معبران في ريف حلب يفتحان “زيارات العيد”.. و12 توضيحاً

أعلن معبرا “باب السلامة” و”تل أبيض” في ريف حلب الشمالي، اليوم السبت فتح باب التسجيل على زيارات عيد الفطر للسوريين المقيمين في تركيا.

وجاء في بيان نشره المعبران عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” أن الزيارات للدخول إلى سورية ستبدأ اعتباراً من اليوم السبت، وحتى 30 من أبريل / نيسان الحالي.

في المقابل ستبدأ العودة إلى تركيا اعتباراً من 9 من مايو / أيار القادم، ولغاية 31 من ديسمبر / كانون الأول القادم.

ومن المقرر أن يجري الحجز عن طريق رابط إلكتروني من الجانب التركي.

وتتكرر هذه الخطوة، منذ سنوات ليس فقط عبر المعابر المنتشرة في ريف حلب، بل عبر “معبر باب الهوى” الذي يربط إدلب بتركيا.

ويتجاوز عدد السوريين في تركيا حاجز 4 ملايين، بحسب إحصائيات رسمية.

وتتيح السلطات التركية لمن يرغب من السوريين المقيمين على أراضيها، قضاء إجازة عيدي الفطر والأضحى في سورية، لكنها اتخذت تدابير وإجراءات في العامين الماضيين، ومنعت بموجبها عبور أي سوري إلى الداخل خلال فترة الأعياد، بسبب انتشار فيروس “كورونا”.

“12 توضيحاً”

ونشر “باب السلامة” رابطاً الكترونياً تضمن 12 توضحياً للسوريين في تركيا الراغبين الدخول إلى سورية، خلال فترة العيد.

والتوضيحات كما يلي:

1- الأجانب الذين يرغبون في زيارة سورية من أي منطقة. أولئك الذين هم تحت الحماية المؤقتة، والذين لديهم تصريح عمل يستفيد من نطاق الحماية المؤقتة، هم الأجانب الذين لديهم وثيقة تسجيل. يخضع المذكورين لإجراءات الدخول والخروج للزيارة.

2- الذين لا يستطيعون الذهاب للزيارة: المواطنون الذين حصلوا على الجنسية التركية، لديهم جنسيتين والأجانب المقيمين في نطاق تصريح الإقامة القانوني وحاملين إذن العمل وإذن الإقامة، والذين لديهم نموذج معلومات شخصية لن يتم موافقة خروجهم.

3- لن يسمح للأجانب بالذهاب للذين لم يحجزوا موعداً بأي شكل من الأشكال.

4- يجب على الأجانب الذين يذهبون من معبر “باب السلامة” و”الراعي” إلى سورية التقيد بقواعد النظافة والمسافة الاجتماعية والكمامة.

5- ستكون المغادرة إلى سورية بين 16و30 نيسان 2022. الأجانب الخاضعين للحماية المؤقتة الذين يغادرون تركيا والذين لا يدخلون في غصون 6 ستة أشهر كحد أقصى من تاريخ المغادرة سيتم اعتبارهم أجانب قاموا بعودة طوعية.

6- يجب على المواطنين الذين يأتون لزيارة البوابات التركية الحدودية الحصول على وثيقة تصريح سفر بأنهم يأتون من المحافظات التي تم تسجيلهم فيها تحت الحماية المؤقتة.

7- الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة يجب اصطحاب أحد والديهم فقط، وسيتم السماح لهم بإجراءات الخروج إذا كان هناك وثيقة موافقة من النوتر موثقة من قبل أمه أو ابيه.

  • سيتم السماح للأفراد الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة والذين توفي أحد والديهم بالمغادرة بعد التحقق من هذه المعلومات على نظام الهجرة (السستم).
  • يسمح لمن له حق الحضانة من الزوجين المطلقين بمغادرته مع طفله.

8- العائلات التي ترغب في القيام بالزيارة ذهاباً وإياباً يلزم تحديد موعد لكل فرد من أفراد الأسرة. الأفراد الذين ليس عندهم موعداً لن يتم تسيير معاملاتهم.

9- يتم الدخول في نهاية الأذن من نفس المعبر الذي خرج منه إلى سورية عبر نفس البوابة الحدودية.

10- يجب على المرأة الحامل المتوجهة إلى سورية تقديم تقرير من الطبيب يوضح عدد أسابيع الحمل وحالة الولادة التي قد تحدث في سورية.

  • يجب على المولود في سورية أن يكون معه شهادة ولادة من المستشفيات المحددة من قبل الوالي. إذا تم الشك بأي شيء فلن يسمح للطفل بالدخول.

11- من أجل القيام بإجراءات العودة يلتزم الأجانب الذين ذهبوا إلى سورية بغرض الزيارة إبراز الوثيقة مع ختم الخروج، ولن يتم تيسيير أي إجراء للأشخاص الذين لا يستطيعون إبراز هذه الوثيقة.

12- رسوم مواعيد الزيارة لكل شخص 50 ليرة تركية.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا