إنزال ومصادرة نفط..مواجهة بين واشنطن وطهران في بحر عمان

أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، عن مواجهة وقعت بين البحرية الأمريكية والإيرانية، حول حمولة نفط تابعة لإيران في بحر عمان.

وأضاف التلفزيون، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة نقلت شحنة نفط من سفينة إيرانية إلى أخرى، اتجهت نحو جهة مجهولة، مشيراً إلى أن واشنطن حاولت مصادرة ناقلة النفط الإيرانية في مياه خليج عمان إلا أنها “فشلت”.

وبحسب وكالة “مهر” الإيرانية، فإن عناصر من “الحرس الثوري” نفذوا عملية إنزال على الناقلة الإيرانية التي حاولت واشنطن مصادرتها، واستعادوا السيطرة عليها وتوجيهها نحو المياه الإقليمية الإيرانية.

وأضافت في تقرير لها أن المحاولات الأمريكية استمرت لمصادرة الناقلة إذ “بادرت القوات الأمريكية إلى ملاحقة ناقلة النفط باستخدام عدة مروحيات وبارجة حربية، لكن هذه المحاولة أيضاً باءت بالفشل”.

ومن المقرر أن ينشر الإعلام الرسمي الإيراني مقاطع مصورة للحادثة التي حصلت في مياه خليج عمان، بحسب وكالة “مهر”.

من جانبها، قالت وكالة “فارس” الإيرانية إن “الحرس الثوري” استطاع مصادرة ناقلة نفط أمريكية خلال المواجهات التي حصلت، مشيرة إلى أن “أبطال قوات حرس الثورة الإسلامية نفذوا عملية إنزال على الناقلة الأميركية وسيطروا عليها، ليقوموا على الفور بتوجيه الناقلة نحو المياه الإقليمية الإيرانية”.

ولم يصدر أي تعليق رسمي من الجانب الأمريكي، حتى لحظة إعداد التقرير، إلا أن وكالة “رويترز” ذكرت أنها تواصلت مع الأسطول الأمريكي الخامس المتمركز في البحرين، وكان رده أنه اطلع على التقارير ولكن ليس لديه معلومات يقدمها في الوقت الحالي.

وتداولت شبكات عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة نشرها التلفزيون الإيراني، قالوا إنها تعود للمواجهة التي حصلت، اليوم، بين البحرية الأمريكية والإيرانية في خليج عمان، دون إمكانية التحقق من صحتها.

وكانت إيران قد هددت الولايات المتحدة مراراً بسبب أنشطتها في مياه عمان، وقالت إنها عززت وجود القوات البحرية التابعة لـ “الحرس الثوري” في المنطقة، من أجل تأمين مرور السفن الإيرانية و”مكافحة تهريب النفط”.

وشهدت مياه عمان أيضاً مواجهات بين سفن إيرانية وإسرائيلية، كان آخرها في أغسطس/ آب الماضي، حين أعلنت وسائل إعلام إيرانية الهجوم على سفينة إسرائيلية، رداً على مهاجمة إسرائيل مطار الضبعة في سورية.

 ومنذ تولي الرئيس الأمريكي جو بايدن إدارة البيت الأبيض وقعت سلسلة حوادث لهجمات على سفن إسرائيلية وإيرانية في البحر الأحمر وخليج عمان، وسط تبادل الاتهامات بين الطرفين.

إيران تعترف بتعرض إحدى سفنها لهجوم.. وتنكر تبعيتها لـ”الحرس الثوري”

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا