“ماكنزي يتقاعد”.. وكوريلا يرأس القيادة المركزية الأمريكية “في جو معقّد”

تسلم الجنرال الأمريكي، مايكل كوريلا مهامه كرئيسٍ للقيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، خلفا لكينيث ماكنزي الذي تقاعد من منصبه، أمس الجمعة.

وتشرف “سنتكوم” على العمليات العسكرية في العراق وسورية وأفغانستان واليمن.

وجاءت عملية تسليم المهام في حفل ترأسه وزير الدفاع لويد أوستن، وكبار قادة وزارة الدفاع الأمريكية الحاليين والسابقين، ومن بينهم قائد هيئة الأركان المشتركة السابق الجنرال المتقاعد جوزيف دنفورد ومسؤولين آخرين.

وقال أوستن، الذي تولى بنفسه قيادة القيادة المركزية من مارس / آذار 2013 إلى أبريل / نيسان 2016، اليوم السبت، إن “القيادة المركزية ستستمر في الازدهار تحت قيادة الجنرال كوريلا خلال فترة حرجة في منطقة لا تزال خطرة ومعقدة”.

بدوره قال كوريلا، بحسب ما نقلت وسائل إعلام أمريكية: “يشرفني أن أخدم جنباً إلى جنب مع الجنود والبحارة والطيارين ومشاة البحرية وخفر السواحل والمدنيين من هذه القيادة”.

وبحسب المعلومات، التي نشرتها شبكة “cnn” الأمريكية، في وقت سابق، فإن للجنرال كوريلا “خبرة واسعة” في حربي العراق وأفغانستان.

وأضافت الشبكة أنه كوريلا هو قائد الفيلق الجوي الثامن عشر بالجيش في فورت براغ، وهو من فئة ثلاث نجوم وسيحصل على نجمه الرابع برتبة جنرال، بعد تعيينه في المنصب الجديد.

وأصيب بجروح خطيرة في العراق عام 2005، بينما شغل سابقاً منصب رئيس أركان الجنرال جوزيف فوتيل، الذي تولى القيادة المركزية خلال إدارتي باراك أوباما ودونالد ترامب.

وفي أثناء إدارة باراك أوباما عمل كوريلا أيضاً كمساعد القائد العام ومدير العمليات لقيادة العمليات الخاصة المشتركة، والمتخصصة في “جهود مكافحة الإرهاب” للجيش الأمريكي.

وقبل أسبوع كان ماكنزي قد أدلى بآخر تصريحاته، وبينما ركّز بشكل أساسي على تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا، أوضح ماهية الدور الذي ستقوم به الولايات المتحدة الأمريكية في الشرق الأوسط وإفريقيا.

ووأكد ماكنزي أن السبب الرئيسي لوجودهم في سورية هو “مواصلة القتال ضد” تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وأضاف: “لذلك لا يزال هناك عمل يتعين القيام به في سورية. لا أعرف إلى متى. هذا فقط غير معروف بالنسبة لي. في النهاية، سيكون هذا قراراً سياسياً ستتخذه، كما تعلمون، القيادة الوطنية للولايات المتحدة ونحن نمضي قدماً، بناءً على الوضع على الأرض”.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا