fbpx

12 وزيراً جديداً في حكومة الأسد.. من هم؟

شملت الحكومة الجديدة، التي أعلن عنها رئيس النظام السوري، بشار الأسد، اليوم الأحد، تغييراً في حقائب 12وزارة فقط.

في حين حافظ بشار الأسد في التشكيلة الجديدة على 18 وزيراً سابقاً، وخاصة في الحقائب التي تعتبر سيادية مثل وزارة الداخلية والخارجية والاقتصاد والتجارة، والوزراء الجدد هم:

سلوى عبد الله

تسلمت سلوى عبد الله حقيبة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، خلفًا للوزيرة السابقة ريمة قادري، وهي من مواليد القنيطرة 1953، وتخرجت من كلية الطب البشري في 1979.

عبد الله حاصلة على اختصاص في التوليد وأمراض النساء عام 1984ـ وشهادة دكتوراه في الطب النسائي، وعينت في الحكومة السابقة وزير دولة، وهي عضو في اللجنة المركزية في “حزب البعث” الحاكم في سورية.

لبانة مشوح

تسلمت مشوح حقيبة وزارة الثقافة خلفاً للوزير السابق محمد الأحمد، وهي من مواليد دمشق 1955، وحاصلة على دكتوراه في اللسانيات العامة من جامعة باريس الثامنة، ودبلوم الدراسات العليا الأدبية في اللغة الفرنسية من جامعة دمشق، وإجازة في اللغة الفرنسية في جامعة دمشق.

ومشوح هي عضو عامل في مجمع اللغة العربية بدمشق منذ 2008، كما تسلمت عدة مناصب في جامعة دمشق خلال السنوات الماضية.

وعينت مشوح وزيرة للثقافة في حكومة رئيس الحكومة المنشق رياض حجاب، بين عامي 2012 و2014، قبل أن يعاد تعيينها في الحكومة الحالية.

دارم طباع

خلف دارم طباع الوزير السابق، عماد العزب، وحاصل على دكتوراه في الطب البيطري تخصص أمراض ضرع البقر، وشغل سابقاً منصب رئيس تحرير مجلة الطب البيطري، وعميد كلية الطب البيطري بين عامي 2005 و2007.

كما عين مدير مركز الوطني لتطوير المناهج التربوية بين عامي 2015 و2020، ومعاون وزير التربية مطلع العام الحالي.

أحمد السيد

عين أحمد السيد وزيراً للعدل خلفاً للوزير السابق، هشام الشعار، وهو قاض سوري، وشغل منصب مستشار محكمة الاستئناف في سورية، ومستشار متفرغ في محكمة النقض.

كما تسلم السيد منصب المحامي العام الأول في دمشق بين عامي 2015 و2017، والمحامي العام الأول في ريف دمشق.

تمام رعد

وزير الموارد المائية في التشكيلة الحكومة الجديد خلفاً لحسين عرنوس الذي أصبح رئيساً للحكومة، وشغل منصب المدير العام للمؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي بين 2019 و2020.

كما شغل رعد المدير العام للشركة العامة للدراسات المائية في وزارة الإسكان، ومدير الموارد المائية في محافظة حمص.

كنان ياغي

خلف ياغي الوزير السابق مأمون حمدان، وهو حاصل على دكتوراه في إدارة الإعمال من جامعة دمشق، وماجستير في الإدارة المالية من جامعة عين شمس في مصر، ودبلوم عالي في تأسيس وإدارة المحافظ الاستثمارية من الجامعة الأميركية في القاهرة، كما حصل على دبلوم في إدارة الأعمال وبكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة حلب في 1999.

وشغل ياغي عدة مناصب منها نائب المدير التنفيذي في “سوق دمشق للأوراق المالية” بين 2015 و2020، إلى جانب معاون مدير مديرية الخزينة في مصرف سوريا المركزي، ومعاون مدير مديرية العمليات المصرفية ورئيس قسم إدارة الأوراق المالية الحكومية، ومعاون رئيس قسم الأبحاث.

زهير خزيم

استلم زهير خزيم حقيبة وزارة النقل خلفاً للوزير، علي حمود، وينحدر خزيم من بلدة عين التينة في ريف دمشق، وكان سابقاً يتسلم منصب مديراً عاماً لمؤسسة الإسكان العسكري منذ 2017.

بسام طعمة

 ينحدر طعمة من دريكيش في صافيتا 1969، وحاصل على إجازة في هندسة البترول من جامعة البعث عام 1993، وعين وزيراً للنفط بدلاً من علي غانم.

وشغل طعمة عدة مناصب منها معاون مدير عقود الخدمة في المؤسسة العام للنفط منذ 2009، ومعاون مدير التخطيط في المؤسسة العامة للغاز بين عامي 2005 و2009.

 حسن الغباش

من مواليد دمشق 1971، وحاصل على إجازة بالطب البشري من جامعة دمشق عام 1998، وعين وزيراً للصحة في الحكومة الجديدة خلفاً لنزار يازجي.

وانتخب رئيساً للجمعية السورية لأطباء الأذن والأنف والحنجرة من عام 2014 وحتى 2019، وشغل منصب رئيس فرع دمشق في نقابة الأطباء بين 2019 و2020.

زياد صباغ

عين صباغ وزيراً للصناعة خلفاً لمحمد معن جذبة، وحاصل على دكتوراه في الكيمياء العضوية من جامعة يريفان الحكومية في أرمينيا.

وشغل منصل مدير عام الشركة الصناعية للزيوت النباتية في حلب، وهو عضو لجنة الرقابة والتفتيش ورئيس مكتب المهام والسلوكيات في لجنة الرقابة والتفتيش في “حزب البعث” الحاكم.

محمد حسان قطنا

من مواليد دمشق، وحاصل على إجازة في الهندسة الزراعية، وخلف الوزير السابق أحمد القادري في حقيبة وزارة الزراعة.

ويعتبر قطنا خبيراً في المجال الزراعي والتنمية الريفية، وعمل مديراً لمكتب رئيس الحكومة، ومستشاراً لوزير الزراعة والإصلاح الزراعي السابق، ومديراً للتخطيط والإحصاء في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي.

غسان الزامل

ينحدر الزامل من مدينة درعا، وتسلم حقيبة وزارة الكهرباء خلفاً للوزير السابق، محمد زهير خربوطلي، وكان يترأس منصب المدير العام للشركة العامة لكهرباء في محافظة درعا.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا