القمع

أيديولوجية إرهابية

ثلاثة شعارات توضح الطابع الإرهابي والوحشي للنظام السوري. تكرّرت منذ بدء الثورة، ومورست بالفعل. الأول يقول: الأسد أو نحرق البلد (أو لا أحد)، والثاني كان خطاباً للأسد، يقول إن الإرهابيين هم ملايين، والثالث يقول الركوع أو الجوع. شعارات فاشية في الجوهر، وتعبّر عن جوهر النظام الذي قام على أساس دكتاتورية فرد، وأصبح وراثياً على أساس أن سورية "ملكية خاصة" له ولورثته. وتشكّل على أساس أنه نظام بطريركي، ينحكم لعائلة "مميزة"، ليست من البشر، بل من "أنصاف الآلهة"، يحكم "رعاعاً" و"غوغاء" لا يحكمون إلا بالعنف، وليس لهم حق التمرُّد أو الاحتجاج. 
 

عودة الدولة البوليسية

عادت المنظمات الحقوقية لتدق ناقوس الخطر. الدولة البوليسية عائدة وبقوة إلى دول الربيع العربي. ليس الأمر جديداً، فالدولة البوليسية لم تختف قط، توارت بعض الوقت في الدول التي شهدت ثورات شعبية أطاحت رؤوس أنظمتها، ثم عادت لتستعرض عضلاتها بقوة. أحدث إنذار جاء من منظمة العفو الدولية، في تنديد تقريرها، أخيراً، أصدرته بمناسبة الذكرى الخامسة للثورة المصرية، بـ"العودة إلى الدولة البوليسية". وهي عودة شخصها التقرير في القوانين القمعية والمحاكمات غير العادلة والأحكام القاسية والاعتقالات والتعذيب والانتهاكات والمنع.

أنا خجلٌ بعروبتي ومطعون بإنسانيتي

عام 1980 ألقى نزار قباني في المهرجان الذي أقامته جامعة الدول العربية في تونس بمناسبة مرور خمسة وثلاثين عاماً على تأسيسها قصيدته الرائعة "أنا يا صديقة متعب بعروبتي" والتي بدأها بسردية عشقه لدمشق، ثم ما لبث أن استفاض في تشريح الواقع العربي المأزوم وأنظمة القمع والاستبداد البوليسية وقد أعمل نزار مبضعه في الوضع السياسي وشرّحه فخرجت هذه الزفرات وهذي بعضها ...

لؤي حسين يضعف الشعور القومي في سورية

لم يلق اعتقال رئيس تيار بناء الدولة السوري، لؤي حسين، الاهتمام الكافي من المؤيدين والمعارضين السوريين على السواء، ليس لأن الرجل وتياره لا يملكون وزناً كبيراً في الساحة السياسية والاجتماعية السورية، كالائتلاف الوطني وهيئة التنسيق الوطنية فحسب، بل لأن الرجل اختط لنفسه تياراً وسطياً من الأزمة السورية (منزلة بين المنزلتين).

أم المعارك

تشهد المعركة حول سورية جملة انتقالات، منها انتقال جغرافي من الجنوب إلى الشمال، وعسكري من الجيش الحر إلى البيشمركة وقوات حماية الشعب الكردية، وسياسي من سورية إلى العراق، ودولي من تصفية حساباتٍ متبادلةٍ بين دول كبرى وإقليمية إلى حرب تحالف عربي/ دولي ضد الإرهاب. 

Subscribe to RSS - القمع