كل ما تريد معرفته عن هدنة الأربعة أيام في غزة.. وماذا بعدها؟

دخل اتفاق الهدنة في قطاع غزة حيز التنفيذ صباح اليوم الجمعة ومن المقرر أن تتجه حماس وإسرائيل في الساعات المقبلة إلى تنفيذ عمليات تبادل الأسرى، وضمن مسار سيتسمر على مدى أربعة أيام.

وجاءت الهدنة بعد شهر ونصف الشهر من قصف إسرائيلي مكثف دمّر معظم الأحياء السكنية في مدينة غزة وشمال القطاع، وأسفر عن عشرات آلاف الضحايا غالبيتهم من النساء والأطفال، ومئات الآلاف من النازحين والمنكوبين.

وفيما يلي نظرة فاحصة على اتفاق الهدنة، التي توسطت فيها قطر جزئياً، وكيف من المتوقع أن يتم تنفيذه.

ماذا ينص الاتفاق؟

وينص الاتفاق على وقف “الأعمال العدائية” بين حماس والجيش الإسرائيلي لمدة أربعة أيام على الأقل.

وخلال تلك الفترة من المتوقع أن تتم مبادلة ما لا يقل عن 50 امرأة وطفلاً من حوالي 240 أسيراً إسرائيلياً، مقابل 150 امرأة وقاصراً فلسطينياً تأسرهم إسرائيل في سجونها.

ويتضمن الاتفاق أيضاً زيادة في المساعدات الإنسانية لغزة، ودخول شحنات من الوقود المقطوع منذ بداية أكثر من شهر.

وقالت “حماس”، الخميس، إن 200 شاحنة محملة بإمدادات الإغاثة وأربع شاحنات وقود ستدخل المنطقة يومياً خلال فترة التوقف.

من جهتها قالت إسرائيل إن طائراتها الحربية لن تحلق فوق جنوب غزة طوال فترة وقف إطلاق النار، ولن تحلق فوق الجزء الشمالي من القطاع لمدة ست ساعات كل يوم.

ماذا عن التنفيذ؟

دخل الاتفاق حيز التنفيذ في الساعة السابعة من صباح اليوم الجمعة بتوقيت غزة، ونشر صحفيون تسجيلات مصورة وثقت توجه آلاف المدنيين من جنوب القطاع إلى شماله من أجل تفقد حالة ذويهم.

لكن الجيش الإسرائيلي نشر بياناً أعلن فيه منع عبور المدنيين من الجنوب إلى الشمال، وأوضحت مصادر طبية أن شابين اثنين قتلوا برصاصه عندما حاولوا الدخول إلى أحياء مدينة غزة.

وفي كل يوم من أيام الهدنة، ستتلقى إسرائيل وحماس قوائم بأسماء الأسرى الذين سيتم إطلاق سراحهم.

ومن المقرر أن تقوم قطر بتمريرها بين الطرفين، بحسب ما أعلن الخميس الناطق باسم الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري.

وقال إن “اللجنة الدولية للصليب الأحمر” ستتولى مهمة استقبال الأسرى، لكنه لم يقدم مزيداً من التفاصيل حول دور المجموعة أو المكان الذي سيعبر فيه الرهائن الحدود.

من جهتها قالت الحكومة الإسرائيلية إنه سيتم إطلاق سراح الأسرى على أربع مجموعات خلال الهدنة، تضم كل منها 10 أشخاص على الأقل.

وأوضح مسؤول إسرائيلي لصحيفة “نيويورك تايمز” أن الأسرى الذين سلمتهم “حماس” سيتم نقلهم إلى المستشفيات، وسيتم نقل المصابين بجروح خطيرة بطائرات مروحية.

وقال إن أولئك الذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً ستستقبلهم عائلاتهم على الحدود، بينما سيلتقي الأسرى الأكبر سناً بعائلاتهم في المستشفيات، حيث سيتم استجوابهم أيضاً من قبل الأجهزة الأمنية.

وأضاف المسؤول أن الدفعة الأولى من الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم من السجون الإسرائيلية لن يسمح لهم بالعودة إلا بعد إطلاق سراح الدفعة الأولى من الرهائن الإسرائيليين.

من هم الأسرى الفلسطينيون؟

نشرت الحكومة الإسرائيلية هذا الأسبوع قائمة تضم 300 اسم، جميعهم أشخاص يبلغون من العمر 18 عاماً أو أقل أو نساء، لأسرى فلسطينيين يتم النظر في إطلاق سراحهم.

ولم يعرف على الفور من سيكون من بين الـ150 الذين سيتم إطلاق سراحهم.

لكن إسرائيل تزعم أن جميع الأسماء الواردة في القائمة لـ”سجناء أمنيين”.

وكان هناك 32 امرأة وفتاة مدرجة في القائمة، من بينهم فتاتان تبلغان من العمر 18 عاماً وأخرى تبلغ من العمر 15 عاماً.

ومن بين الصبية، 144 تتراوح أعمارهم بين 18 عاماً و123 تتراوح أعمارهم بين 14 و17 عاماً.

وتقول منظمة “الضمير الفلسطينية لحقوق الإنسان” إن “عدد الأسرى الفلسطينيين في إسرائيل يقترب من 7000 فلسطيني.

ويشمل ذلك 80 امرأة و200 طفل دون سن 18 عاماً.

كما تقول أيضاً إن “أكثر من 3000 فلسطيني قد اعتقلوا منذ هجوم “حماس”، في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

من هم الأسرى لدى “حماس”؟

في غضون ذلك قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إنه تلقى قائمة أولية بأسماء الأسرى الذين سيتم إطلاق سراحهم وإنه اتصل بعائلاتهم، لكنه لم يحدد عدد الأسماء الموجودة في تلك القائمة.

ولدى “حماس” في غزة ما لا يقل عن 36 طفلاً ومراهقاً، تتراوح أعمارهم بين سن الرضاعة وحتى السنة الأخيرة من المدرسة الثانوية، ولا يُعرف سوى القليل عن مكان وجودهم، وفق رواية الجانب الإسرائيلي.

ومع ذلك قال مسؤولون في البيت الأبيض، الثلاثاء، إنهم يتوقعون أن يشمل الاتفاق إطلاق سراح ثلاثة أمريكيين: امرأتان وطفل صغير.

ماذا سيحدث بعد “الهدنة”؟

وقالت إسرائيل إنها ستستأنف حربها في غزة بعد انتهاء الهدنة.

لكن بعض المحللين يقولون إنه قد يكون من الصعب على إسرائيل أن تستعيد “زخمها العسكري”.

ولاسيما أن “حماس” أشارت إلى إمكانية عقد المزيد من صفقات الأسرى، وإذا ضغط شركاء إسرائيل من أجل هدنة أطول أمداً، وفق “نيويورك تايمز”.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا