ناخبون جدد للجولة الثانية من الانتخابات التركية.. ما قصتهم؟

بالانتقال للجولة الثانية من الانتخابات التركية، تشير الأرقام الرسمية إلى مشاركة ناخبين جدد لم يُشاركوا بالجولة الأولى.

ويصل عدد الناخين الجدد، بحسب الهيئة العليا للانتخابات (YSK)، إلى 50 ألف ناخب جديد، يتوجهون لأول مرة إلى صناديق الاقتراع.

مشاركة أولى بالانتخابات التركية

تشير بيانات “YSK” إلى أن حوالي 50 ألف شخص في تركيا سيبغلون سن الـ 18 عاماً، قبل انعقاد الجولة الثانية من الانتخابات التركية في 28 مايو/ أيار الجاري.

والسن القانوني للاقتراع في تركيا هو 18 عاماً، بموجب قانون الانتخابات التركي.

من جانبه، قال أحمد ينر، رئيس المجلس الأعلى للشباب، إن “47 ألفاً و523 ناخباً سيدلون بأصواتهم للمرة الأولى يوم 28 مايو في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية”.

وجاء ذلك في تصريحات نقلتها عنه صحيفة “يني شفق” التركية.

وبحسب موقع “TRT HABER”، فإن الناخبين الجدد سيعرفون المركز الذي سيصوتون فيه عن طريق موقع الحكومة الإلكترونية (e- devlet).

وأشار إلى أن ما يقارب 6 ملايين شاب شاركوا لأول مرة في الجولة الأولى من الانتخابات التركية، الأحد الماضي، بعد بلوغهم سن الـ 18.

مضيفاً أن 50 ألف آخرين سيتوجهون للاقتراع لأول مرة خلال الجولة المقبلة.

ومن المتوقع أن يكثف المرشحان رجب طيب أردوغان، وكمال كلشدار أوغلو، أنشطتهما الموجهة للشباب خلال الأسبوعين المقبلين، من أجل كسب أصوات الناخبين الجدد.

من جانبها، ذكرت وكالة “إخلاص” التركية، أن هيئة الانتخابات ستطبع أوراق تصويت جديدة من أجل الناخبين الجدد في الانتخابات التركية

وأضافت أن الناخبين القدماء سيدلون بأصواتهم في نفس مراكز الاقتراع، فيما سيتم إبلاغ الناخبين الجدد بمراكزهم، عبر أوراق يتم إرسالها إلى أماكن إقامتهم، ومن خلال موقع الحكومة الإلكترونية.

جولة ثانية لأول مرة

حسم الناخبون الأتراك نتائج الانتخابات البرلمانية لصالح “حزب العدالة والتنمية” بواقع 266 مقعداً، مقابل 168 مقعداً لـ “حزب الشعب الجمهوري” المعارض.

إلا أن الناخبين لم يتمكنوا من حسم نتائج الانتخابات الرئاسية لصالح أي من المرشحين الثلاثة.

وهذه المرة الأولى التي يتم فيها عقد جولتين من الانتخابات الرئاسية، منذ تأسيس الجمهورية التركية قبل حوالي 100 عام تقريباً.

إذ يشترط قانون الانتخابات التركي حصول أحد المرشحين على الغالبية الصغرى للفوز بالرئاسة.

والغالبية الصغرى هي 50% من أصوات الناخبين، وهو ما لم يحدث خلال الجولة الأولى من انتخابات أمس.

وبلغت نسبة المشاركة المحلية بالانتخابات التركية 88.92%، بينما كانت في الخارج 52.69%.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا