منذ إعلان “العودة الطوعية”.. كم سوري يعود أسبوعياً من تركيا إلى سورية؟

أحصت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أعداد السوريين العائدين من تركيا إلى سورية، خلال الفترة الأخيرة التي شهدت حملات تضييق على اللاجئين السوريين في تركيا.

وقال ممثل تركيا لدى المفوضية، فيليب لوكلير، اليوم الثلاثاء، إن قرابة 800 لاجئ سوري يعودون أسبوعياً من تركيا إلى مناطق الشمال السوري، بشكل “طوعي”، رغم أن الظروف غير مناسبة للعودة.

وأضاف لوكلير في حديثه لوكالة “رويترز”، إن حوالي 800 سوري، معظمهم من العزاب، يعودون إلى مناطق مختلفة من شمال سورية كل أسبوع، لكن معظم السوريين يعتقدون أنهم سيبقون في تركيا لأن ظروفهم الاقتصادية أفضل مما هي عليه في سورية.

وتابع: “من الطبيعي أن يعتقد الناس أن مستقبلهم في تركيا وليس في سورية، في ضوء التقدم الضئيل للغاية الذي شهدناه”، في إشارة منه إلى تدهور الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية في سورية، مؤكداً أن هذه الأوضاع “لن تسمح بحركة عودة طوعية جماعية” كما تخطط له تركيا.

ما بين هجرة وعودة..سوريون في تركيا يبحثون خياراتهم

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن في مايو/ أيار الماضي، عن مشروع  “العودة الطوعية”، الذي يستهدف عودة مليون لاجئ سوري في تركيا إلى مناطق عدة شمالي بلادهم.

وقال أردوغان في رسالة مصورة موجهة للسوريين، الشهر الماضي، إن المشروع يشمل 13 منطقة في الشمال السوري، من بينها اعزاز وجرابلس والباب وتل أبيض، عبر توفير الاحتياجات اللازمة من مدارس ومستشفيات ومنازل، بما يضمن “العيش الكريم” للسوريين العائدين.

وبحسب ممثل تركيا لدى مفوضية اللاجئين الأممية، فإن الخطة التركية لم تحظَ بدعم دولي، مشيراً إلى أن المجتمع الدولي يرى أن الظروف في سورية غير مناسبة لعودة اللاجئين.

ويأتي مشروع “العودة الطوعية”، في ظل تصاعد حدة التصريحات والمواقف الصادرة من مسؤولين ورؤساء أحزاب في تركيا، فيما يتعلق باللاجئين السوريين، خلال الأشهر الأخيرة.

خطة “عودة السوريين” في تركيا.. “موانع عملية” وماذا عن التنفيذ؟

وتثير تصريحات المسؤولين الأتراك قلق السوريين المتواجدين في تركيا، خاصة أن الأشهر القادمة هي تمهيدية للانتخابات البرلمانية والرئاسية، التي ستشهدها تركيا سنة 2023، وعادة ما ترتفع الخطابات المعادية لتواجد السوريين في تركيا قبل تنظيم انتخابات.

وبين جدّية الحكومة التركية على تنفيذ الخطة وتحول اللاجئين السوريين إلى “ورقة استثمار” من قبل أحزاب المعارضة التركية يتخوف سوريون من أن تكون العودة “إجباراً لا طوعاً”.

ويبلغ عدد السوريين في تركيا نحو 3.7 مليون، يقيم معظمهم في ولايات اسطنبول وغازي عنتاب وهاتاي وشانلي أورفا وأنقرة وكلس وغيرها، بحسب دائرة الهجرة التركية.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا