معبر جرابلس يرفع عدد الزيارات المسموح بها للسوريين في تركيا

أعلنت إدارة معبر جرابلس الحدودي السوري مع تركيا، اليوم الاثنين، رفع عدد الزيارات السنوية المسموح بها من 2 إلى 6 زيارات، مع الحفاظ على آلية الحجز عبر الرابط المخصص للإجازات.

ونوهت إدارة المعبر في بيان نشرته عبر معرفاتها الرسمية على الانترنت، إلى أن القرار يشمل حملة هوية الحماية المؤقتة الصادرة عن ولاية غازي عينتاب فقط، وأصحاب الجنسيات المزدوجة.

وفيما يتعلق بإجازة عيد الفطر القادم، ذكر البيان بأنه لم يصدر أي قرار حولها حتى الآن. 

وكان معبر جرابلس قد سمح للسوريين في 28 سبتمبر/أيلول 2021، بالدخول إلى شمال سورية، ضمن “إجازات خاصة”، لكن بشروط، من بينها أن يكون من حملة بطاقة الحماية المؤقتة الصادرة عن ولاية عينتاب.

ومن الشروط كذلك، الحصول على إجازتين فقط خلال العام، مع الالتزام بتاريخ الدخول والعودة تجنباً لإبطال بطاقة “الكيملك”، وحرمانهم من العودة إلى تركيا.

وتتيح السلطات التركية لمن يرغب من السوريين المقيمين على أراضيها، قضاء إجازة عيدي الفطر والأضحى في سورية، لكنها اتخذت تدابير وإجراءات في العامين الماضيين، ومنعت بموجبها عبور أي سوري إلى الداخل خلال فترة الأعياد، بسبب انتشار فيروس كورونا.

وقبل أزمة كورونا، كان أمام السوريين الراغبين بقضاء إجازة العيد، 4 معابر للدخول إلى بلادهم، وهم: باب السلامة، وجرابلس، وباب الهوى، وتل أبيض.

ويبلغ عدد السوريين في تركيا نحو 3.8 مليون بحسب بيانات دائرة الهجرة التركية، يقيم معظمهم في ولايات إسطنبول، وغازي عنتاب، وهاتاي، وشانلي أورفا، وأنقرة، وكلس.

ويحمل القسم الأكبر من السوريين وثيقة “الحماية المؤقتة” (كملك)، إلى جانب آخرين من حملة الإقامة السياحية، فيما وصل عدد الحاصلين منهم على الجنسية التركية إلى 193 ألفاًَ و293، من بينهم 84 ألف طفل، بحسب تصريح وزير الداخلية التركي، “سليمان صويلو”، في الثامن من مارس/ آذار 2022، وبزيادة نحو 20 ألفاً عن نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا