انهيار جديد و غير مسبوق لليرة السورية..1400 مقابل الدولار

شهدت الليرة السورية، اليوم الثلاثاء، تراجعاً أمام العملات الأجنبية، بسبب تطورات عديدة في سورية، أهمها الخلافات الحاصلة بين الأسد ومخلوف، والتي تحدث عنها ابن خال الأسد رامي مخلوف مؤخراً.

وسجلت الليرة السورية، اليوم، 1400 ليرة مقابل الدولار الواحد، حسب النشرة الخاصة بموقع “الليرة اليوم”، المختص برصد العملات الأجنبية مقابل الليرة، وهو مستوى لم تصل له الليرة السورية من قبل.

انهيار الليرة جاء عقب الخلافات التي تحدث عنها رجل أعمال عائلة الأسد، رامي مخلوف، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأيام الماضية، والذي أشار إلى ضغوطات وملاحقات يتعرض لها من أجل إبعاده عن الشركات والأعمال التي يديرها منذ سنوات في سورية.

إلا أن المحلل الاقتصادي السوري، يونس الكريم، تحدث عبر حسابه في “فيس بوك” عن سبب الانهيار غير المسبوق الذي شهدته الليرة السورية، اليوم، مرجعاً الأمر إلى أسباب عدة، على رأسها استمرار إغلاق المعابر مع الشمال السوري، ومع الدول المجاورة (العراق ولبنان)، بسبب إجراءات فيروس “كورونا”.

وأضاف الكريم أن اتجاه النظام لتصدير السلع والخدمات من أجل الحصول على قطع أجنبي أسهم أيضاً في هبوط الليرة، إلى جانب فقدان بعض السلع الأساسية من السوق، وتوقف الحوالات والحجر العالمي.

وتابع “التشدد بالموقف الأمريكي- الأوربي من العقوبات على النظام السوري سيقود أيضاً إلى المزيد من الارتفاع”.

#سعر_الصرفوهي الدولار صار ب ١٥٠٠ ليرة ..

Posted by Younes Alkarim on Tuesday, May 5, 2020

وكانت الليرة السورية قد سجلت عدة انهيارات خلال الأشهر الماضية، في سوق العملات الأجنبية، وتخطت حاجز الـ1200 لتثبت عليه، على مدار الأشهر الثلاثة الماضية.

ويعتبر المستوى القياسي في الانهيار، الذي وصلت إليه الليرة السورية حالياً، الأول الذي تشهده في التاريخ.

وتوقع المحلل الاقتصادي السوري، يونس الكريم، أن يلامس سعر الصرف حاجز 1500 ليرة مقابل الدولار، ثم ينخفض إلى 1350 ليرة في حال انتهت إجراءات الحظر، معتبراً أن شهر مايو/ أيار الجاري هو الفاصل لتحديد اتجاه الدولار.

يُشار إلى أن ظهور رامي مخلوف خلال الفترة الماضية أصبح حديث الساعة، حيث ظهر بتسجيلين مصورين نادرين، تحدث فيهما عن خلافات مع عائلة الأسد ورأس النظام السوري، بشار الأسد.

والنقطة اللافتة في تصريحاته، أول أمس الأحد، كانت تحذير مخلوف من “أيام قادمة صعبة”، في حال استمر الأمر على هذا النحو، مؤكداً أنه لن يرضخ للضغوط ولن يتنازل عن إدارة شركاته وأمواله.

مخلوف: طُلِبَ مني التنازل..المخابرات داهمت وتعدت على الحريات

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا