“يداً بيد”..البطولة الثانية لكرة السلة بمشاركة سوريين وأتراك

الثانية من نوعها

نظم “المنتدى السوري”، بطولة لكرة السلة بالتعاون مع شركة “BEST AKADEMY” التركية، للمرة الثانية خلال العام الحالي، بهدف كسر حواجز العنصرية والدمج المجتمعي بين السوريين والمجتمع التركي.

أقيمت البطولة في مركز “AIRPORT AVM” التجاري بمنطقة يني بوسنا بمدينة إسطنبول ، يومي 24 و25 من الشهر الحالي.

والبطولة هي إحدى برامج “المنتدى السوري” المجتمعية في تركيا، التي يهدف من خلالها إلى خلق بيئة تكسر الحواجز المعيقة للاندماج مع المجتمع التركي.

وقال منظم البطولة ولاعب كرة السلة السوري راتب بوطة، إن “الرياضة توجه الكثير من الرسائل الإيجابية، وخلال مباريات البطولة لم يحدث أي خلاف بين اللاعبين،  بل شهدنا تشجيعاً ومناخاً إيجابياً بين جميع المشاركين والجمهور”.

وأضاف في حديثه لـ”السورية نت”، أن الهدف من البطولة كسر حواجز العنصرية الظاهرة في تركيا ضد السوريين من خلال الرياضة، عبر التواصل الإيجابي بين اللاعبين.

وحملت البطولة شعار “يداً بيد”، حيث طبعت على قمصان اللاعبين باللغة التركية (EL ELE)، إضافة إلى شعار الحملة “#Needsnotvetoes” التي أطلقها “المنتدى السوري”، للتحذير من مخاطر إيقاف إدخال المساعدات عبر الحدود إلى ملايين المجتاجين لها في شمال غربي سورية.

وكان “المنتدى السوري” قد نظم في آب / أغسطس الماضي، بطولة مشابهة.

وقال الرئيس التنفيذي لـ”المنتدى السوري”، غسّان هيتو، حينها، إن “العمل الرياضي هو من أهم الأعمال أو المسارات التي يعمل عليها المنتدى، وهذه البطولة هي باكورة هذه الأعمال”.

وأضاف في حديثه لـ”السورية.نت”، إلى أن الرياضة هي أحد الأدوات الفعالة لتحقيق التعايش والإندماج الصحي مع البلد المضيف تركيا.

مشيراً إلى أن الرياضة هي “أجمل الرسائل التي تتقبلها المجتمعات”، معرباً عن أمله في تحويل النظرة من قبل شرائح في المجتمع التركي تجاه السوريين من سلبية إلى إيجابية، مشدداً على ضرورة تكثيف النشاطات الرياضية المشتركة بين السوريين والأتراك في المستقبل.

البطولة الثانية

وشهدت البطولة الثانية أول مشاركة نسائية تمثلت بـ8 فرق، بينما شارك 24 فريق من الرجال، بإجمالي 128 لاعب ولاعبة، وهو ضعف عدد المشاركين في البطولة الأولى 64 لاعباً.

اللاعبون المشاركون ينحدرون من جنسيات مختلفة، سوريون وأتراكاً ومن بعض الدول الأفريقية، حيث كانت بعض الفرق مختلطة (سوريون وأتراك) و(أتراك وأفارقة).

يتكون كل فريق من 4 لاعبين ثلاثة أساسيين ولاعب احتياط.

لُعبت المباريات بنظام 3 ضد 3، وهو أحد أنماط رياضة كرة السلة، حيث يتنافس الفريقان على سلة واحدة.

اعتمد نظام البطولة على مباريات خروج المغلوب.

ومُنح أصحاب المراكز الثلاث الأولى ميداليات وكؤوس، إضافة إلى جوائز مالية.

كيف تمت الدعوة للبطولة

تم الإعلان عن البطولة عبر حسابات “المنتدى السوري” على منصات التواصل الاجتماعي.

واستطاعت “BEST AKADEMY”  الشريكة في تنظيم البطولة، دعوة الفرق عبر وضع رابط الدعوة على حسابات الاتحاد الدولي لكرة السلة “FIBA”، كما لعبت دوراً في التواصل مع اللاعبين الأتراك.

وسهل وضع الرابط على “FIBA” عملية الوصول إلى الفرق، إذ يُرسل “FIBA” إشعارات إلى اللاعبين المسجلين لديه (لديهم حسابات على فيبا) عن البطولات التي ستقام في مختلف البلدان.

وذكر منظم البطولة راتب بوطة، أن “المنتدى السوري” يعمل على تنظيم أربعة بطولات كرة سلة بنظام 3 ضد 3 خلال صيف العام المقبل، بحيث تقام بطولة كل شهر وبولاية مختلفة.

ومن المقرر إطلاق بطولة بالتعاون مع “BEST AKADEMY” في آذار / مارس 2023، بنظام 5 ضد 5، بشرط أن يكون عمر اللاعبين أكثر من 35 سنة.

ومن المتوقع أن تشهد البطولات القادمة، مشاركات من سورية وصربيا وأوكرانيا وتركيا.

“يداً بيد”.. “المنتدى السوري” يرعى بطولة لكرة السلة بمشاركة فرق سورية وتركية

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا