بايدن يبدأ جولته الشرق الأوسطية من إسرائيل.. إيران وحل الدولتين على الطاولة

بدأ الرئيس الأمريكي، جو بايدن، جولته الشرق الأوسطية، الأولى له منذ تسلمه رئاسة البيت الأبيض، مطلع عام 2021، والتي تبدأ من إسرائيل وتنتهي في السعودية.

ووصل بايدن، اليوم الأربعاء، إلى إسرائيل مستهلاً جولته بزيارة لها تستغرق 3 أيام، حيث استقبله في مطار بن غوريون رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، حيث ألقى الجانبان كلمة على مدرج المطار، بحضور رئيس إسرائيل إسحاق هرتسوغ.

وقال بايدن في كلمته إن علاقة الولايات المتحدة وإسرائيل “أقوى وأعمق من أي وقت مضى”، مشيراً إلى أنه سيبحث في إسرائيل ملف حل الدولتين ودعم القبة الحديدية والصناعات العسكرية والتعاون في مجالات الاقتصاد والتكنولوجيا.

وأضاف: “لا أزال أرى أن حل الدولتين هو السبيل الأمثل، ولهذا السبب سنبحث دعمي المتواصل لحل الدولتين رغم أنني أعلم أنه ليس ضمن مصطلحاتكم، لكنه لا يزال بنظري الحل الأفضل لمستقبل متكافىء المعايير للسلام والديمقراطية والازدهار للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي”.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، إنه سيناقش مع بايدن قضايا الأمن القومي وبناء هيكلية أمنية واقتصادية جديدة في الشرق الأوسط، وسبل مكافحة برنامج إيران النووي.

وأضاف: ” سنبحث تشكيل تحالف جديد يوقف برنامج إيران النووي”.

وتعتبر هذه الزيارة العاشرة لبايدن إلى إسرائيل، إلا أنها الأولى له بصفته رئيساً للولايات المتحدة، إذ كانت آخر زيارة أجراها جو بايدن إلى إسرائيل في مارس/آذار 2016، وكان حينها نائباً للرئيس الأسبق باراك أوباما.

ورغم أنه لم يتطرق للملف الإيراني خلال الكلمة التي ألقاها، من المتوقع أن يناقش بايدن مع مسؤولين إسرائيليين سبل تبديد مخاوف إسرائيل من الوجود الإيراني في سورية، وتوسيع التعاون معها في مواجهة طهران.

ومن المقرر أن يتجه بايدن عقب ذلك إلى الأراضي الفلسطينية، حيث يلتقي الرئيس الفلسطيني في بيت لحم بالضفة الغربية، إلى جانب مسؤولين فلسطينيين يتهمون واشنطن بـ “الفشل” في التصدي للعدوان الإسرائيلي على فلسطين.

وتنتهي جولة بايدن الشرق الأوسطية بزيارة “تاريخية” للسعودية، إذ ستنطلق طائرته الرئاسة “إيرفورس وان” من مطار بن غوريون نحو أراضي المملكة، في رحلة مباشرة “غير مسبوقة” بين إسرائيل والسعودية.

بايدن يلتقي قادة مصر والأردن والعراق والسعودية الشهر القادم

وكان “الديوان الملكي السعودي” أعلن الشهر الماضي، عن موعد الزيارة المرتقبة، التي سيجريها الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى السعودية، مشيراً إلى أنها ستكون يومي 15 و16 يوليو/ تموز الجاري، محدداً جدول الزيارة وما ستتضمنه من لقاءات واجتماعات.

ومن المقرر أن يلتقي بايدن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد محمد بن سلمان، لبحث ملفات ثنائية وإقليمية ودولية، فيما سيشارك بايدن باليوم الثاني للزيارة في قمة لدول مجلس التعاون الخليجي.

ويلتقي بايدن أيضاً خلال زيارته للسعودية، مع العاهل الأردني عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا