أول سيدة تركية ترأس المصرف المركزي.. من هي حفيظة أركان؟

عين الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان بمرسوم رئاسي حفيظة غاي أركان رئيساً للمصرف المركزي، لتكون أول سيدة تركية تصل إلى هذا المنصب في تاريخ البلاد.

وجاء تعيين أركان ضمن الخطوات الاقتصادية التي بدأها أردوغان بعد فوزه بالانتخابات، وكان أولها تعيين محمد شيمشك الملقب بـ”صديق الأسواق” في منصب وزير الخزانة والمالية.

وبترأسها المصرف المركزي تكون قد خلفت شهاب قافجي أوغلو، الذي تم تعيينه بمرسوم رئاسي مساء الجمعة في منصب رئيس هيئة التنظيم والرقابة المصرفية.

وعلى مدى الأيام الماضية تردد اسم “أركان” كثيراً، وذكرت وسائل إعلام تركية أن الوزير شيمشك التقى بها، بعدما قدمت من الولايات المتحدة الأمريكية، وأنه أصر على أن تكون ضمن الفريق الاقتصادي الجديد.

وتُعرف “أركان” أول امرأة ترأس البنك المركزي، باسم “الفتاة التركية الرائعة” في الولايات المتحدة.

ولدت عام 1982، وتخرجت من قسم الهندسة الصناعية بجامعة بوغازيتشي بعد تخرجها من مدرسة اسطنبول الثانوية للبنين.

بعد ذلك انتقلت إلى الخارج بعد حصولها على قبول من جامعة برينستون، وأصبحت أول طالب يكمل برنامج الدكتوراه لمدة عامين في جامعة برينستون في عام واحد.

وبهذه الطريقة حصلت على لقب “أصغر أستاذ مالي في البلاد”، ثم أكملت برنامجين تدريبيين آخرين في علوم الإدارة في كلية هارفارد للأعمال والقيادة في جامعة ستانفورد.

“اقتصادية شابة”

بدأت “أركان” مسيرتها المهنية في الولايات المتحدة الأمريكية في “غولدمان ساكس” (Goldman Sachs) في عام 2005.

وبعد حوالي 9 سنوات، بدأت العمل كمدير في “فيرست ريبابلك بنك” (First Republic Bank)، وتولت منصب نائب الرئيس الأول في عام 2014.

شغلت مناصب إدارية عليا بعدد من شركات الاستشارات المالية وأحد البنوك، وكانت من الاقتصاديين الشباب الذين لفتوا انتباه بعض المجلات الاقتصادية.

نالت “أركان” درجة الدكتوراه في الهندسة المالية والرياضيات التطبيقية من جامعة برنستون، حسب صفحتها على “لينكد إن”.

وأمضت نحو 8 سنوات في “فيرسلت ريبابليك بنك” الأمريكي الذي استحوذ عليه بنك “جيه بي مورغان” مؤخراً. تدرجت أركان في بنك “فيرست ريبابليك” بين عدة مناصب حتى وصلت إلى منصب الرئيسة التنفيذية وكبيرة مسؤولي الاستثمار.

وخلال مسيرتها عملت أركان ما يقرب من عقد في بنك “غولدمان ساكس”، وعامين في شركة تيفاني آند كو، إلى جانب عضويتها في مجالس إدارات شركات أمريكية.

وتتمتع أركان، وفق وكالة “الأناضول” بخبرة كبيرة في الأعمال المصرفية والاستثمار وإدارة المخاطر والتكنولوجيا والابتكار الرقمي، وهي عضو في المجلس الاستشاري لقسم بحوث العمليات والهندسة المالية في جامعة برينستون.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا