مقاتلات “F35” الأمريكية تصل الشرق الأوسط لتنفيذ مهمتين

أعلنت قيادة سلاح الجو الأمريكي وصول مقاتلات حربية من طراز ” F35″ إلى الشرق الأوسط لتنفيذ مهمتين في المنطقة.

وحسب بيان صادر عن القيادة، أمس الأربعاء، فإن سرباً من طائرات “F-35 Lightning II” التابعة للقوات الجوية الأمريكية وصل إلى الشرق الأوسط.

وأكد البيان أن الطائرات وصلت إلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية، معززة بطائرات A-10 و F-16 الموجودة بالفعل في المنطقة.

سببان للتعزيز الجوي

وأرجع البيان إرسال المقاتلات إلى سببين، الأول بهدف ردع إيران عن محاولات السيطرة على ناقلات نفط في مضيق هرمز.

وكانت البحرية الأمريكية أعلنت، مطلع الشهر الجاري، إحباط محاولة إيران الاستيلاء على ناقلتي نفط في خليج عمان قرب مضيق هرمز.

وقال المتحدث باسم الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، تيم هوكينز ، إن “البحرية الإيرانية بذلت محاولات للاستيلاء على ناقلات تجارية كانت تمر بشكل قانوني عبر المياه الدولية”.

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، قوله إن “هذه الخطوة تهدف إلى زيادة الرؤية العسكرية الأمريكية وإعطاء غطاء جوي للسفن التي تتحرك عبر المنطقة”.

أما الهدف الثاني لإرسال المقاتلات الأمريكية هو المساعدة في عمليات “التحالف الدولي” ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” في سورية.

وأكد البيان أن “هذا الانتشار يظهر التزام الولايات المتحدة بضمان السلام والأمن في المنطقة، من خلال الدعم البحري ودعم مهمة التحالف الدائمة لهزيمة داعش في سورية”.

ويأتي نشر الطائرات المقاتلة في ظل تواصل الاتهامات بين روسيا والولايات المتحدة، حول انتهاك بروتوكول “سلامة الطيران” في الأجواء السورية.

الأمر الذي وصفته تقارير غربية بأنه “اختبار قوى” من الطرفين.

إلا أن الأمر تطور مؤخراً، ووصل إلى الاحتكاك بين الطائرات الأمريكية والروسية، وتضرر المسيرات الأمريكية، حسب واشنطن.

إذ أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أن قذيفة نارية روسية أصابت طائرة مسيرة أميركية من نوع إم.كيو-9، الأحد الماضي.

وأدى ذلك إلى إلحاق أضرار بالغة بإحدى مراوحها الدافعة، حسب بيان للقيادة الأمريكية.

بالمقابل أكد نائب رئيس مركز المصالحة الروسي، أوليغ غورينوف، انتهاك طائرات أمريكية للبرتوكول، أمس الأربعاء، فوق منطقة الباب بريف حلب.

وأكد أن تحليق طائرة “التحالف” الأمريكية بدون طيار كان “استفزازياً”، لكن الطيارين الروس “أظهروا احترافية عالية” ومنعوا الاصطدام.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا