طراد إنه يعتقد أن “فاغنر” كانت مندمجة بشكل كبير في البنية التحتية الدفاعية للدول الإفريقية، لدرجة أن عملياتها لن تتأثر بوفاة بريغوجين.

ويضيف أن “القادة المتمركزون في سورية أو جمهورية أفريقيا الوسطى أو مالي لديهم بالفعل نماذج جيدة للغاية هناك، ولديهم الحرية في التصرف”.

“القادة المحليون لم يتأثروا لأن العمليات تتم بشكل منفصل، ولديهم موارد مختلفة لهذا الغرض، وحتى الآن يقومون بتجنيد عمليات في سورية وأفريقيا”.

ويشير طراد إلى أن العلاقة البعيدة بين المجموعة والمخابرات الروسية ستظل أداة قيمة لموسكو، مما يسمح لها بالعمل في “المنطقة الرمادية”، حيث يمكنها تحقيق مصالح روسيا، ولكنها تسمح للمسؤولين بإنكار تورطهم.

بدوره يوضح أنطون مارداسوف، الباحث غير المقيم في برنامج سورية التابع لمعهد الشرق الأوسط، أنه حتى في أعقاب انتفاضة بريغوجين الفاشلة في روسيا، نجا قادة “فاغنر” في الخارج إلى حد كبير من انتقام الكرملين لتجنب “إضعاف موقف موسكو العام”.

لكنه قال إن شركات المرتزقة الأخرى تنافس بشكل متزايد دور “فاغنر” في سورية.

وبعد تمرد يونيو، أضاف مارداسوف أنه عُرض على عدد من قوات فاغنر الانتقال إلى شركة منافسة تدعى “PMC Redut”.

وتابع: “إن الشركة تعمل في سورية بالتوازي مع فاغنر منذ فترة طويلة. في ريدوت يراهن الجيش في سورية، لكنهم كانوا خائفين من الخطوات السريعة”.

هل ستتلاشى “فاغنر” سريعاً؟

ولذلك، على المدى المتوسط، يبدو من غير المرجح أن تتأثر عمليات “فاغنر” بشكل كبير بوفاة زعيمها بريغوجين.

لكن على المدى الطويل، يبدو أن عملياتها ستتحول إلى شيء جديد، حسبما قالت الباحثة إميلي فيريس.

وتضيف: “على الأرجح أن مجموعة فاغنر سوف تنقسم إلى قسمين، مع حل التجمعات المتبقية التي لا قيادة لها في بيلاروسيا، وتحول الفصيل الآخر النشط في الخارج إلى شيء آخر يمكن أن يكون أداة للسياسة الخارجية الروسية”.

أما بالنسبة لإرث بريغوجين، فقال برينغر إن فاغنر “أظهر للكرملين كيف يمكن لجيش خاص غامض، قادر على العمل خارج نطاق القانون تماماً، أن يكون مفيداً في حروبه الهجينة، فضلاً عن اكتساب النفوذ في الخارج”.

“قد يختفي اسم فاغنر، لكن ليس المرتزقة في الميدان والطريقة التي ابتكرها”، حسب ذات المتحدث.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا