إيران تكذّب البيان الأمريكي حول استهداف مواقع لها في سورية

نفت إيران تعرض مواقع تابعة لها لقصف أمريكي في سورية، بعد ساعات على بيان أمريكي يؤكد استهداف مواقع تابعة لإيران شرقي سورية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، لوكالة “رويترز” إن بلاده تنفي أي صلة لها بمواقع استهدفتها الولايات المتحدة في سورية.

وأضاف أن “الهجوم الأمريكي على البنية التحتية والشعب السوري انتهاك لسيادة سورية ووحدة أراضيها.. والمواقع المستهدفة لا علاقة لها بالجمهورية الإسلامية”.

ونقلت تقارير إيرانية عن كنعاني قوله إن “استمرار وجود القوات الأميركية في أجزاء من سورية مخالف للقوانين الدولية، وانتهاك للسيادة الوطنية لهذا البلد ويعتبر احتلالاً، وعلى هذا الأساس يجب أن يغادروا سورية فوراً ويوقفوا نهب ثروات النفط والحبوب”.

وكان الجيش الأمريكي أعلن، اليوم الأربعاء، تنفيذ ضربة في دير الزور شرق سورية، أمس الثلاثاء، استهدفت منشآت بنية تحتية “تستخدمها جماعات” تابعة لـ”الحرس الثوري” الإيراني.

وقالت القيادة المركزية للجيش في بيان، إن “مثل هذه الضربات تهدف إلى حماية القوات الأمريكية من هجمات الجماعات المدعومة من إيران”.

واستشهد بيان القيادة، بحادث من هذا القبيل وقع في 15 أغسطس/ آب، عبر هجوم بطائرة مسيرة على مجمع يديره التحالف ومقاتلو المعارضة السورية المدعومون من الولايات المتحدة لم يوقع إصابات.

وأكد المتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأمريكي (سينتكوم) الكولونيل جو بوتشينو، في تعليقه على هجوم اليوم، بأن “الرئيس بايدن أعطى التوجيهات بشن هذه الضربات”.

من جانبها، تحدثت شبكات محلية عن سلسلة غارات جوية استهدفت معسكرات ميليشيا “لواء فاطميون” الأفغاني، المتمركزة في مستودعات عياش بريف دير الزور الغربي، ونُفذت في تمام الساعة الرابعة فجراً.

وفي تفاصيل الهجوم، قال الكولونيل جو بوتشينو لشبكة “CNN” إن الجيش الأمريكي كان يخطط لاستهداف 11 مخبأ من أصل 13 في مجمع لتخزين الذخيرة، لكنه تراجع عن ذلك، ليستهدف مخبئين فقط بعدما شوهدت مجموعات من الناس قربها، حسب وصفه.

مضيفاً أن التقييم الأولي يشير إلى أنه لم يقتل أحد في العملية.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا