انتخابات تركيا: كيف سيؤثر التصويت على السياسة الخارجية؟

ما أطلق عليه الإعلام الدولي “أهم انتخابات في العالم في عام 2023” لم يفصلنا عنه سوى يوم واحد فقط، وسيكون لفوز الرئيس، رجب طيب أردوغان أو زعيم المعارضة، كمال كلشدار أوغلو “تداعيات واسعة النطاق”.

خارج النطاق المحلي، ستؤثر النتيجة أيضاً على سياسة تركيا تجاه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا وغيرها، بحسب ما يقول الباحث السياسي التركي في مركز “سيتا”، برهان الدين دوران.

ويوضح في مقال تحليلي نشر، اليوم الجمعة، أن “ما يجعل هذه الانتخابات محورية ليس ما إذا كانت الحكومة لا تزال في السلطة، بل إن القضية الأساسية هي أي مرشح وجدول أعمال سياسي سيأخذ تركيا إلى قرنها الثاني”.

وأثار المرشحان الرئيسيان (أردوغان وكلشدار أوغلو) ورؤياهما المتباينة لمستقبل البلاد نقاشاً محتدماً حول الاقتصاد والديمقراطية والأمن وسلامة الأراضي ومكافحة الإرهاب والسياسة الخارجية، خلال الفترة الأخيرة.

وفيما يتعلق بالمسألة الأخيرة، يمكن للتحليل المقارن لرؤاهم أن يقدم رؤى حول التغييرات المحتملة أو الاستمرارية.

ماذا يريد أردوغان؟

ويريد أردوغان البناء على عقدين من الخبرة – والبراغماتية والواقعية والثقة بالنفس الناتجة عن ذلك – لمتابعة سياسة دفاع وأمن وطاقة متكاملة، مع ثلاثة أهداف رئيسية.

ويشمل ذلك تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة، وإضفاء الطابع المؤسسي على المبادرات على مستوى القارة، وقيادة الجهود نحو نظام عالمي أكثر عدلاً.

وتشير هذه الأهداف الطموحة إلى الاستمرارية فيما يتعلق بسعي أردوغان لما بعد عام 2015 إلى الحكم الذاتي الاستراتيجي، والعمليات عبر الحدود، ومزيج من القوة الناعمة والصلبة، والتطبيع الإقليمي، والتوازن بين الغرب وروسيا.

ونظراً لمكانة تركيا داخل الناتو واعتبار عضوية الاتحاد الأوروبي هدفاً استراتيجياً، فقد شهد أردوغان توترات مع الحلفاء الغربيين بشأن سورية، وعمليات مكافحة الإرهاب واللاجئين والعلاقات مع روسيا والطاقة والاحتكاك مع اليونان.

“النشاط الدبلوماسي”

وبعد ربط عضوية الناتو السويدية بمكافحة الإرهاب، فإن أردوغان، وإذا ما تم انتخابه، سوف يتعامل مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على أساس الاحترام المتبادل.

لكن هذا لا يعني أنه سيتم معالجة المشاكل مع الولايات المتحدة بسرعة، وفق الباحث دوران.

وعلى الرغم من الانتقادات الغربية، سيستأنف أردوغان القتال ضد “حزب العمال الكردستاني” (PKK) و”وحدات حماية الشعب” الكردية (YPG) في سورية والعراق، مع الاستمرار في متابعة التطبيع مع رأس النظام السوري، بشار الأسد.

وفي شرق البحر الأبيض المتوسط وليبيا وبحر إيجة، من المرجح أن يرحب أردوغان بالحلول المعقولة.

ويقول دوران: “إن التطبيع مع اليونان ومصر هو ما تريده تركيا، لكن المعاملة بالمثل أساسية”.

وباعتماد سياسة متوازنة ومستقلة تجاه روسيا، سيتعاون أردوغان مع موسكو في مجال الطاقة، لكن موقف أنقرة قد يتغير إذا تعمقت حرب أوكرانيا أو امتدت، لأنها تعارض زعزعة الاستقرار في المنطقة.

وأولوية تركيا هي وقف القتال والتوصل إلى حل تفاوضي، في وقت لن تتوقف عن “التحدث مع الطرفين” والسعي إلى التوازن، وهو نهج سهل ممر الحبوب.

“سياسة حذرة”

ويشير المقال التحليلي إلى أن أردوغان قد يسعى لوقف حرب باردة جديدة أو تصعيد نووي وسط تنافس متعمق بين القوى العظمى.

ووفقاً لذلك، قد يتبنى سياسة خارجية طموحة وحذرة، تتبنى النشاط الدبلوماسي لتعزيز السلام والاستقرار في ظل عدم اليقين.

وبينما يسعى أردوغان إلى التطبيع والتعاون الثنائي / متعدد الأطراف عبر الخليج والبلقان والقوقاز وآسيا الوسطى، سيأخذ الشرق الأوسط أولوية قصوى لأنه يعمل على تعزيز التطبيع السياسي وإصلاح المشاكل في الأماكن الهشة مثل ليبيا وسورية واليمن.

ويرى كاتب المقال التحليلي أن “تطوير العلاقات مع العالم التركي وتحويل منظمة الدول التركية إلى آلية تعاونية فعالة سيكون أيضاً في طليعة جدول أعمال أردوغان”.

ومع تلاشي نفوذ واشنطن، يعيد اللاعبون الإقليميون النظر في مصالحهم، وتنضم الصين إلى اللعبة.

وبذلك “سوف يمارس أردوغان القوة الناعمة، مع التركيز على السياسة الخارجية لجعل تركيا لاعباً نشطاًعلى مستوى العالم”، حسب دوران.

“الحدود الهيكلية”

لكن بينما تنتقد المعارضة السياسات التي وصفتها الحكومات الغربية بـ “الاستبدادية”، فإنها تفتقر إلى بديل لعدة أسباب.

ويوضح الباحث التركي أن “سعي أردوغان للتطبيع مع الإمارات والسعودية وإسرائيل ومصر في السنوات الأخيرة أدى إلى نزع سلاح المعارضة”.

وحتى الآن يستمر التطبيع مع النظام السوري، من خلال التركيز على طالبي اللجوء ومكافحة الإرهاب.

من جانب آخر “أصبحت الحدود الهيكلية لإصلاح العلاقات مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليونان واضحة”.

وبالتالي فإن “أي تنازلات مستقبلية فيما يتعلق بوحدات حماية الشعب، أتباع فتح الله غولن، الذي تم تصنيف منظمته على أنها جماعة إرهابية (غولن الإرهابي)، أو شرق البحر الأبيض المتوسط، أو بحر إيجة ستؤدي إلى رد فعل قومي عنيف”.

“رؤية غامضة”

ويجمع “تحالف الأمة” المعارض بين الأحزاب القومية واليسارية والمحافظة، رؤية غامضة للسياسة الخارجية، ومن المرجح أن يتحدى ذلك كلشدار أوغلو إذا فاز.

“لقد أحبط تأييد المعارضة من حزب العمال الكردستاني وأنصار غولن الناخبين، وكذلك بعض المطالب المتطرفة من حزب اليسار الأخضر، مثل إطلاق سراح سجناء بارزين من حزب العمال الكردستاني وسحب القوات التركية من سورية والعراق”.

ويرى المقال التحليلي أنه “لن يكون من السهل على كلشدار أوغلو، إذا تم انتخابه، أن يجد أرضية مشتركة بين وجهات النظر السياسية المتناقضة بشأن سورية وليبيا والعراق وبحر إيجه وشرق البحر المتوسط ومكافحة الإرهاب”.

ولا يزال “التحول إلى الغرب” هو أوضح أهداف السياسة الخارجية لكلشدار أوغلو، لا سيما فيما يتعلق بإطلاق عملية القبول في الاتحاد الأوروبي والامتثال لأحكام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان – مما يعني إطلاق سراح السياسي الكردي صلاح الدين دميرتاس والناشط عثمان كافالا من السجن.

“التوازن الدقيق”

ولن تؤدي “إعادة تعريف الإرهاب على الأرجح إلى إحياء عملية الاتحاد الأوروبي، لأن الأوروبيين يتوقعون تغييرات هيكلية لا تتوافق مع السياسة الخارجية التركية”.

علاوة على ذلك، لن تمنع محادثات العضوية اليونان والقبارصة اليونانيين من تقديم مطالب متطرفة، بحسب الباحث التركي.

وسيكون من الصعب على المعارضة متابعة التقارب مع الغرب وإبعاد تركيا عن روسيا، لأن هذا سيعني تعطيل التوازن بعد عام 2015 مع روسيا، وإثارة أزمات حول سورية، ومكافحة الإرهاب، واللاجئين، والطاقة – وهو ما سيكون مشكلة بالنسبة لهم.

ويقول دوران: “إن الانتصار المحتمل لكلشدار أوغلو، إلى جانب المحور غير المنضبط لأوروبا وفك الارتباط في الشرق الأوسط، من شأنه أن يؤدي إلى تغييرات هيكلية”.

و”إذا كانت المعارضة تزعج التوازن الدقيق الذي صاغه أردوغان، فإن سياسة تركيا الخارجية والدفاعية والأمن القومي المستقلة – ناهيك عن سياسة الطاقة – ستصبح أقل أهمية”.

ويضيف الباحث: “من المحتمل أن تصبح السياسة الخارجية منطقة سلبية بدون طموحات، بسبب شد الحبل الأيديولوجي والسياسي داخل تحالف الأمة، والتعيين المقترح لسبعة نواب للرئيس”.

وبالتالي، “من الممكن أن نستنتج أن إعادة انتخاب أردوغان ستعزز الاستمرارية وتمكين مبادرات جديدة وطموحة في مجال السياسة الخارجية”.

وبغض النظر عن النتيجة، والنقاش السياسي والأيديولوجي الساخن الذي يجري الآن، فإن انتخابات 14 مايو ستسجل في التاريخ باعتبارها علامة فارقة مهمة فيما يتعلق بتعزيز الديمقراطية التركية”، حسب تعبير الباحث.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا