مذكرة احتجاج من النظام إلى سويسرا بعد افتتاح ممثلية لـ “الإدارة الذاتية”

شنت وزارة الخارجية والمغتربين في حكومة الأسد هجوماً على سويسرا، على خلفية افتتاحها ممثلية لـ”الإدارة الذاتية” على أراضيها، واصفة الأمر بأنه “غير شرعي” و”مخالف للقانون الدولي”.

وذكرت وكالة أنباء النظام “سانا”، اليوم الثلاثاء، أن الخارجية وجهت مذكرة رسمية لوزارة الشؤون الخارجية في سويسرا، أبلغتها فيها أن افتتاح مكتب تمثيل لـ “الإدارة الذاتية لشمال وشرق سورية” في جنيف، هو أمر مخالف للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وأضافت أن ذلك يخالف الميثاق الأممي بما يخص مبادئ “عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى واحترام سيادتها واستقلالها”، مطالبة السلطات السويسرية بإعادة النظر بقرار افتتاح مثل هذه المكاتب “غير الشرعية”.

وجاء في المذكرة أن “الإدارة الذاتية” هي: “كيان غير شرعي ويحمل السلاح غير الشرعي ضد الدولة السورية والمدنيين في المناطق التي يسيطر عليها، ولا يملك أي شخصية اعتبارية أو صفة قانونية، ويتبنى نزعات انفصالية وينشط ضد القوانين السورية الوطنية وضد إرادة شعبها وحكومتها”.

وكانت “الإدارة الذاتية”، التي تسيطر على مناطق شمال شرق سورية، أعلنت في 9 أغسطس/ آب الجاري، افتتاح ممثلية لها في مدينة جنيف السويسرية، والتي تتمتع “بأهمية بالغة وحضور أساسي في الملف السوري”، حسب بيان صادر عن الإدارة.

وأضاف: “إننا في ممثلية الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في اَوروبا نأمل أن تتمكن هذه الممثلية من تطوير العلاقات الدبلوماسية والمجتمعية مع سويسرا حكومة وشعباً، ونتمنى أن يدخل هذا الحدث في خدمة الشعبين السويسري والسـوري، وأن تكون الممثلية نقطة انطلاق جديدة نحو الأفضل لشعوب المنطقة”.

“جمعية بدون ترخيص”.. سويسرا تنفي منح تمثيل رسمي لـ”الإدارة الذاتية”

وتمتلك “الإدارة الذاتية” ممثليات في دول عدة، من بينها فرنسا وألمانيا والسويد، وتعتبر أن ذلك بمثابة اعتراف بشرعيتها من قبل الدول المضيفة.

وكانت تركيا قد احتجت على افتتاح ممثلية لـ”الإدراة الذاتية” في سويسرا، واستدعت القائم بالأعمال السويسري في تركيا، وأبلغته برفضها القاطع للأمر.

وأصدرت الخارجية التركية بياناً، في 10 أغسطس/ آب الجاري، جاء فيه أنه: “على خلفية افتتاح في جنيف ما يسمى ممثلية (إدارة الحكم الذاتي لشمال شرقي سوريا) المرتبطة بمجموعات حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الإرهابية، فقد تم استدعاء القائم بأعمال سويسرا في أنقرة إلى وزارتنا، وتم تقديم احتجاج له وطُلب توضيح الأمر”.

وتعتبر تركيا أن “الإدارة الذاتية” مرتبطة بـ “حزب العمال الكردستاني” المصنف على لوائح الإرهاب لدى أنقرة، وكانت قد شنت عمليات عسكرية عدة في سورية ضد الذراع العسكري للإدارة.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا