شويغو وآكار يفتحان الملف السوري تمهيداً للقاء بوتين- أردوغان

أجرى وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، مكالمة هاتفية مع نظيره التركي، خلوصي آكار، ناقشا خلالها الملف السوري قبيل اللقاء الذي سيجمع زعيما البلدين غداً الخميس.

وذكرت وكالة “ريا نوفوستي” الروسية، أن المكالمة التي جرت مساء أمس الثلاثاء، ناقشت قضايا ثنائية وإقليمية بين الجانبين، إلى جانب الملف السوري والاتفاقيات المبرمة حوله.

وأضافت نقلاً عن وزارة الدفاع الروسية، أن شويغو وآكار أكدا على ضرورة الالتزام بجميع الاتفاقيات التي تم توقيعها بين الجانبين حول سورية، وخاصة اتفاقيات “خفض التصعيد”، كما تم التطرق إلى التعاون لمكافحة “الإرهاب” في سورية.

وجاءت المكالمة قبل يومين من اللقاء الذي سيجمع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، في العاصمة الكازاخية أستانة، بحسب ما أعلن الكرملين.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، أمس الثلاثاء، إن بوتين وأردوغان سيجتمعان في أستانة، يوم غد الخميس، مشيراً إلى أن التحضيرات تجري لعقد الاجتماع.

وأضاف أن الجانبين سيبحثان الملفين الأوكراني والسوري، إلى جانب العلاقات الثنائية بين الطرفين.

ويأتي اللقاء في وقت تصعّد فيها روسيا من قصفها لمناطق شمال غربي سورية، حيث وثقت فرق “الدفاع المدني السوري”، منذ مطلع العام الجاري، حوالي 400 هجوم لقوات الأسد وروسيا، على مناطق شمال غربي سورية، في خرق لاتفاق “وقف إطلاق النار” المبرم بين تركيا وروسيا.

كما يتزامن مع تضارب التصريحات من قبل مسؤولين أتراك، حول إمكانية بدء حوار مع نظام الأسد، لمعالجة سلسلة من القضايا، من بينها الحل السياسي وملف اللاجئين السوريين.

“المصالحة” بين تركيا والنظام السوري.. هل ستحدث فعلاً؟

وآخر التصريحات بهذا الخصوص، هو تصريح المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، الذي قال في مقابلة مع قناة “24 TV” التركية، أمس الثلاثاء، إنه لا توجد أرضية سياسية حالياً لعقد لقاء بين أردوغان ورئيس النظام السوري بشار الأسد.

وأضاف: “إلا أن رئيسنا يقول دائماً ليس هناك شيء اسمه إغلاق الباب في الدبلوماسية، وبناء على تعليماته يلتقي رؤساء الاستخبارات، وغير ذلك لم يصدر لنا تعليمات لإجراء محادثات عبر قناة سياسية، ولكن ربما قد يجرى هذا اللقاء أو لا يجرى إذا اقتضت مصالح بلادنا ذلك مستقبلاً، ولكن حالياً لا يوجد شيء من هذا القبيل”.

وتحدث كالن عن وساطة روسية لعقد اجتماع بين أردوغان والأسد، مشيراً إلى أن الرئيس التركي “غير متحمس كثيراً لهذه الفكرة”.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا