سورية ضمن الدائرة.. الكوليرا تهدد 31 دولة وتنبؤات بـ”عام أسوأ”

حذرت منظمة الصحة العالمية من تفشي وباء “الكوليرا” في 31 دولة حول العالم، وإصابة نحو مليار شخص بالمرض، خلال هذا العام.

جاء ذلك على لسان المدير العام للمنظمة، تيدروس غيبريسوس، في كلمة له أمام ممثلي البعثات الدبلوماسية في جنيف، اليوم الجمعة.

وقال غيبريسوس إنه خلال عام 2023 شهدت 31 دولة على الأقل تفشي الكوليرا فيها، مردفاً أن “هناك مليار شخص في دائرة الخطر”.

وحدد المسؤول الأممي أكثر الدول التي تواجه خطراً، ومن بينها سورية والسودان وبوروندي والكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وتنزانيا وزيمبابوي.

وتحدث عن نقص كبير في الإمدادات الحيوية، بما فيها لقاح الكوليرا الفموي، محذراً من “عام أسوأ”.

كما دعا المجتمع الدولي إلى جمع 160 مليون دولار لمكافحة الكوليرا.

وتشير آخر الإحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية إلى أن عدد الإصابات بالكوليرا حول العالم تجاوز 582 ألفاً منذ بداية عام 2023.

فيما توفي أكثر من 4500 شخص بهذا الوباء منذ مطلع العام الحالي.

سورية ضمن الدائرة

بدأ الحديث عن انتشار “الكوليرا” في سورية، في أغسطس/ آب 2022، وسجل انتشاراً متسارعاً شمال شرق البلاد ثم في مناطق سيطرة النظام.

وتم تسجيل أول حالة في الشمال السوري في 19 سبتمبر/ أيلول 2022 في جرابلس بريف حلب.

لكن ازدادت المخاوف من تفشي “الكوليرا” بعد الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة، في 6 فبراير/ شباط الماضي، بسبب زيادة الازدحام في المخيمات ومراكز الإيواء، وتردي الأوضاع الإنسانية، ومخاوف من تلوث مياه الشرب نتيجة الزلزال.

وبلغ عدد إصابات “الكوليرا” شمال غربي سورية أكثر من 159 ألف حالة مشتبهة.

فيما وصل عدد الوفيات إلى 24 وفاة، بحسب أحدث الإحصائيات الصادرة عن “برنامج الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة”، منتصف الشهر الجاري.

وبحسب الأمم المتحدة، فإن مصدر تفشي المرض يُعتقد أنه مرتبط بشرب الأشخاص مياه غير آمنة من نهر الفرات، واستخدام المياه الملوثة لري المحاصيل، ما يؤدي إلى تلوث الغذاء.

ويعتمد الكثير من السكان، الضعفاء بالفعل، في سورية على مصادر المياه غير المأمونة، التي قد تؤدي إلى انتشار الأمراض الخطيرة التي تنقلها المياه، خاصة بين الأطفال.

وكانت الدفعة الأولى من لقاح “الكوليرا” وصلت إلى الشمال السوري، في 19 يناير/ كانون الثاني الماضي، مقدمة من منظمة “يونيسف” وتحالف اللقاحات العالمي.

وانطلقت أول حملة تلقيح في مارس/ آذار الماضي، ووصل عدد المستفيدين منها إلى 1.7 مليون شخص، من عمر سنة وما فوق.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا