الأردن

الأردن... حسابات السرايا والقرايا

ثمّة تداعيات مباشرة وغير مباشرة على قرار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سحب نسبة كبيرة من القطاعات العسكرية من سورية. وعلى الرغم من خطاب بوتين الذي أكّد استمرار دعمه عسكرياً الأسد، إلاّ أنّ الزخم الذي أحدثه التدخل الروسي سابقاً، وأدى إلى قلب الموازين العسكرية توقف، ما يعطي للمعارضة وقتاً لالتقاط الأنفاس، والقدرة على استعادة المبادرة العسكرية.

الأردن.. حقيقة «حماية» العشائر العراقية والسورية!

أثارت تصريحات العاهل الأردني عبد الله الثاني بن الحسين الأخيرة، التي تحدث فيها عن أن الأردن سيوفر الحماية العشائر العربية في غرب العراق وشرق سوريا، الكثير من التساؤلات، وذلك إلى حدِّ القول إن اتفاقيات سايكس - بيكو، التي تقاسم البريطانيون والفرنسيون على أساسها هذه المنطقة، لم تعد «مقدسة»، وأنه سيتم رسم حدودٍ جديدة بعد إجراء تعديلات على الحدود الموروثة والمتوارثة منذ منتصف العقد الأول من القرن الماضي وحتى الآن.

واشنطن: "داعش" تنظيم لم نرَ مثله!

كتب عبد الرحمن الراشد: في لقاء مع الصحافة، وصف مسؤول أميركي كبير كيف سقطت مدينة الرمادي العراقية، وقال إن «داعش» تنظيم لم نرَ مِثْله من قبل، شيء مفزع، وتقييمنا الآن أنها ستكون حربًا طويلة لسنوات، فهذا تنظيم أكثر تطورًا وخطورة من سابقه، تنظيم القاعدة. 

ووصف كيف أن مقاتلي التنظيم فاجأوا القوات العراقية المتحصنة بهجوم كاسح من ثلاثين سيارة مفخخة على المنطقة المركزية في المدينة، بينها عشر سيارات محملة بكمية هائلة من المتفجرات، تعادل كل واحدة منها التفجير الذي أصاب أوكلاهوما! قال: لديهم آلاف المقاتلين الأجانب يتطوعون لتنفيذ العمليات الانتحارية.

الجبهة الجنوبية ومخاطر تواجد الحرس الثوري الإيراني على الحدود الأردنية

تشهد الجبهة الجنوبية في سوريا منذ الشهر الماضي حملة عسكرية إيرانية غير مسبوقة بقيادة الحرس الثوري وحزب الله والميليشيات الشيعية (لواء الفاطميين) إلى جانب بعض ما تبقى من قوات الأسد هناك

حرب استباقية إيرانية على الأردن

فجأة تذكّر حلف "المقاومة"، وذراعه السورية، أن إسرائيل تريد صناعة شريط حدودي وجيش مناصر لها في حوران والقنيطرة، يشبه جيش أنطوان لحد الذي أسّسته إسرائيل في قرى جنوب لبنان. على ذلك،

الوضع في سورية يسوء ... وهذه هي الأسباب

إني أذكر بوضوح محادثتي مع اللاجئين عندما كان الصراع في سورية في عامه الأول، كان لا يزال عدد اللاجئين في الدول المجاورة أقل من مليون شخص. قمت بزيارتي الأولى إلى وادي البقاع اللبناني، حيث كان الآلاف يحاولون المحافظة على مظاهر الحياة الطبيعية في مخيماتهم البالية.

الغارات الأمركية تقتل المدنين في سوريا

محمد كان شخصاً محترماً للغاية في الباب، كان الشخص الذي يحفر القبور ويغسل أجساد الموتى قبل دفنها، وكان شخصاً تقياً يدرس القرآن وهو الذي كان يؤذن لصلاة المغرب في البلدة السورية القريبة على الحدود التركية، وخلال العام الفائت، كان بائعاً للخبز في حيه.

الخطر على الأردن بعد الكساسبة

سوريا الأزمة، أبعد وأطول وأخطر على الأردن من حادثة حرق الطيار معاذ الكساسبة، تلك الجريمة التي نفذت ببشاعة مقصودة لتحدث ضجة عربية وعالمية، وتستفز الأردنيين بشكل خاص. الجريمة تعكس نوايا تنظيم داعش ورؤيته تجاه الأردن، الذي يعيش أزمة الجارة الشمالية، سوريا، منذ بداياتها.

طريق الأردن إلى «داعش» لا بد أن يمر عبر بشار

الأردنيون غاضبون، لو وقف بينهم عاهلهم ودعاهم إلى حرب لا تتوقف إلا في الموصل لاستجابوا له. لقد وعدهم عبدالله بن الحسين برد قاس على «داعش»، في اجتماع له الأربعاء الماضي مع أركان قواته المسلحة

نحو مواجهة برية "حتمية" مع داعش

في واحد من المواقف المؤثرة، قال صافي الكساسبة والد الطيار الأردني، معاذ الكساسبة، يوم 25 ديسمبر/كانون الأول الماضي، بعد أيام على أسر داعش نجله إن" ابني ضيف على إخوان له في سورية"

الصفحات

Subscribe to RSS - الأردن