تقرير: روسيا تنقل 80 سورياً من دمشق للقتال في أوكرانيا

نقلت روسيا قبل أيام 80 شاباً سورياً من مطار دمشق الدولي إلى موسكو، لتجنيدهم في فترة لاحقة على الجبهات في أوكرانيا، حسب ما ذكرت شبكة إخبارية.

وقالت “السويداء 24“، اليوم الجمعة، إن الدفعة غادرت مطار دمشق الأحد الفائت، بعدما جرى استقطاب الشبان للتطوع مع الجيش الروسي في حرب أوكرانيا.

وأضافت أن الشبان ينحدرون من محافظات مختلفة، بينها حلب والسويداء واللاذقية وحمص.

ويخضع الشبان الذين تم استقطابهم من جانب شبكات روسية لسلسلة إجراءات بعد وصولهم إلى الأراضي الروسية.

وتبدأ بتوقيع عقد والحصول على وثائق رسمية روسية، وتعلم بعض أساسيات اللغة.

وبعد ذلك تشير الشبكة الإخبارية إلى أنه يتم “إلحاقهم في معسكرات تدريب تابعة للجيش الروسي، ومن ثم إرسالهم الجبهات”.

وكانت ذات الشبكة الإخبارية وشبكات أخرى من محافظة السويداء قد نشرت تسجيلات مصورة توثق وصول سوريين إلى موسكو، واستعدادهم للذهاب إلى جبهات أوكرانيا.

وبينما بقيت الأخبار الخاصة بهذه الحالة متواترة إلى حد كبير نشرت “الاستخبارات الأوكرانية” قبل يومين قوائم لـ141 اسماً قالت إنهم “لسوريين تم تجنيدهم للقتال في أوكرانيا”.

وتضم الأسماء أكثر من عشرين شخصاً يتحدر من محافظة السويداء.

وذكرت “السويداء 24” أن كثير من الأسماء الواردة في القوائم لم يصلوا إلى أوكرانيا، بل سبق وأن سافروا إلى ليبيا من خلال ذات المستقطبين المرتبطين بروسيا.

وكانت عدة تقارير غربية ومحلية قد أكدت أنه منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، بدأت عمليات تسجيل أسماء لمقاتلين سوريين في مناطق سيطرة نظام الأسد.

وخاصة أولئك المنضوين ضمن تشكيلات “الفيلق الخامس”، وميليشيات أخرى تتلقى دعماً روسياً.

ومن بين الوسائل صحيفة “وول ستريت جورنال” و”نيويورك تايمز” ومجلة “فورن بوليسي”، فضلاً عن وسائل إعلام سورية محلية.

إذ أشارت إلى أن التجنيد لم يقتصر على منطقة سورية دون غيرها، بل استهدف مناطق في العاصمة دمشق وحمص وسط البلاد وفي جنوب سوريا، حيث السويداء ودرعا.

ووفق آخر البيانات الصادرة عن وزارة الدفاع الروسية شهد عام 2023 توقيع عقود مع 490 ألف عسكري متعاقد ومتطوع في القوات المسلحة الروسية.

وفي المجموع، في عامي 2022 و2023، “اكتسب أكثر من 650 ألف عسكري خبرة قتالية خلال المشاركة في العملية العسكرية الخاصة”، حسبما تورد وكالة “ريا نوفوستي”.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين وقع في نوفمبر 2022 على قانون فيدرالي ينص على أن “الأجانب الذين وقعوا عقداً عسكرياً لمدة عام على الأقل، سيكونون قادرين على التقدم للحصول على الجنسية الروسية دون تصريح إقامة ودون إقامة دائمة لمدة خمس سنوات في روسيا”.

وقبل ذلك أعطى الضوء الأخضر لـ”مساعدة” 16 ألف مقاتل من الشرق الأوسط وسوريا في الوصول إلى أوكرانيا للمشاركة في القتال الجاري هناك.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا