مقتل شاكر الشويعر أحد كبار المتهمين بتجارة المخدرات في السويداء

قالت شبكات محلية في السويداء جنوب سورية، إن شخصين متهمين بتجارة المخدرات قتلا، أمس الأربعاء، بعد تعرضهما لإطلاق نار من قبل مجموعة محلية.

وفي التفاصيل قالت “السويداء 24” إن مجموعة محلية مسلحة حاولت اعتراض طريق سيارة في مدينة صلخد، كان يستقلها شاكر وعواد الشويعر المتهمين بتجارة المخدرات.

ونتيجة لتبادل إطلاق النار، قتل عواد الشويعر بعد إصابته بالرصاص مباشرة، فيما توفي شاكر لاحقاً متأثراً بإصابته.

وحسب الشبكة فإن شاكر الشويعر يعتبر “من الأسماء البارزة في ملف تجارة المخدرات على الحدود بين سوريا والأردن”.

ونقلت عن أحد أبناء قريته أن الشويعر كان “يرتبط بعلاقات مع ضباط في الجيش والأجهزة الأمنية (في نظام الأسد)، كان يستغلها في عمليات التهريب بالمنطقة”.

وكان الشويعر قد نجا من قصف جوي أردني استهدف منزله في قرية أم شامة، قبل شهرين.

حيث شن طيران حربي، يعتقد أنه أردني، في 18 من ديسمبر/ كانون الأول الماضي، غارات جوية على عدة مواقع في ريف درعا والسويداء.

واستهدفت الغارات أكثر من موقع في صلخد وقرية الشعاب بريف السويداء.

وتؤكد وثائق اطلعت عليها “السويداء 24” أن الشويعر “لا يعد مهرباً تقليدياً، إذ يعد من التجار الكبار، أسوة بمرعي الرمثان”، مشيرة إلى أن البعض وصفه بأنه خليف مرعي الرمثان في التهريب.

وقتل مرعي الرمثان، في أيار/ مايو العام الماضي، ويعتبر أحد أبرز المطلوبين للجانب الأردني، باعتباره المسؤول الأول عن تهريب المخدرات للأردن، وسبق أن صدرت بحقه أحكاماً قضائية بالأشغال الشاقة من 20 لـ 25 عاماً من محكمة أمن الدولة.

وينحدر الرمثان من قرية شعاب، ويملك مستودعات تخزن المخدرات القادمة من جنوب لبنان والأراضي السورية، بالقرب من الحدود الأردنية.

ويتهم الرمثان بارتباطه الوثيق بأعضاء “حزب الله” اللبناني، العاملين في صناعة الحبوب المخدرة، وتهريب كافة أنواع المواد المخدرة، وخاصة نوح زعيتر.

وشن الطيران الأردني، خلال الأشهر الماضية، غارات جوية على جنوب السويداء، أدت إلى وقوع قتلى، بينهم مدنيون، ما أثار استياء أهالي المحافظة الذين اعتبر بعضهم تلك الضربات “انتهاكاً”.

ويتهم مسؤولون أردنيون بشكل متكرر ميليشيات مدعومة من قبل إيران ونظام الأسد، بالوقوف وراء عمليات تهريب المخدرات، الأمر الذي ينكره النظام السوري.

وكانت حركة “رجال الكرامة”، أكبر الفصائل العسكرية في السويداء، أعلنت الشهر الماضي عن مبادرة موجهة إلى الجانب الأردني، أكدت فيها استعدادها لملاحقة جميع المتورطين بتهريب وتجارة المخدرات.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا