“نازحون مرة أخرى”.. “الرعب” يلاحق آلاف السوريين في السودان

سلطت تقرير مطول لشبكة “cnn” الأمريكية الضوء على أوضاع اللاجئين السوريين في السوادن في ظل المعارك المتواصلة التي يخضوها الجيش هناك ضد “قوات الدعم السريع”.

وكان أكثر من 93 ألف سوري قد استقروا في السودان، خلال السنوات الماضية، وفقاً للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

ولم يكن اللاجئون بحاجة إلى تصاريح دخول حتى ديسمبر/كانون الأول 2020، عندما فرضت وزارة الداخلية السودانية متطلبات التأشيرة عليهم كجزء من حملة القمع ضد المهاجرين.

وبعد اندلاع الصراع بين الجيش السوداني و”قوات الدعم السريع” شبه العسكرية في أبريل/نيسان الماضي، وجد العديد من السوريين أنفسهم نازحين مرة أخرى، في وقت باتوا يستعيدون “ذكريات الرعب” التي عاشوها قبل أن يصلوا هرباً من الموت.

عباد هو واحد من أكثر من 14 مليون سوري فروا من منازلهم بعد حملة القمع الوحشية التي شنها رأس النظام السوري، بشار الأسد على المتظاهرين المؤيدين للديمقراطية.

ويقول للشبكة الأمريكية وهو في أوائل السبعينات من عمره إن “العنف السياسي الذي اندلع في عام 2011 أجبر عائلته على التفرق، وتركهم بلا مأوى”.

“لقد جئنا إلى السودان، ولم نحلم قط بأن نكون هنا. إنها الدولة الوحيدة التي استقبلتنا في النهاية”.

لكن بعدما اندلعت الحرب قبل أشهر، يضيف السوري: “كنا نعيش بأمان، واستيقظنا على أصوات الأسلحة والقنابل. لقد عادت ذكريات سورية”.

ويتابع: “السودان سوف ينقسم بنفس الطريقة التي تنقسم بها سورية اليوم. سيعاني الشعب السوداني بنفس الطريقة التي عانى بها الشعب السوري”.

وأدى الصراع إلى أزمة إنسانية، حيث طلب اللاجئون السوريون اللجوء في أكثر من 130 دولة، ويعيش الكثير منهم – حوالي 5.5 مليون – في الدول المجاورة، وفقاً للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

“كارثة”

هرب عباد من سورية عام 2011 ووجد ملجأً في السودان، حيث انضمت إليه فيما بعد ابنته الكبرى وزوجته الثانية.

بعد ذلك، أعادت الأسرة بناء حياتها معاً في العاصمة الخرطوم الصاخبة، حيث قال عباد إنه واصل العثور على عمل كعامل بناء، وكسب ما يكفي من المال لشراء منزل.

لكنه اضطر إلى الفرار من منزله الثاني في الربيع، بعد أن تحولت الاشتباكات بين الفصيلين المتحاربين إلى صراع حاد.

وكشفت شبكة “CNN” سابقاً عن أدلة على أن “قوات الدعم السريع” والميليشيات المتحالفة معها تنفذ حملة عشوائية من عمليات القتل والعنف الجنسي واسعة النطاق، على عكس أي شيء شهدته البلاد منذ عقود.

ويوضح اللاجئ السوري: “كنت أعيش حياة سعيدة للغاية. نحن السوريون نحمل معنا ثقافتنا. ورأيت ذلك في السودان. لقد جلبنا معنا مهاراتنا التصنيعية، ومطبخنا، وتراثنا. أنا فخور بذلك حقاً”.

لكنه يضيف: “كل ما عملت من أجله خلال السنوات الـ 13 الماضية في السودان، انتهى الآن بسبب ما يحدث في البلاد. لقد غادرنا ومعنا فقط ما كان لدينا في جيوبنا”.

“الحلم تلاشى”

في غضون ذلك يشير اللاجئ السوري عزير إلى أن حلمه بممارسة الطب تلاشى في أبريل/نيسان، عندما اقتلع من شقته في العاصمة السودانية بعد اندلاع أعمال العنف.

وقال الشاب البالغ من العمر 28 عاماً، والذي تخرج من كلية الطب في ديسمبر/كانون الأول 2022، لشبكة “CNN”: “كنا نعيش وسط هذه الاشتباكات، لذلك كان بإمكاننا سماع كل شيء”.

وفي نهاية أبريل، يضيف عزير أنه وحوالي 10 من أصدقائه الجامعيين غادروا الخرطوم للقيام برحلة محفوفة بالمخاطر بطول 500 ميل إلى بورتسودان – وهي مدينة ساحلية تجمع فيها آلاف اللاجئين على أمل ركوب سفينة إلى دولة مجاورة آمنة.

وأوضح أنهم جمعوا ما يكفي من المال لدعم الزيادة الحادة في أسعار الحافلات، وأن السائقين رفعوا رسومهم أكثر من عشرة أضعاف، من حوالي 20 دولاراً إلى 250 دولاراً للتذكرة.

“خلال الرحلة التي استغرقت 13 ساعة، رأيت سيارات مهجورة في الشوارع، وواجهنا ميليشيات تستجوب الركاب السودانيين، وتعبث بأمتعتهم وتفتش ملابسهم”.

وحذرت الجماعات الإنسانية من أن عدم وجود ممرات إخلاء آمنة يعني أنه من المرجح أن يقع المدنيون في مرمى النيران المتبادلة في الصراع.

وقُتل أكثر من 4000 شخص في السودان منذ أبريل/نيسان، من بينهم 28 من عمال الإغاثة و435 طفلاً، وفقاً للأرقام الأولية الصادرة عن وكالة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة والتي نُشرت في أغسطس/آب.

وقالت إن الأعداد الفعلية من المرجح أن تكون أعلى بكثير، لأن العديد من الذين لقوا حتفهم لم يتم جمعهم أو التعرف عليهم أو دفنهم.

ووفق الشاب عزيز فإن “مشاهد الحرب وأصواتها تذكره بأيامه الأخيرة في سورية”.

ويقول إنه في عام 2012، هرب مع والديه وثلاثة من إخوته بعد أن سمعوا قصصاً عن مقتل جيران وتدمير منازل أقاربهم، وسط اشتباكات عنيفة في مسقط رأسه.

ويضيف: “كان الناس خائفين من القتل والقصف. يمكن لأي شخص أن يضع رصاصة في رأسك، وسيتم ذلك”.

“لم نكن شيئاً بالنسبة لهم”

وفي ذلك الوقت، يشير عزيز إلى أن عائلته اتخذت طريقاً غير مباشر إلى العاصمة دمشق في محاولة لتجنب القتال وتوجهت جواً إلى الإمارات العربية المتحدة.

وقال إنه تمكن من إنهاء تعليمه الثانوي في الإمارات العربية المتحدة وهاجر إلى السودان في عام 2016 لبدء دراسة الطب.

وبعد مرور أكثر من عقد من الزمن على مغادرته سورية عندما كان مراهقاً، أوضح أنه لا يزال يعاني من صدمة صوت الطائرات العسكرية والمروحيات التي تحلق في السماء.

وأضاف: “بعد أن انتقلت من سورية أصبحت كل هذه الأمور أكثر خطورة… هذا الشعور داخل جسدي، وهذا الاندفاع الأدرينالين أخافني. لقد كانت تجربة مروعة هناك، سواء في الخرطوم أو سورية”.

“مخيم مؤقت”

وتحولت مدينة بورتسودان الواقعة على حافة البحر الأحمر، والتي كانت ذات يوم مركزاً تجارياً مزدهراً، إلى مخيم مؤقت للاجئين للأشخاص الذين يحاولون يائسين الفرار.

وعندما وصل عزير إلى المدينة في نهاية أبريل/نيسان، قال إنه انغمس على الفور في ظروف معيشية فوضوية وقاسية على رصيف الميناء، حيث كان أصدقاؤه ينامون على الأرض ويستخدمون البطانيات للحماية من أشعة الشمس.

وفي مايو/أيار، قرر وضع معرفته الطبية موضع التنفيذ والتطوع مع الهلال الأحمر السوداني، الشريك الرئيسي للجنة الدولية للصليب الأحمر على الأرض في السودان، لمساعدة اللاجئين الآخرين الذين يحتاجون إلى العلاج بعد فرارهم من الخرطوم.

وأضاف أن بعض المرضى أصيبوا بالرصاص، لكن المشكلات الطبية الأكثر شيوعاً كانت الالتهابات أو ردود الفعل التحسسية المتأثرة بالظروف الجوية الحارة والرطبة، وعدم الحصول على مياه الشرب الآمنة، وانعدام التهوية، وضيق أماكن المعيشة.

وأوضح اللاجئ السوري أن نقص الأدوية يعني وفاة حوالي أربعة من مرضاه، لأنهم لم يتمكنوا من الحصول على الدواء لمكافحة الحالات الصحية الموجودة مسبقاً.

وبحلول نهاية يونيو/حزيران، قال عزير إنه عالج ما يصل إلى 1300 مريض.

ويحتاج ما لا يقل عن 25 مليون شخص إلى مساعدة “منقذة للحياة” في السودان، وفقاً للأمم المتحدة، حيث يعاني نظام الرعاية الصحية المثقل من نقص طرق المساعدة الآمنة، ونقص الطاقة، وتضرر المستشفيات بسبب القتال.

كما فر السبعيني عباد إلى بورتسودان، حيث قال إن الكثيرين “يعيشون في ظروف كارثية”، مضيفاً: “إنه أمر سيء حقاً، ولا أستطيع أن أؤكد بما فيه الكفاية على مدى فظاعة الأمر”.

“أنظر إلى كل هؤلاء الشباب من حولي، وأشعر بالأسف الشديد لأنهم اضطروا إلى المرور بهذا عندما يكونون في بداية حياتهم. هذا يجعلني حزيناً جداً”، حسب تعبيره.

“لا مفر”

بالنسبة للسوريين الذين تحدثوا إلى شبكة “CNN”، فإن فكرة البقاء محاصرين في السودان أمر مقلق مثل العودة إلى وطنهم، حيث تم القضاء على مجتمعات بأكملها بسبب القصف الجوي المستمر الذي يقوده النظام وبدعم من روسيا.

كان شادي، وهو نجار متدرب من مدينة حمص الغربية، يبلغ من العمر 15 عاماً عندما تصاعد العنف في سورية، وقال إنه بقي في البلاد “ما يقرب من أربع أو خمس سنوات من الحرب”.

أنهى في النهاية دراساته في النجارة وواجه التجنيد العسكري الإلزامي، والذي لم يكن له في ذلك الوقت فترة خدمة محددة بسبب الحرب المستمرة.

“لم يكن هناك يوم واحد يستطيع فيه المرء أن يمشي بسلام”، وقال شادي، الذي ذكر اسمه الأول فقط بسبب مخاوف أمنية: “كان هناك دائماً خطر، وخوف دائماً، وانفجارات في أي لحظة”.

بعد وفاة والده بسبب نوبة قلبية، كان هو القريب الوحيد الباقي على قيد الحياة الذي يعيل والدته وشقيقين أكبر منه.

كان الراتب العسكري منخفضاً، فهرب في عام 2017 للبحث عن عمل في السودان.

ولم يعد إلى موطنه الأصلي منذ ذلك الحين.

وبعد أن استقر في الخرطوم، فر إلى بورتسودان في أبريل/نيسان عندما بدأ الصراع – أي بعد ست سنوات تقريباً من أول خطوة له في السودان بحثاً عن الاستقرار.

ويضيف: “إذا عدت إلى سورية، يمكنني البقاء لمدة ثلاثة أشهر. ولكن إذا بقيت لفترة أطول، يجب أن أذهب إلى الجيش، ولا أريد أن أفعل ذلك. لا يوجد طريقة للخروج”.

ولا يوجد سوى القليل من الموارد المتاحة للسوريين في السودان، حيث يقول الكثير منهم إنهم تعرضوا للإهمال من قبل النظام السوري.

وقادت المملكة العربية السعودية جهود الإخلاء في الأيام الأولى للحرب.

وفي أبريل/نيسان، قامت السلطات السعودية بنقل مئات السوريين جواً من بورتسودان إلى دول في المنطقة بما في ذلك الأردن والجزائر، وفقاً لوكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا”.

لكن غالبية الذين فروا من السودان ظلوا في عداد المفقودين، وبدلاً من ذلك يدفعون للمهربين آلاف الدولارات ويخاطرون بطرق محفوفة بالمخاطر على أمل الوصول إلى بلد مجاور آمن لتجنب العودة إلى سورية.

وقال متحدث باسم الأمم المتحدة لشبكة “CNN” إن الوكالة والعديد من شركائها “ليس لديهم القدرة على نقل اللاجئين بعيداً عن مناطق النزاع إلى أماكن آمنة”.

وأضاف: “لقد تلقينا تقارير غير مؤكدة عن انتقال العديد من اللاجئين السوريين منذ الأيام الأولى للقتال إلى مناطق آمنة، مثل غيرهم من سكان الخرطوم”.

وأوضح المتحدث في بيان: “لم نتلق أي تقرير مؤكد عن سقوط ضحايا بين اللاجئين السوريين بسبب الصراع”، بينما تلقت الوكالة تقارير عن انتقال العديد من اللاجئين السوريين بأنفسهم إلى مناطق آمنة، بما في ذلك أكثر من 2000 لاجئ في بورتسودان.

“لن نعود”

ويقول السوري عباد إن “مفهوم الوطن مهم بالنسبة لي، ولكن الطريقة التي سارت بها الأمور بالنسبة لي، جعلتني أنسى إحساسي بالوطن”.

واعتبر أن “الوطن ليس الأرض. المنزل هو الشعور بالانتماء. لم يعد لدي شعور بالانتماء إلى سورية. لن أعود إلى هناك”.

وبعد أيام من حديثه مع شبكة “CNN”، أشار عباد إنه وصل بأمان إلى مصر كمهاجر غير شرعي.

“عندما أعمل، أكون مشغولاً”، وتابع الشاب السوري شادي: “عندما أتوقف عن العمل، أبدأ بالتفكير في (الحرب) في الخرطوم وسورية”.

“كنت في سورية في حالة حرب. غادرت معتقداً أنني سأذهب إلى مكان أفضل. ثم جئت إلى هنا وواجهت المزيد من المشاكل. لا أعرف إلى أين أذهب”، وفق تعبيره، مضيفاً: “حتى لو حصلت على الدعم، لا أريد العودة إلى سورية. في أي مكان باستثناء سورية، في مكان حيث يوجد عمل، وحياة، ولا خوف ولا حرب”.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا