47 طائرة أسبوعياً لبيلاروسيا تحمل طالبي لجوء..”المجلس الأوروبي”: هجوم هجين وصادم

منذ بوليو/تموز الماضي أصبحت حدود بيلاروسيا مع دول ليتوانيا وبولندا، طريقاً جديداً لعبور المهاجرين من دول الشرق الأوسط، خاصة من العراق وسورية.

ومنذ أسابيع تعمل بيلاروسيا على استغلال ورقة اللاجئين، عبر منح تأشيرات لأشخاص من عدة دول في الشرق الأوسط بينها سورية، ودفعهم لمحاولة دخول الاتحاد الأوروبي، رداً على العقوبات التي فرضتها بروكسل على مينسك، بعد حملة قمع استهدفت المعارضة البيلاروسية في عام 2020.

وقال رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، الثلاثاء الماضي، إن “الاتحاد الأوروبي يواجه هجوماً هجيناً وحشياً على حدوده. بيلاروسيا تعمل على استخدام محنة المهاجرين كسلاح بطريقة خبيثة وصادمة”.

وحسب أرقام المفوضية الأوروبية دخل حوالي ثمانية آلاف مهاجر من بيلاروسيا العام الحالي، في حين منع حرس الحدود أكثر من 28 ألف مهاجر من العبور.

وقالت المدير العام للهجرة والشؤون الداخلية في المفوضية الأوروبية، مونيك باريات، إن معظم المهاجرين على حدود بيلاروسيا هم عراقيون أو سوريون يسافرون إلى مينسك من لبنان والأردن وتركيا وسورية والإمارات العربية المتحدة

وأضافت باريات أن “المهاجرين يدفعون الكثير من المال لشركة سياحة مملوكة للدولة، والتي تذهب إلى جيوب لوكاشينكو” (رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو)، حسب ما نقلت وكالة “اسوشيتد برس”.

وكان ناشطون نشروا خلال الأيام الماضية مقطعاً مصوراً قالوا إنه لطابور عراقيين في مطار دمشق الدولي، يتوجهون إلى بيلاروسيا.

وحسب صحيفة “نيويورك تايمز” فإن مسؤولي الاتحاد الأوروبي كانوا يحللون الحركة الجوية إلى العاصمة البيلاروسية، مينسك، من مطارات عدة دول.

وذكرت الصحيفة أن “الجداول الزمنية لمطار مينسك، اعتباراً من 31 أكتوبر/تشرين الأول، تُظهر ما لا يقل عن 47 رحلة مجدولة أسبوعياً من مواقع في الشرق الأوسط، مقارنة بما لا يزيد على 23 رحلة أسبوعياً في السابق، وتشمل الرحلات الإضافية خطاً يومياً جديداً من دمشق، على متن طائرة إيرباص A320، تديرها شركة أجنحة الشام للطيران السورية”.

وحسب سير خطوط طيران أجنحة الشام على موقع Flight Radar”، نشره موقع “عربي بوست” فإن “أجنحة الشام أجرت 54 رحلة من وإلى بيلاروسيا منذ نهاية سبتمبر/أيلول 2021 وحتى 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2021”.

وقال الموقع إن “الطائرة Airbus A320-211  التابعة لأجنحة الشام أجرت 18 رحلة من وإلى بيلاروسيا، بدءاً من تاريخ 28 سبتمبر/أيلول 2021، وحتى 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أي في الفترة التي بدأت الدول المجاورة لبيلاروسيا تشهد مزيداً من التدفق للحدود”.

أما “الطائرة Airbus A320-212 والتابعة أيضاً لخطوط أجنحة الشام، أجرت 36 رحلة من وإلى العاصمة البيلاروسية مينسك، وانطلقت الرحلة الأولى يوم 10 سبتمبر/أيلول 2021، وآخر رحلة في يوم 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2021. ولم تنظم هذه الطائرة أي رحلة إلى بيلاروسيا منذ بداية العام الجاري”.

“أزمة مهاجرين” على حدود بولندا.. والذاكرة تعود “للتدفق الأول”

ويواجه الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو انتقادات أوروبية حادة، بسبب نقل مهاجرين من مناطق الأزمات وتهريبهم إلى الاتحاد الأوروبي.

ويأتي ذلك رداً على العقوبات المفروضة على بلاده من قبل الاتحاد الأوروبي.

ولم يعترف الاتحاد الأوروبي بلوكاشينكو رئيسا لدولة بيلاروسيا، منذ الانتخابات الرئاسية التي أجريت العام الماضي.

ويحظى لوكاشينكو بدعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وكان الكرملين قد رحّب اليوم بإجراءات السلطات البيلاروسية المتعلقة بالمهاجرين.

وفي ظل تهديدات بفرض عقوبات من الاتحاد الأوروبي على بيلاروسيا، هدد لوكاشينكو الاتحاد الأوروبي في حال فرضت حزمة جديدة من العقوبات.

وقال، في اجتماع مع أعضاء الحكومة، اليوم الخميس، إن “بولندا تخيفنا أنها ستغلق الحدود.. نقول لهم.. أغلقوها.. ليست هنا القضية.. القضية إذا أغلقنا إمداد خط الغاز الرئيسي من روسيا إلى أوروبا والذي يمر عبر الأراضي البيلاروسية (ماذا سيفعلون)”.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا