fbpx

للعام الثاني.. السعودية تحصر أداء مناسك الحج على الداخل

حصرت المملكة العربية السعودية أداء مناسك الحج لهذا العام على المواطنين والمقيمين داخلها، بإجمالي 60 ألف حاج، وذلك ضمن التدابير المتعلقة بتفشي فيروس “كورونا”.

وقالت وزارة الحج والعمرة في بيان لها اليوم السبت إن القرار جاء “نظراً لاستمرار تطورات جائحة فيروس كورونا وظهور تحورات جديدة له في العالم”.

وأضافت: “تؤكد وزارة الحج والعمرة أن حكومة المملكة العربية السعودية تولي دوماً سلامة الحجاج وصحتهم وأمنهم حرصاً بالغاً وعنايةً تامة، وتضع ذلك في مقدمة أولوياتها”.

وأشار بيان وزارة الحج إلى أن التسجيل للمقيمين والمواطنين في الداخل سيكون من خلال “المسار الالكتروني” الذي ستطلقه في الأيام المقبلة.

وكانت المملكة العربية السعودية قد فرضت، العام الماضي، إجراءات استثنائية على الحج، بسبب انتشار فيروس “كورونا”، ومنعت الوافدين الأجانب من القدوم إليها لأداء هذه الفريضة، تجنباً لانتشار الوباء بصورة أكبر.

وتحددت الأعداد حينها بـ 10 آلاف حاج فقط، تشمل مختلف الجنسيات الموجودة والمقيمة داخل السعودية، مع التأكيد على عدم تقديم استثناءات لأي دولة لأداء فريضة الحج من خارج المملكة.

وبحسب بيان وزارة الحج والعمرة فقد قالت اليوم إن أداء المناسك لعام 2021سيقتصر على الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاماً، وبشكل خاص للحاصلين على لقاح “كورونا”.

وتابعت: “وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين (محصن، أو محصن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يوماً، أو محصن متعافٍ من الإصابة)”.

وتشير أرقام “الهيئة العامة للإحصاء” إلى أن إجمالي عدد حجاج موسم عام 1440/ 2019، وصل إلى 2.489.406 حاجاً، بينهم 1.855.027 حاجاً من خارج المملكة، بزيادة 4.96% عن عام 2018.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا