واشنطن تعلن مقتل زعيم تنظيم “الدولة” في سورية بغارة أمريكية

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، مقتل زعيم تنظيم “الدولة الإسلامية” في سورية، اليوم الثلاثاء، خلال غارة نفذتها طائرة مسيرة تابعة للتحالف شمال غربي سورية.

وفي بيان صحفي قالت القيادة المركزية في “البنتاغون”، إن الغارة استهدفت زعيم تنظيم “الدولة” في سورية ماهر العقال، والذي يعتبر أحد كبار قادة التنظيم الأربعة بشكل عام، إلى جانب نائبه الذي أُصيب بالغارة دون التأكد من مقتله.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية، ديف إيستبرن، لوكالة “فرانس برنس” أن زعيم التنظيم قتل أثناء ركوبه دراجة نارية بالقرب من جنديرس التابعة لعفرين، في ريف حلب الشمالي.

وأضاف أن نائبه أُصيب بجروح بالغة، وسط أنباء عن مقتله متأثراً بإصابته، خلال هجوم للتحالف الدولي صباح اليوم.

ولم يعلن التنظيم، حتى اللحظة، مقتل زعيمه في سورية.

وكانت طائرة مسيرة، تابعة للتحالف الدولي، استهدفت صباح اليوم الثلاثاء، دراجة نارية بصاروخ موجه في ريف حلب الشمالي، حيث دوى انفجار قوي في المنطقة.

وقال “الدفاع المدني السوري”، في بيان له، إن الغارة التي استهدفت دراجة نارية في قرية خالطان بناحية جنديرس، أدت إلى مقتل شخصين اثنين، بعد وفاة المصاب متأثراً بجراحه، دون الكشف عن هويتهما.

وتداول ناشطون صوراً لبطاقة شخصية كانت مع أحد الأشخاص المستهدفين بالغارة، تعود لشخص يُدعى خالد السبيح، المنحدر من ريف حمص الشمالي، والهوية صادرة عن مجلس محلي مدينة عفرين، دون معرفة صلتها بالشخصين المستهدفين.

ولا تتوفر معلومات وتفاصيل حول هوية زعيم التنظيم في سورية ماهر العقال (أبو البراء)، إلا أن السلطات التركية سبق أن اتهمته بالتخطيط لتفجير ميدان السلطان أحمد في إسطنبول عام 2016، الذي أدى لمقتل 10 سياح ألمان وإصابة آخرين، إلى جانب تفجير قضاء سروج بولاية شانلي أورفة عام 2015.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت، في فبراير/ شباط الماضي، مقتل زعيم تنظيم “الدولة الإسلامية” في سورية والعراق، عبد الله قرداش، خليفة أبو بكر البغدادي، بعملية إنزال ليلي نفذتها القوات الأمريكية، شمال محافظة إدلب بالقرب من الحدود التركية.

وأعلن التنظيم عقب 35 يوماً عن تعيين زعيم جديد خلفاً لقرداش، وهو “أبو الحسن الهاشمي القرشي”، وجاءت تسميته في تسجيل صوتي نشرته “شبكة الفرقان”، بعنوان: “ومنهم من قضى نحبه”.

“بلقب ودون هوية”.. تنظيم “الدولة” يعيّن زعيماً جديداً خلفاً لـ”القرشي”

وسبق وأن قال مسؤولان أمنيان عراقيان ومصدر أمني غربي لوكالة “رويترز”، إن الزعيم الجديد  الذي أعلن التنظيم تعيينه، هو شقيق الخليفة السابق “أبو بكر البغدادي”.

وأضاف المسؤولان للوكالة، في مارس / آذار الماضي، أن الاسم الحقيقي للزعيم الجديد هو جمعة عوض البدري، وهو عراقي والشقيق الأكبر للبغدادي.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا