من موسكو.. إيران تؤكد موعد الاجتماع الرباعي وتحدد هدفه

قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إن اجتماع نواب خارجية الدول الأربع سينعقد في موسكو الأسبوع المقبل، محدداً أهدافه وموعد الاجتماع الذي يليه.

وفي مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو، اليوم الأربعاء، قال عبد اللهيان إن الاجتماع سينعقد على مستوى نواب وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران والنظام السوري.

مضيفاً: “تحدثت اليوم مع زميلي السيد لافروف. هنا فقط (موسكو) سينعقد الاجتماع الرباعي على مستوى نواب الوزراء الأسبوع المقبل”.

وأوضح عبد اللهيان في تصريحات نقلتها وكالة “تاس” الروسية، أن الهدف من الاجتماع هو تقريب وجهات النظر بين تركيا والنظام السوري، مردفاً أن “طهران وموسكو ستبذلان جهوداً لتقريب وجهات النظر بينهما”.

وبحسب الوزير الإيراني، فإنه في حال انعقد هذا الاجتماع الأسبوع المقبل، يمكن عقد الاجتماع المقبل على مستوى وزراء الخارجية فوراً.

وكانت صحيفة “الوطن” الموالية نقلت أمس الثلاثاء عن “مصادر في موسكو”، أن اجتماع نواب الخارجية قد ينعقد يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، أي بتاريخ 3 و4 أبريل/ نيسان المقبل، بعد اجتماعات ومباحثات مكثفة بين ممثلي الدول الأربع حول موعد الانعقاد وجدول الأعمال.

وذكرت الصحيفة شبه الرسمية، أن تلك المباحثات أنتجت “تقارباً ببعض النقاط” بين تركيا والنظام، وأفضت لاتفاق حول “الضمانات” التي طالب بها النظام لجهة انسحاب الجيش التركي من الأراضي السورية ووقف دعم “الإرهاب”، دون الكشف عن تفاصيل ذلك الاتفاق.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، قال في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أول أمس الاثنين، إن اجتماع نواب وزراء الخارجية قد ينعقد أوائل أبريل/ نيسان المقبل.

وأشار إلى أن الاستعدادات تجري لعقده “قريباً”، لافتاً أن هذا الاجتماع سيكون تمهيداً للقاء وزراء الخارجية.

وكان من المفترض أن تشهد موسكو يومي 15 و16 مارس/ آذار الحالي، اجتماعاً على مستوى نواب وزراء خارجية تركيا وروسيا والنظام السوري وتركيا.

إلا أن الاجتماع تأجل لأسباب أرجعتها تركيا لطلبٍ روسي بالتأجيل، بسبب عدم استعدادها بعد لاستضافة اللقاء، وفق وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو.

بينما ألمح رئيس النظام السوري بشار الأسد في مقابلة مع قناة “روسيا اليوم”، إلى أن سبب التأجيل عدم قبول وفد النظام حضور الاجتماع لعدم وجود جدول أعمال واضح.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا