fbpx

بريطانيا أول دولة تبدأ باستخدام لقاح “كورونا” على مواطنيها الأسبوع المقبل

تبدأ بريطانيا باستخدام لقاح “فايزر- بيونتيك” لمكافحة فيروس “كورونا” رسمياً الأسبوع المقبل، لتصبح أول دولة في العالم تُطبّق لقاح “كورونا” على مواطنيها.

وقال وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، في تغريدة عبر حسابه في “تويتر”، اليوم الأربعاء، إن دائرة الصحة في البلاد مستعدة لبدء عملية التطعيم بداية الأسبوع المقبل، وذلك بعد أن وافقت الحكومة البريطانية على استخدام لقاح “فايزر- بيونتيك” المضاد لفيروس “كورونا”.

وكذلك أعلنت شركة “بيونتك” الألمانية تزويد بريطانيا بلقاح كورونا خلال اليومين المقبلين.

وبحسب شبكة الإذاعة البريطانية (BBC)، فإن بريطانيا طلبت 40 مليون جرعة من اللقاح السابق، على أن يتم تطعيم 20 مليون شخص داخل المملكة، بمعدل جرعتين لكل شخص، بحيث ستُعطى الأولوية للمسنين على اعتبار أنهم أكثر الفئات تأثراً بالفيروس.

وأضافت “BBC” أن 50 مستشفى في بريطانيا أجرت الاستعدادات اللازمة لبدء تطعيم المواطنين، كما يجري تجهيز مراكز مخصصة لإعطاء اللقاح.

يأتي ذلك بالتزامن مع موجة ثانية مرتفعة من الإصابات بفيروس “كورونا”، حيث تشهد معظم دول العالم ارتفاعاً كبيراً بعدد الإصابات والوفيات مؤخراً، بلغت 64 مليون توفي منها 1.4 مليون حالة، حسب إحصائيات موقع “WORLDOMETERS” الإحصائي.

ما هو لقاح “فايزر- بيونتيك”؟

طورت شركة “فايزر” الأمريكية بالتعاون مع شركة “بيونتيك” الألمانية لقاحاً مضاداً لفيروس “كورونا”، بعد عام على انتشاره حول العالم، يقوم على فكرة استخدام أجزاء دقيقة من الشفرة الوراثية للفيروس من أجل تدريب الجسم على مكافحته وبناء مناعة ضده.

وأعلنت الشركتان قبل أيام عن ارتفاع فعالية لقاحهما ضد الإصابة بفيروس “كورونا”، إلى 95% بعدما كانت تصل إلى 90% في بداية تطوير اللقاح، وأشارتا إلى اجتياز مرحلة أمان رئيسية.

وكذلك أعلنت “الهيئة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية” في بريطانيا أن اللقاح يوفر 95% من الحماية ضد الفيروس، مشيرة إلى أنه “آمن” للاستخدام على نطاق واسع.

إلا أنها أشارت إلى وجوب حفظ اللقاح في درجة حرارة تصل إلى 70 تحت الصفر، لمدة لا تزيد عن 5 أيام.

ويدور الحديث على الساحة الدولية، مؤخراً، حول جاهزية لقاح “فعّال” يقضي على فيروس “كورونا”، بعد عام على تسجيل أول إصابة، وكانت روسيا أول دولة تعلن رسمياً اكتشافها لقاحاً “فعّالاً” ضد الفيروس، في أغسطس/ آب الماضي، فيما تروج شركتا الأدوية الأمريكية “فايزر” والألمانية “بيونتيك” لتوصلهما بشكل مشترك إلى لقاح آخر سيتم طرحه قريباً.

ورغم  الحديث عن قرب طرح اللقاح، حذّرت “منظمة الصحة العالمية”، قبل أسبوعين، من أن لقاح الفيروس لن يساعد البلدان في التغلب على موجة الإصابات هذا الشتاء، خاصة في أوروبا وأمريكا الشمالية.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا